في الجزيره العربيه في ارض التوحيد انتشر الشرك وعباده الاوثان وشرب الخمر والزنا وقتل النفس وصلت البشريه لاعلى درجه من الجهل فبعث الله سبحانه وتعالى رحمه من رحمته وهو محمد صلى الله عليه وسلم ماشي غير العرب او الانس حتى الجن كيقول الله سبحانه وتعالى وما ارسلناك الا رحمه للعالمين في الحلقه اللي قبل خذنا فكره كيفاش كانن حل العرب قبل ما يخلق النبي عليه الصلاه والسلام وصلنا للنقطه اللي خلق فيها سيد البشريه اليوم غادي يكونوا بنا في السيره وغادي نعرفوا كيفاش كانت الحياه ديال الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ما ينزل عليه جبريل عليه السلام
ويبلغوا الدعوه خصوصا حنا عارفين ان الرسول صلى الله عليه وسلم عاش 40 سنه قبل ما يتبعت اليوم غادي نعرفوا الحياه دياله كامله ف 40 سنه شنو داز فيها حسن بن ثابت رضي الله عنه الصحابي الجليل كان شاعر وكان شاعر ديال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو صغير كان كتمشي في الاحياء ديال ثريب وفجاه بقى قدامه رجل يهودي يغوت يا معشر اليهود يا معشر اليهود وهنا تجمعوا اليهود على هذا الرجل اللي كان كيغو قالله ما بك شش مالك علاش كتغا شنو واقع هنا قاللهم لقد ولد اليوم نجم احمد ولكن في نفس اليوم في شرق شبه الجزيره العربيه في بلال فارس
كانوا سدان اللي كي عبدوا نار المجوس كانوا كيه ابوا فحال النمل كل واحد فيهم كيقول الثاني شوفتي نار المجوس شوفتي نار المجوس النار اللي كن عبدوها اكثر من 1000 سنه اليوم طفات وفي نفس اليوم في مكه المكرمه كانت ارمله عبد الله بن عبد المطلب امينه بنت وهاب كان كيخرج من البطن ديالها نور كان كوريها قصور الشام طبعا هذا النور كان كيخرج منها بسبب ولادتها لاشرف الخلق للرسول عليه الصلاه والسلام وهذا اليوم بصفه عامه مادش على الدنيا بسهوله فحالي تقول الدنيا كامله كتفاعل مع الولاده ديال الرسول صلى الله عليه وسلم بحالي تقول كل خير في الدنيا فرح وكل شر
في الدنيا حزن يقال ان ابليس ملي عرف ان النبي صلى الله عليه وسلم خلق غوت غوته مع كل اهل الارض الا البشر طبعا ملي انجبت امينه بنت وهب الرسول صلى الله عليه وسلم وصل الخبر جده عبد المطلب هنا فرح عبد المطلب فرح شديد بحالي تقول الله سبحانه وتعالى عمره رزق باولاد بحالي هذا الولد ولده واول ولد غادي يجيه للدنيا وخذ النبي عليه الصلاه والسلام وبدا يطوف به حد الكعبه طاف به وهو فرحان من وراها شاف النبي عليه الصلاه والسلام قرر باش يسميه محمد باش يكون محمودا بين البشر وكان الرسول صلى الله عليه وسلم بدايه البشر يه اول مخلوق ك تسمى بهذا الاسم وفي هذا
الوقت ملي كان عبد المطلب كيوف بالكعبه كانت واحد المرهه كتشوف فيه هو فرحان بالحفيد دياله وكي طوف به هنا مشت بزرب لبيت ابو لهب هنا مشت قالته و شيروك جاك ابن اخ جديد وهنا ابو لهب فرح فرح كبير وهذ المراه كانت من العبد دياله ملي جابت له هذ البشرى عفا عليها هذ المراه كانت هي ثوبيه الاسلميه وكانت اول مراه رضعت النبي عليه الصلاه والسلام ورضعته لمده اربع شعر هو وحمزه بن عبد المطلب ملي رجع ل ر ديال النبي عليه الصلاه والسلام اربع شهر رجعت الام دياله امينه بنت وهاب كتقلب له على مرضعه جديده وتكون هذ المرضعه من البوادي ماشي من اهل مكه وماشي من اهل القرى وتكون
