القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة النبي لوط عليه السلام، وكيف تعامل قومه مع الملائكة

سم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه تكلمنا على النبي اسحاق عليه السلام وقلنا على ان الانبياء لما جاوا الى الخليل ابراهيم عليه السلام ومنثم غادي يمشوا لقرى سادوم اللي كاين في الاردن في اغوار الاردن لان كين ولد اخوه تما لوط عليه السلام ونبي الله لوط هو الذي امن له امن للخليل ابراهيم سيد قال فامن له لوط ولوط هو ابن هاران هاران اخو ابراهيم وهذا هاران هو اللي شاف ملي ابراهيم خرج من النار نقي ما طر ليه والو وهو ما كانش ك يامن كان كيام بالاصنام في هذاك الوقت حتى هو دار واحد                                                                               


 النار وطاح فيها قال مدام ابراهيم اخويا خرج طاح فيديك النار ويتحرق مشى يصحب راسه غ يفلت بحال ابراهيم صحاب الامور مقاده لكن كون كانت عنده عقيده الخليل ابراهيم ولاح مع اخوه غادي يخرج ناجي ان جيه الله من النار فامن لوط كانت من من الايمان القوي اللي يزداد دياله هو نبي الله لوط وقال اني مهاجر الى ربي بعد مشى مشى لقر سادوم وعاش تما وتزوج تما شب وترعرع في هذاك المكان وتزوج من بنات سيدهم فاوحى الله اليه سيدي ربي وحى ليه وامن لكن كان ذوك القرى مبلين فيهم واحد البلاء وهذاك البلاء مع الاسف شهره داع مستور لاعا زادوا فيه اي قوم ابتل

 بمصيبه ثم اعلنها الا واهلكهم الله عج الله بهلكه المدينه كلها عندهم هذك الم الفاحشه كلها عندهم عادي ح جا ضيوف من شي مكان دايزين يدوهم الرجال ال كانت جماعه فيها النساء والرجال الرجالي ح مع فال الملائكه صيفهم الله تبارك ديك المدينه بسبب وكان لوط عليه السلام عنده بناته عن البنات والولاد ملي جاوا الملائكه داز من عند ابراهيم الخليل دازو عند لوط دخلوا في صوره رجال فيهم جمال فائق غلمان من اروع ما يكون جلسوا عنده لوط عليه السلام اللي دخلوا عنده ضق الصدر قال غ يجي ي القوم ديالي دابا ضق بهم صدرا وقال هذا يوم عصي شكون اللي غادي يخبر

 القوم هي مرته خرجت مشات عند القوم ديال قالت لهم راه لوط راه الزوج ديالي عنده شي غلمان جا ما عرفش منين جاو بحال الملائكه فيهم شي جمال ههم را ملائكه جاو اختبرهم ما يجيو لقاهم كيجري لوط عليه السلام الليي وقفوا لي عند الباب قاللي يا قومي هؤلاء بناتي هن اطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزوني في ضيفي ويقصد بالبنات ماشي بناته كيص البنات لان بنات الامه كلهم بنات لان ملي كيقول بنات النبي كاع النساء ديال الامه كسمو النبي ذاك الوقت كيكون بناته هو ابوهم علاش الله قال لرسول صلى الله عليه وسلم يا ايها النبي يقول لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين وما قالش وبنات المؤمنين

  لان نساء المؤمنين داخل في ضمن البنات وبناتك ونساء المؤمنين اذا ما قالش وبنات المؤمنين قال ونساء الم اذا بناتك ر دخل يدنين عليهن من جلابيبهن اذا ملي قال هؤلاء بناته اطهركم عندكم نساء ايش قالوا قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من شيء وان وانك لتعلم ما نريد وهذ واحد القصه كيقولو بع لا اشعب الطماع من باب المستملك في زمن في زمن معاويه بن ابي سفيان وكان معروف في ما شم رائحه الطعام كيمشي يجري مايوقف كيشم رائح الطعام كيطير شي مره الشم ريح الطعام في واحد البيت هو يدفع الباب ودخل وهذاك الرجل كيتى هو وبناته عند ير البنات ملي شاهم عارفين هبيل هذاك