من اهل البديه كانت عاده عند اهل العرب وبالضبط عند اهل القرى والمدن كان ملي كيجي شي واحد مولود جديد كي شبرو وكي عطيوه المراه من البديه هي اللي ترضع تكفل به حتى يفطن كانوا كيعمل هدشي لان النساء اللي كيعيشو في البوادي كانت الصحه ديالهم قويه على النساء ديال المدن والقرى وقدروا انهم يرضعوا الطفل حتى يشبه و كيخرج هذا الطفل هذا الولد مشدود عوده يعني قوي المهم في هذا الوقت اميده بنت وهاب كتقلب النبي عليه الصلاه والسلام على مرضعه كانوا مجموعه من الباديه غادي يجيو لمكه وهذ المجموعه هي قبيله بني سعد هذ بني سعد كانت قبيله كتعيش في الباديه و كانت عندهم
عاده انهم في كل سنه وفي كل يوم محدد من السنه كيجيو لمكه وايضا معهم الرجال ديالهم وكيدي الاطفال اللي خلقوا باش يرضعو وملي وصلوا هذ النساء لمكه بداو الامهات كيمشيو بالزربة الطفل اللي يديو يردع يكون فيه شروط اللي هما الاهل دياله يكونوا اغنياء باش هما يعطوهم الهدايا والغنائم وسبحان الله كانت امينه بنت وهب كتعرض الابن ديالها على المرضعات كانوا يرفضوه بحجه انه يتيم كانوا المرضعات كيقول في بالهم ال احنا خذناه شكون غادي يعطينا الهدايا كانوا كيخلي وه كانوا كيقلبو على واحد اخر وكانت بين هذ المرضعات اللي جات من بني سعد كانت واحد المراه الاسم ديالها حليمه
السعديه وجات المكه مع الزوج ديالها الحارث حليمه السعديه كانت امراه ضعيفه والجسم ديالها كان ضعيف كانت حليمه ملك كتشي عند شي امراه باش تعطيها الابن ديالها باش ترد كانت المراه كتفضيل انها كتخا على ولدها باش ما يشبعش سبحان الله حتى حليمه السعديه بقات على هذا الحال حتى شي وحده من النساء ما عطتها ولدها وامينه بنت وهاب حتى شي وحده من المرضعات ما بغات ترضى بالابن ديالها اللي هو النبي عليه الصلاه والسلام هنا المرضعات اللي خذو الاطفال بداو يرجعوا فحالهم وبقت حليمه السعديه هي الوحيده اللي ما معها حتى شي طفل هنا حليمه السعديه شافت في الزوج
ديالها الحارث قالت له والله انا كارها نرجع في حالي وصحابي والناس اللي كان نعرف يشوفوني بلا طفل يعايروني يعني باب الغيره وكملت حليمه السعديه الكلام ديالها مع الزوج ديالها قالت له انا واقيلا غادي نمشي وغادي نجيب ديك الطفل اليتيم على الاقل انني نرجع ميا طفل قال ل الزوج ديالها سير وجيبه الله يكون فيه شي بركه وعسى ان نبارك لاننا اخذنا هذا الطفل اليتيم وبالفعل رجعت حليمه السعديه عند امينه بنت وهب ام الرسول صلى الله عليه وسلم وخذت منها الطفل واتفقت انها ترد للابن ديالها باللي فطن ويكون كيعرف المهم حليمه السعديه وهي رجع للمنزل ديالها وهي
في الطريق شبرت الرسول صلى الله عليه وسلم بقت ك ترضع وهي في نفسها عارفه ان الرسول صلى الله عليه وسلم ما غاديش يشبع الحليب ديالها ولكن سبحان الله النبي عليه الصلاه والسلم ارضع من الحليب ديالها حتى شبه ونزلت الرسول صلى الله عليه وسلم وهزت الابن ديالها باش ترضع من الرسول حتى هو رضع حتى شبه وهنا حليمه السعوديه تفجات وفرحانه وقالت لزوج ديالها قالت له انا ولدي ايام ما نحشش لانه ماكي قدوش الحليب ديالي وتبا ملي رضعت محمد ورضعته بجوج بهمم شبعوا وناسين تصدمت من البركه اللي نزلت عليهم هنا قالله الزوج ديالها لقد اخذنا من قريش نسمه مباركه وفي السنه اللي
اخذت حليمه السعديه الرسول عليه الصلاه والسلام كانت سنه قحط على بني سعد يعني كل بلاصه كعو فيها الذواب كانت جافه ماكينش فيها النبات ديال حليمه السعديه وسبحان الله وخا هكذاك كانز الذواب والمعز ديال الحليمه السعديه كتخرج وكتر جع فيها الحليب والمواشي ديال الناس اللي في البديه كتخرج وكتر وهي جاف من الحليب وههنا الناس تعجبوا ورجعوا كيمشيو عند حليمه السعديه كيقول تم الذواب ديالكم الاغنام ديالكم في كترى علاش غير المواشي ديالكم كتخرج وكتر جع شبعانه وهنا رجعوا ك تبعوا الذواب ديال حليمه السعديه و باغيين يعرفوا فين كتمشي كيسف معهم الذواب ديالهم
باش تاكل من كياكل وسبحان الله الذواب ديال حليمه السديه كتخرج وكتش بع والدواب ديال اهل القرى ما كتشبه سبحان الله كان الذواب ديال حليمه السعديه هي اللي فيها البركه طبعا بسبب وجود الرسول صلى الله عليه وسلم معه حليمه السعيه والزوج ديالها كانوا مقتنعين قناعه تمه انها ت الخلي نزل عليهم بسبب الرسول صلى الله عليه وسلم المهم قال الرسول صلى الله عليه وسلم عند حليمه السعديه حتى بدا يفطن ويعرف وجه الموعد بشرت حليمه السعديه الرسول صلى الله عليه وسلم الا دياله وبالفعل حليمه السعديه رجعت لقريش وهي كره انها ترد الرسول صلى الله عليه وسلم المهم تلاقت
حليمه السعديه مع الام النبي عليه الصلاه والسلام وملي جات حليمه ترد محمد عليه الصلاه والسلام قالت الا دياله قالت لها يا امينه والله انا كنخاف على محمد من امراض مكه انتما عندكم حجاج كيجيو كل سنه لمكه كل عام تجاره واسواق وكل قوم جوم يقدر يكون فيهم امراض واوبئه وصراحه انا ولفت خاف عندك يمرض خليه معايا حتى يكبر ويشتد عوده كون هانيه غادي رد لك في كل امان هنا بنت وهاب بدا كيعجبها الكلام اللي قالت حليمه السعديه وانه بصح كاين امراض يعني قناعتها مع العلم انها كانت في الاول رافضه لان هذاك الابن ديالها و توحشه ولكن مع الاسرار ديال حليمه السعديه
وافقت اميده بنت وهاب ورجت حليمه السعديه للمنزل ديالها وهي فرحانه لان الرسول صلى الله عليه وسلم غادي يبقى معها لانها عارفه والزوج ديالها عارف انها الطفل مبارك على اين الرسول صلى الله عليه وسلم بداك يكبر ويتحرك وبدا كيلعب مع اخوته طبعا خوته مريضها وفي يوم من الايام جا الابن ديال الحليمه السعديه جا لعندها هو مخلع قال لها يا امي لقد رايت رجلين يلبسان ملابس بيضاء خذوا محمد منا ونعسه وشقوا له الصدر دياله وخرجوا القلب دياله وغسلوه وردوه بلاصته ومن بعدها رجع القلب دياله الصدر دياله ومشاو ملي سمعت حالمه سعدي هذا الكلام خافت ومشات كتقلب على