  اشعب الط عارفين ولا كيقول بناتي يا اشعب بناتي عن اش قاللي هو قاللي لقد علمت مالنا في بناتك من شيء وان انك لتعلم ما نريد وجاي ياكل من باب المسمح اذا جبريل عليه السلام ملي شاف لوط عليه السلام شافوا خافوا تحرج وجاو فضرب بجناحه ضرب بديهم يجمدوا هذوك في بلاصتهم مابقاوش تحركوا قالوا يا لوط ان رسل ربك لن يصل اليك فاسر باهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم احد الا امراه انه مصيبها ما اصابهم ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب فعلا خرج لوط واللي امنوا معه فاخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين خرج منك اللي امنوا له

 وخرجت مرته معه لان وخي خائنه مشات هي خبرت علاش الله تعالى قال ضرب الله مثل الذين كفروا امراه نوح ومراه لوط كانت تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما اشن هي الخيانه مره نوح ذكر لي الله الخيانه لان ملي نوح عليه السلام قال لمرته ال شفتي الما كيخرج من الكانون قوليها لي ح غ اش دارت هي مش دت واحد القربه تحت التراب ملي جمع الحيوانات وجمع في السفينه ويتسنى الما يخرج باش تعلم باش يسد السفينه مش دارت واحد الكربه عمرتها بالماء ودفنتها وهي تقب خرقت ديك ال يبدا يخرج الماء ق قالت كضحك على تستهزئ بزوج بنوح قالت ل تعال نوح اول ما خرج من

 الكانون قاللي لقد استعجلت يا امه الله علاش زربتي كان بزاف الكائنات غادي نجمعهم ما جمعناهم علاش هذا معنى قو حتى اذا جاء امرنا وفار تنور النور هو الكانون والتنور بجميع اللغات الساميه في الامازيغ عندك يقولوا تنورت وتنور باللغات الاخرى اذا التنور كلمه قديمه ساميه ودخلت الامازيغيه ويقولوا العربيه التنور وفار التنور والكانون هذه هي الخيانه ديال مره نوح والخيانه ديال مره لوط ان ملي جاو عند الضيوف مشات عند القوم ديالها خبرتهم ان عنده ضيوف فخانتاهما فلم يغني عنهما من الله شيئا وقيل ادخل النار مع الداخل اذا خرجت معه مرته ملي وصلت لواحد المكان يعني من الفجر

 من نص ليل وهما غادين حتى قرب الفجر وهي تسمع الامين جبريل جاهز هذوك المدن قرى سدوم ثلاثه هزهم وقلبهم فلما جاء امرنا جعلنا عاليها سافلها وامطرنا عليها حجاره من سجيل منضو مسومه عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد مي سمعت ذاك والحجاره جت مسومه كل حجره مكتوب عليها سميه مولاها هذا معنى مسومه عند ربك حتى اللي كانوا خارجين ملي جا ضربتهم ملي سمعت بحال الزلزال المرضيه تلافت تلافت قالت واق تلافت وج حجره من هذك البلاصه وقتلتها هي معهم هذا م انهم مصيبها ما اصابهم ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب هي قرى سادوم اللي كان في الاردن كسمى البحر الميت اليوم البحر

 الميت اللي كاين دابا هذاك هو الاماكن ديال القوم ديالهم ديال القرى سادوم المعروفه في هذاك الوقت وبقى ذاك البحر من الان يلقوا اثرات وامور كثيره منلي كيدير البحث تما ف الخبراء يلقوا بعض الاثرا من عام من اعمال هذاك القوم مزيان ويقولوا كيسمي الناس يقولوا اللواط وهذ الكلمه ما خصش تقال هذاك اسم نبي هذا ك اذا هذا النبي هذا هو الذي امن بدعوه الخليل ابراهيم ولكنه النبي هذا ما تعرفش عليه بزاف الا هشي يعني هذا القوم ديال صف الله لهذا القوم في الاردن ثم هاجر وصافي وحيل الى التقاعد ما كنقول ما بقاش تسمع عليه خبر لان كاين الانبياء اللي كيام بهس