محمد ملي شافته ارتاحت لانه بخير وعايش هنا شبراتو وشافت في الصدر دياله وبصح لقت كاين اثار بحال الاثر ديال العمليه او الاثر ديال الخياطه هنا خافت ومشيت عند الزوج ديالها باش يعطيها حل وحكتله شني وقع بقى كيفكر وقال لها من غدا غادي تدي محمد الاهل دياله هذا الولد رجع كيق معه شي حاجات غرابين احنا عارفين ان هذا الولد ملي جبناه احنا عايشين في البركه ولكن احنا ما قادرين على هذ الامور وما غاديش نقد ال وقعو شي مشكل حنا اللي غادي يحملنا المسؤوليه وبالفعل النهار الثاني مباشره مشت حليمه السعديه لمكه مشيت عند الام دياله عطتها محمد هنا الام دياله قالت
حليمه السعديه غريب هشي انتنا قبل مده بسيطه جيت لعندي وقلت لي خليه معايا وبقيتي معايا ساعات وانتنا ك ترغب فيا كتقول لي كاين امراض وكين اوبئه ودابا شنو وقع هنا حليمه السعديه قالت ل لا ماق شي حاجه هنا امينه بنت وها فحالي شكت قالت لها غير قلي واش كاين شي حاجه باش حتى انا نكون عارفه غير قل وما تخافش هنا حليمه السعديه قالت الا دياله كل موقع بالتفاصيل هنا امينه بنت وهاب ما تفاجات عارفه ان ولدها مبارك وحسه ان ولدها يقدر يوقع معه فحال الاحداث وهنا قالت امينه الحليمه السعديه ش خفت عليه من الشيطان واش ك ان هذا الرجال اللي جاوه شياطين من الجن انا
حالمه السعديه قالت اه انا خافت عليه باش ماديو الشياطين ولا اي واحد انا قلت لا امينه بنت وهب ما للشيطان عليه من سبيل الشيطان ماغاديش يقضى له الطفل قلت لها يا حليمه تبغي نقول لك قصه ديال ه الطفل انا من اللي حملت بهذا الطفل ما عمري سمعت شي وحده حملت بحال الحمل ديالي انا ملي كنت حامله به ما كنتش كنحس براسي انني حامله وما كنتش كنع فحال كي عياو الناس كاملين ملي ولد هذا الطفل خرج مني نور وراني قصور الشام وهنا تعجبت حليمه السعديه ولكن صافي قضي الامر بينها وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ورجع الرسول صلى الله عليه وسلم
على الام دياله حتى رجع في العمر دياله ست سنوات وهنا قرت امينه بنت وهاب قرت انها زدي الرسول صلى الله عليه وسلم وتسافر به الى يثرب باش خواله اللي في بني النجر يشوفوه يتعرفوا عليه وبالفعل سفرت امينه بنت وهاب ومها الرسول عليه الصلاه والسلام وبقات فيثر مده مع الاخوال دياله ومن بعدها قرت انها ترجع لمكه وهي في الطريق جاها مرض وماتت امينه بنت وهاب وهنا رجع الرسول عليه الصلاه والسلام يتيم الاب والام هو فقط في العمر دياله ست سنوات ورجع الرسول صلى الله عليه وسلم الى مكه وعاش مع الجد دياله عبد المطلب جد كان كيبغي محمد حب شديد كان كيبغيها اكثر من
ولاده لدرجه انهم كيقول ان عبد المطلب كان عنده كرسي قدام الكعبه وحتى شي واحد من اهل الكعبه ما يقدر يجلس تما وفي يوم من الايام الرسول صلى الله عليه وسلم مشى وجلس فيديك الكرسي والناس ديال قريش والابناء دياله بداو يحيدو هنا الجد دياله قال لهم خليوه ان لهذا الطفل شان عظيم عبد المطلب حس ان ه الطفل ملي غادي يكبر غادي يكون عنده شان عظيم المهم اللي وصل النبي صلى الله عليه وسلم فيمر دياله ثمان سنوات توفى الجد دياله عبد المطلب وتكفل به عم ابي طالب اللي هو اللي شبر السياده منلي مات الاب دياله وحتى ابو طالب كان كيبغي الرسول صلى الله عليه وسلم حب شديد