  قلال كيف لشي قوم كيفر به وكيا امنوا به واحد القله قليله ديال الناس كيبقاو معهم وك ولذلك البي الله لوط هو يعني لا يعتبر من بني اسرائيل لان انبياء بني اسرائيل كيبدا من يعقوب اي نبي قبل من يعقوب ماك يدخلش في انبياء بني اسرائيل اذا ابراهيم اللغه دياله الفارسيه معروفه واسحاق اللغه الفارسيه الاكاديه القديمه ك تسمى ونبي الله نوح لغه الاكاديه القديمه الاكاديه هي اللي كتبها هي اللي كتبها النبي ادريس اللغه الاكاديه اللي كانت كتبت لاول من خط وحرف الخط اما انبياء بني اسرائيل كيبدو من بعد يعقوب عليه السلام فكل من انجبه يعقوب

 النبي فهم فمن انتسب اليه فهو من بني اسرائيل يعني ابناء الرجل الصالح اما ما قبل جميع الانبياء اللي ذكر ح حيت القران ذكر 18 نبي فصيله وده ون اسحاق ويعقوب وك هدينا ونوحا هدينا ومن ذريه ابراهيم واس وغادي 18 النبي تذكر هنا وما مجموع ما ذكر من الانبياء في القران الكريم 25 نبي اللي قلنا منهم الرسل 18 وما تبقى انبياء والفرق بين النبي والرسول ان الرسول هو الذي يرسل الى القوم ويكلف بالدعوه بالرساله اما النبي هو الذي ينبه جاي من جايه كلمه النبي من النبوه النبي في قراءه حفص عن عاصم والنبي بالهمز في قراءه ورش عن نافع من النبا والنبوه يعني

 الاختيار والكلمتين تغطي المعنين يعني النبي والنبي يعني اختاره ونبه والنبوه هو الاخبار عن المستقبل نبئ عبادي اني انا الغفور الرحيم وان عذابي هو العذاب الاليم ونبئهم عن ضيف ابراهيم كخبر على شي حاجه غيبه اما مستقبل واما ماضي عما يتسال عن النبا العظيم الذي هم فيه مختلفون اذا يوم القيامه والقران والدين اللي مختلف اليهود والنصارى هذا يسمى قيل لهم فلك ورش يقرا الجمع الانبياء ويقرا حفص الانبياء اي المختارون والمبشرون الذين يبشرون الناس الانبياء مبشرين ومنذرين اذا هذه النبي لوط عليه السلام كان من اوائل الانبياء الذين هم ليسوا من بني

  اسرائيل ومات لوط عليه السلام عن ما يزيد على 160 عام وكانوا اكثره الانبياء يموتوا بعد هذا السن هذا 160 180 حتى 200 لكن من بعد موسى عليه السلام بدات الانبياء ك تنقص الاعمار يعني موسى مات على 135 عام وهارون نفس الشيء وهكذا دواليك وكان هذا هو الوقت ديال الاجيال اللي كيبل فيه الدعوه للناس وهذا كسمى القرن حيت القرن ملي كنضيفو للزمان حاجه ملي كنضيفو للمكان حاجه القرن م كنضيفو للزمان يراد به 40 عام م كنضيفو للمكان يراد به 100 عام خير القرون قرن هذا ثم الذين يلونه واضح لا عندهم الشرك وعندهم بزاف الحوايج يعني ماشي غير هشي يعني قوم لوط ماموش به

 اصلا كون امنوا بالدعوه دياله مايدير حى حاجه يكونوا صالحين يعني مامنش حتى يعني اصلا هما كانوا عباده الاصنام عندهم يعني ان الشرك لظلم عظيم [موسيقى] يعني لا هم كانوا هذ كانت عندهم غير نزهه ماشي هي لا هذه عندهم غير غلط يعني بالنسبه لهم ما كانش ه كان عندهم غير ههم عندهم عادي يعيشون عادي فيهم ديك البلوه ماشي وكانوا بالاضافه كب كانوا مشركين لا يؤمنون بدعوه لوط ابدا كان كعبد الاصنام هذا هو علاش الله قال فاخرجنا من كان فيها من المؤمنين ي امنوا به وما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين اذا هذا الناس وتركنا في ايه للذين يخافون العذاب اليم وفي سوره قال

 وانكم لتمرون مصبحين بالليل اللي كان الناس كيمشي للشام كيمر بقر سدوم اللي كان ق كان كيمر بهم كيمر بهذاك الدمار وكشي اللي كان كان بحال الزلزال معروف تقلب المذن السافل عاليه يعني عاليه سفي دابا احنا كتكلم على ذاك الوقت كان في هذك الجهه دابا هشي را عم في كل قنت هذاك الوقت كانت في هذاك القن ولكن جهه اخرى ما كانش فيها د ولات هذ الامور دابا شوف ولات الامور اخرى كبرات على ذاكشي اللي كتعرف لان اصبحت الامور غير اذا فعلت امتي 15 خصله فقد حل بي البلاء في الحديث اذا اتخذ الفيء ذولا والامانه مغنما والزكاه مغرمه وتعلم العلم لغير الدين واطاع الرجل زوجه

  في المعاصي وعق امه وادنى صديقه وجفا اباه في الحديث الى ان قال وابحت الفواحش شربت الخمر وابحت الفواحش و هذه من علامات الساعه ان ولات الفواحش كلها مباحه في اي حاجه عادي عندهم ما بقاش الناس كيشوفوا شي حاجه انها غلط الع العالم كامل نساش على ان امه محمد صلى الله عليه وسلم مادام باقي الناس ك ياذن الصلوات وباقي الاذانات كرفع في المساجد وباقي الحياء مادام ان باقي الحياء را باقي الخير في الامه حى النهار اللي ما يبقاو هذوك راح يتعمو كلشي ولاو قدام دابا هذو كانوا كيدير سرا وعلنيا ماكانش عندهم السر عندهم ير العلنيه بحال فرعون 40 عام هو

 كيقول ما علمت لكم من اله غيري وكن غ بوحده اللي ماتوا دوك المستشارين اللي كانوا ينهو ما بقاش ل يرضعو فحشر فناد فقال انا ربكم الاعلى قال قدام الناس فاخذه الله هناك الاخره هذك الساعه فالانسان تبتل بشي مصيبه ما مادام انه مستور فيه شويه د الحياه النهار اللي يعلن بولي كلشي ويخرج برا بحال هشي اللي واقع اليوم تما كتولي يعجل الله بعقابه بحكمه يعلمها الله احنا تكلمنا على هذا الموضوع هذا كان علانيه عندهم عش الله عجل ب عقابهم احنا تكلمنا دائما على ان اي فاحشه اي مصيبه الانسان الذا يعلنها يعجل الله بعقابه اي اي حاجه ك تعلن كتولي والمصيبه

 ماشي ير هشي المصيبه اللي كبر منها حتى اللي شافها وعل انها نشرها دابا مثلا شي واحد قام باي حاجه لغلط اللي هي يعني تسيء بالناس كذا اي شر اي خطا اي فاحشه اي مصيبه الانسان جا واحد قلب عليه باش ينشرها عليه كيولي الاثم هذاك عنده 1% وهذاك عنده 99% حيت هذاك اللي حب باش ينشر الفاحشه الاثم دياله ككبر من هذاك اللي مدرج ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشه في الذين امنوا اولئك لهم عذاب اليم ذاك اللي حب باش ينشر هو اللي عن الاليم اذا شي واحد كيقول هذك الجهه فيها كذا كذا كتولي هذاك هو اللي اذا اليوم كاع الناس اللي يحاولوا يقلبوا على شي حاجه