بالخصوص ان الاب دياله كان كوصيه عليه وكبر الرسول صلى الله عليه وسلم ورجع شاب بدا كيخدم وكانت اول خدمه خدم فيها هي رعايه الغنم وهذا حديث صحيح صحيح البخاري كيقول النبي صلى الله عليه وسلم ما من نبي الا وقد رعى الغنم ملي كان كيعاود الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الحديث كانوا معه الاصحاب دياله وقالوا له وانت يا رسول الله قال وانا كنت ك نرعاها القرارت لاهل مكه ملي كبر الرسول عليه الصلاه والسلام وصل السن العشرين بدا في التجاره والرسول صلى الله عليه وسلم كيوصل الامه دياله التجاره هذه من باب المعلومه وفي هذا الوقت الرسول صلى الله عليه وسلم بدا
كيخدم في التجاره وكانت كاين امراه من اشرف نساء قريش هذه المراه كانت غنيه وكانت تاجره ولكن هي ما كانتش كتمشي في التجاره ديالها كانت كتست اجر هما اللي يمشوا بالبضعه ويسافروا يبيعوا البداع ويرجعوا لعندها عا تخلصهم وهذ المراه هي خديجه بنت خويلد ماغاديش ندخل في القصه ديال رسول صلى الله عليه وسلم و خديجه رضي الله عنها لان احنا اليوم في السيره نخليوها في حلقه اخرى ان شاء الله في يوم من الايام خديجه رضي الله عنها قرت انها تخلي محمد بن عبد الله هو اللي مشي في التجاره ديالها لانها سمعت عليه هو الصادق الامين ما كيخن وماك يغش وفي نفس الوقت
رجل مبارك والرسول صلى الله عليه وسلم في ذاك الوقت كان سيد شباب قريش كان سيدهم خلقا واخلاقا المهم النبي عليه الصلاه والسلام وفق انه مشي في التجاره خديجه بنت خويلد وههنا خديجه رضي الله عنها يفتت مع الرسول صلى الله عليه وسلم واحد الغلام اسم دياله ميساره والحكم من هذا الغلام انه يمشي ويشوف ل محمد كيفاش عامل وشحال اللي سمعت عليه وتاكد وهنا خرج الرسول صلى الله عليه وسلم مع ميساره من مكه واتجهوا الى الشام وملي وصلوا ل واححد المنطقه في الشام قروا انهم يسرحوا فيها ونزل الرسول صلى الله عليه وسلم فوق الدابه وجلس قدام واحد السجره باش يسترح فيها من الظهر
دياله الى جدع الشجره وقدام هذ الشجره كان كاين واحد البيت ديال واحد الرهب نصراني وهذا الرهب النصراني كيخرج من البيت دياله كيبقى يشوف الناس اللي مسافرين تمشى في الارض دياله عادي وهنا قابل الرسول صلى الله عليه وسلم والغلام اللي معاه اللي هو ميساره وهنا تكلم مع ميساره وقاله شكون هو هذا الرجل اللي معك هنا قالله ميساره هذا محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب هو من قريش هنا قالله هذا الراهب ما من رجل نزل عند تلك الشجره الا وكان نبي المهم النبي صلى الله عليه وسلم كمل التجاره دياله ورجع لمكه معه ميساره و ميساره غير رجع
لمكه مشى عند خديجه بنت خويلد وحكى لها شنو وقع وحكى لها حتى ملي تلاقى مع ديك الرجل النصراني قال لها انه ما من رجل جلس عند تلك الشجره الا وكان نبي وبدا كوصف لها في الاخلاق ديال النبي صلى الله عليه وسلم السفر وكيف كان التعامل دياله مع الناس وكيف كان كتاجر مع الناس والطريقه اللي كان كيتكلم بها وكيفاش فيه واحد القبول وما عمره شافو في شي واحد ما عمري شفته في شي واحد وهنا اعجبت خديجه بنت خويلد بالنبي عليه الصلاه والسلام جبت باخلاقه وصفاته الحسنه قرت انها تزوج بالنبي صلى الله عليه وسلم وهنا ردت واحد الصديقه ديالها اسم ديالها نفيسه باش تمشي