 مدرك و كيبغي ينشرها وشي واحد تستر بوحده باش ينشرها الا اللي كضر الناس شي واحد كيدير شي حاجه باش يضر المجتمع كامل كيبيع شي حاجه ممنوعه هذاك ممكن ما تخليهش بمعنى شي واحد لا كيدير شي حاجه شي اثم اللي متعدي ش شر يضر الناس به ويبيع شي حاجه مسمومه هذاك انت واجب عليك باش انك ماهاش تبلغ عليه الجهات المعنيه عشر المجتمع كيبيع حاجه مسمومه كيبيع شي ماكولات غذائيه مثلا سالت الوقت ديالها ما بقدير بغاش هذاك ما علمت شاريك في العمل حيت السامع كالفاعل بجوج خك هذ مساله اخرى لان غادي يضر عبض غ يضر الناس كيبيع حاجه ضر المجتمع هذا من باب الصالح العام خصك

  تبلغ به الجهات المعنيه والا انت انت بحاله هذه الامور اللي اذا هذاك القوم كانوا عالين ذاكشي عادي عندهم ما عندهمش فيه عيب ماكينش بينما هذاك لوط مرته مش جابت له القوم قالت جيت كين شي ود بينما احنا من كتكلم على بنادم في اي حاجه ال تبت بخصو الانسان ماتكلمش انه خص يكون ولكن الستر ديما م الستر فيه الحياه حتى يتوب اذا تاب تاب الله عليه اذا تاب تاب الله عليه ولكن ال ولا زاد من وغادي بحال شي واحد كيوقع فيشي شي حاجه اللي خيبه وكيب يقولها لعباد الله البارحه كنا هنا وكنا هنا هذا يعجل الله بعقابه او كين كتكون شي بلاصه خيبه وكقول

 قلتوها بغ يحضر ندم عش ماكانش ككتب ليه كامله بحال كان وال قال الحمد لله ما كتش كان شي حاجه زوينه شي حاجه فيها الاجر وفيها الخير والمنفعه العامه وقال علاش ما قلتهاش ل بغ هو يكون شي مساعده ديال الخير تكتب له كانما كان حاضرا انما اعمل بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى على حساب النيه الانسان ك تخلص على النيه دياله ولذلك اما باش تمشي تقلب على الناس وتقول اش كيدير هذا قلك ان عمر رضي الله عنه شي مره شوف واحد داخل الدار دياله يشرب الخمر وقالوا لي واحد السيد را فعمر اش دار تسلق الجدار طلع من الحيط ولقاه حصله كيشرب الخمر ف يقف عليه قال يا امير المؤمنين يا

  امير المؤمنين ان كنت انا قد اخطات فيما فعلت فانت اخطات ثلاث مرات درتي ثلاثه ديال الذنوب الاولى انك تسلقت الجدار والله كيقول وت البيوت من ابوابها والثانيه لم تستاذن والثالثه لم تسلم خصك تسلم اذا دخل ف فلا تدخل بويت حتى تستانسوا وتسلم على اهلها اذا مادرتيش عمر ملي سمع قاللي هذا الكلام و كانوا يقفون عند خرج ومشى ما بقاش دوا معه وكانت توبه هذاك الرجل ولكن قالي درت الذنب واحد حى درت ثلاثه انت المفروض الانسان يدخل من الباب يدق يستاذن وها كاين و انت مادرتيش والو من هذا الشي اذا الانسان الى مدرك وغلط شي غلط وكان مدرك اذا مشاش الفاحشه را تضرك

 حتى يتوب يتوب عليه الله اذا تابب عليه الله والا اذا ما تمش را هو بين يدي الله هذا هو اللي خص الانسان يعرفه بالنسبه كين شي سؤال الاار الى اليوم الق جعلنا عاليها سافلها مقلوبه لان جبريل عليه السلام دار تحك المدن ثلاثه قر سدهم وقلبهم وامطرنا عليها حجاره من سجيل المضو مسومه الى اليوم وفي القران وانكم لتمرون عليه مصبحين وبالليل معروفه البحر الميت اللي في الاردن تما فين كين معروف هذاك البحر الميت بعد هذا هو هذا هو الاختصار في الموضوع والسلام عليكم  

تعليقات