عند الرسول صلى الله عليه وسلم وتكلم معه وهذ نفيسه مشت عند الرسول صلى الله عليه وسلم قالتله يا محمد علاش ما تزوجتي احكى لها بسباب الظروف والى اخره انا قالت له علاش ما تزوجت بخديجه قال لها خديجه قالت له خديجه وانا غادي نتكلم مه نفيسه كانت ذكيه مابغاتش تحرج خديجه رضي الله عنها وما بغات تحرج الرسول صلى الله عليه وسلم وترف شنو في باله م فق النبي صلى الله عليه وسلم ومشوا لمنزل ديال خديجه رضي الله عنها طلبوا يدها وتزوج الرسول صلى الله عليه وسلم ل خديجه رضي الله عنها وكان في العمر دياله 25 سنه وخديجه رضي الله عنها يقل 40 سنه والله اعلم يعني
الفرق بيناتهم 15 سنه المهم داز الوقت وصل العمر ديال النبي صلى الله عليه وسلم 35 سنه وفي هذا الوقت قروا قريش انهم يعاودوا يبنوا الكعبه من جديد يقال انهم بغاو يقوه على اللي كانت قبل وهنا جمعوا اهل قريش وبداو يجمعوا في الحجاره المهم اهل قريش بنو الكعبه وبقت البلاصه ديال الحجر الاسود وهنا بقاو دابز شكون اللي غادي ينزل الحجره في بلاصتها وهنا قالوا شوف اللي غادي يدخل علينا دابا هو اللي غادي يحكم بيناتنا وهنا دخل الرسول صلى الله عليه وسلم وقالوا لقد جاء الامين لقد جاء الصدق الامين هنا عاودوا له المشكل وهنا قال لهم جيبوا لي تووب وعملو في الارض
وعملوا الحجره فوق منه وهنا الرسول صلى الله عليه وسلم عيط لاي واحد من كل قبيله وقال لهم كل واحد فيكم يهوز منقنت وهزوا الحجره كاملين حتى وصلوا قدام الكعبه ملي وصلوا قدام الكعبه هز الرسول صلى الله عليه وسلم الحجر ونزل في بلاصته وحتى شي واحد ماقدر يتكلم وهكذا النبي صلى الله عليه وسلم وقف الخلاف واللي معروف ان النبي صلى الله عليه وسلم قبل ما يتبعت قبل ما يكمل العمر ديال 40 سنه عمره سجد لصنم وعمره شارك فيشي طقوس ديال الشرك اللي كانوا كيعمل اهل قريش او شارك فيشي احتفالات من العيد ديالهم واللي معروف ان النبي صلى الله عليه وسلم كان ديما ك يختل
بنفسه في الغار وهذا الغار جا في جبل النور في مكه والاسم دياله غار حراء كنت خديجه رضي الله عنها زوج الرسول صلى الله عليه وسلم كتوصل الاكل دياله بالليل كنت كتوصل الاكل دياله بالليل حتى لغر حراء طبعا الامور كتبان ساهله لكن احنا كتكلم على المراه الاعمر ديالها فوق 50 سنه يعني توجد الاكل وطلعوا حتى للجبل امور صعيبه المهم في يوم من الايام والنبي صلى الله عليه وسلم هو في الغار فجاه دخل عليه رجل وعند ق بقوه قال هذا الرجل النبي صلى الله عليه وسلم اقرا قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ما انا بقارئ قال له مره اخرى اقرا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ما انا
بقارئ ن قاله هذا الرجل اقرا باسم ربك الذي خلق خلق انسان من علق اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم واختفى هذا الرجل من الغير حراء من امام الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول مخلع من هشي اللي وقاله وهنا خرج من الغار مش المنزل دياله عند خديجه رضي الله عنها زمليني زمليني وهنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم اللي وقع معه كامل وهنا سبحان الله قالت له خديجه من الحكمه ديالها بغم ان الرسول عليه الصلاه والسلام قالت له يا محمد لا تخف والله لا يخزيك الله ابدا فانت رجل تسيل الرحم واللا تكلمتي دقتي وكتع اي واحد عنده الحق من بعدها خديجه
رضي الله عنها مشات لمنزل ديال ابن عمها ورق ابن نوفل اللي كان فيديك الوقت من اعلى الناس في قريش وايضا كان على الديانه نصرانيه اي كان من اهل الكتاب وهنا جا ورقه ابن نوفل عند النبي عليه الصلاه والسلام و كان كبير في العمر قالله شنو وقع لك وهنا النبي صلى الله عليه وسلم حكاله اللي وقع له كامل وملي سمع ورقه ابن نوفل هذا الشي اللي وقع معه قالله هذا الشخص اللي جا عندك هو نفس الشخص اللي جا عند موسى يا ريت يا محمد نكون حي ملي يخرجوك الاهل ديالك من مكه هنا الرسول صلى الله عليه وسلم قال له غادي يخرجوني من مكه هنا قال وورقه ابن نوفل نعم غادي
يخرجوك ماكينش شي راجل جاب هشي اللي غادي تجي فيه انت وما خرجو القوم دياله من المدينه دياله وما ادواش واللا بقيتي بالروح يا محمد انا غادي نصرك كان العمر ديال النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحدث 40 سنه المهم بعد مده بسيطه من هذا الشي اللي وقع مع النبي صلى الله عليه وسلم كان الرسول عليه الصلاه والسلم ماشي قدام واد من وادي في مكه وفجاه سمعت صوت كيعيط له من السماء ولق وشاف نفس الشخص اللي جا عنده في غار الحراء جالس بين السماء والارض فوق كرسي ونا خاف النبي صلى الله عليه وسلم ورجع للمنزل دياله عند خديجه رضي الله عنها وقال لها دثريني
دثريني وهنا نزلت هذه الايه الكريمه يا ايها المدثر قم فانذر وربك فكبر وهذا الشخص اللي جا عند الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء واللي شاف النبي صلى الله عليه وسلم في السماء هو الملك جبريل عليه السلام هو رسول الله الى رسله في الارض وتبعث الرسول صلى الله عليه وسلم ورجع كي دعي الناس اللي قرابين لله الاصحاب دياله اي غير المقربين باش يعبدوا الله سبحانه وتعالى وكان اول الناس اللي امنوا به خديجه بنت خويلد ابو بكر الصديق وايضا اول صابي اللي امن بالرسول صلى الله عليه وسلم هو علي بن ابي طالب اللي كان في العمر دياله في ذاك الوقت ع سنوات وهنا
رجع ابو بكر الصديق يعاون النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوه وامن على يد ابو بكر الصديق عثمان بن عفان وطلحه بن عبد الله والزبير بن العوان وسعد بن ابي وقاص وعبد الرحمن بن عوف وهدو كاملين العشره مبشرين بالجنه كاملين امن ليد ابو بكر الصديق رضي الله عنه كانوا كل ه الصحابه الكرام ك الله سبحانه وتعالى مع النبي عليه الصلاه والسلام كعبد الله عز وجل في السر وبلا قريش ما تعرفهم وفي يوم من الايام كان النبي عليه الصلاه والسلام وعلي كعبد الله فجاه شافهم ابو طالب يسجدوا يركعوا كيعمل حركات غريبه واول مره غادي يشوفها في حياته وهنا قرب باش يشوف ولد خاه ولدو علي
شنو كيعمل هنا سول الرسول صلى الله عليه وسلم قال لهم شنو كدير شنو ك تعملوا وانتم بعادنا لا اون الناس هنا قال الرسول عليه الصلاه والسلام هذا دين الله ودين ملائكته ودين رسله ودين ابراهيم الله بعثني به دعوه للعباد وانت يا عمي احق الناس بالنصيحه هنا قاله ابو طالب انا ما نقدرش نفارق الدين ديال جدك الين عبد المطلب لكن يا محمد اعبد الله وقل انك رسول ونبي ودخل الناس في الدعوه ديالك وانا في ظهرك وحتى شي واحد ما يقدر ياديك وانا باقي في الحياه وداز الايام ونزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم الايه الكريمه وانذر عشيرتك الاقربين يعني يا محمد دابا بدا
تنجر في الدعوه يعني يا محمد دابا بدا في الدعوه ما تبقاش مخبه وبالفعل هنا الرسول صلى الله عليه وسلم طبق الامر ديال الله عز وجل وخرج الى جبل الصفا وطلع فوق الراس دياله وبدا كيقول وصباحه وصباحه هذ الكلمه كت قل قريش باش يتجمع كانت معروفه في اهل قريش اي واحد طلع لجبل الصفا بدا كيغو وها صباحه يعني كلشي حضر هنا تجمعوا اهل قريش كاملين عند هذا الجبل ويشوفوا النبي صلى الله عليه وسلم شنو غادي يقول وملي تجمعو هنا النبي عليه الصلاه وسلم قال يا ماشر قريش الذا قلت لكم انه كين جيش مورا هذا الجبل ماجي تقاتل معكم واش غادي تطقوني
وهنا قالوا اهل قريش بصوت واحد نعم لانك الصادق الامين واللي كنعرفو عليك غير الصراحه هنا قاله النبي صلى الله عليه وسلم فاني نذير لكم وبين يدي عذاب شديد وهنا النبي عليه الصلاه والسلام بدا كي دعيهم الاسلام وكشر لهم الجنه والنار وان الاصلا اللي ك تعبدها غلط واللي خصه يتعبد هو الله وحده لا شريك له وفشه بين هذا الكلام اللي كيقول النبي عليه الصلاه والسلام جا العم دياله وما عجبوش هذا الكلام ولا عجبته الدعوه ولا عجبته اصلا ان محمد يكون رسول ان ابو لهب جا عند النبي صلى الله عليه وسلم قاله ثب لك على هشي جمعتينا استغفر الله العظيم من كل ذنب
عظيم مشا ابو لهب وخلى النبي صلى الله عليه وسلم وهنا بداوا اهل قريش كيمشي بشكل تدريجي مشاو فحالهم لكن من هذ النقطه بدات الدعوه جهرا والمشركين قريش ما خلاش رسول صلى الله عليه وسلم انه يدعي الدعوه براحته وبداو كدوه ويحاولوا يمنعوه باش ماينشر الدعوه ديال الاسلام طبعا ما كانش عجبهم هذا الدين الجديد وما يبقاو يعبدوا الاصنام ما يبقاو يشربوا الخمر ويخلي الدين ديال الاجداد ديالهم واللي سلم مع النبي عليه الصلاه والس من مكه الا عدد قليل وعان النبي عليه الصلاه والسلام من المشركين اهل قريش لدرجه انه كانوا باغيين يقتلوه ولكن كان الحديث اللي قدامهم الاول
هو بني هاشم بطن من بطون قريش اللي هي قبيله ديال الرسول عليه الصلاه والسلام بني هاشم طبعا ماشي كاملين سلموا مع النبي صلى الله عليه وسلم وبعض الاعمام ديال النبي عليه الصلاه والسلام في البدايه ما سلمو ولكن وخا هكذاك كانوا يحموه طبعا لانهم القبيله ديالهم منهم وفيهم كانوا اهل قريش كيخاف من بني هاشم عندك يادي محمد وتنوط شي معركه في مكه انا اهل قريش قروا انهم يشوا لسيد بني هاشم لعند عم الرسول عليه الصلاه والسلام قالله يا ابا طالب قل ولد خاك يبعد منا جالس كي دعينا له الدين الجديد بدا كي جبدنا المشاكل وحتى العبد دينا قلبهم علينا وحتى ولادنا
بداو يتقلبوا علينا وهدشي احنا ما تقبلوش وانت عمو اولى الناس فيه تصرف هنا ابا طالب بغى يتكلم مع اهل قريش غير بالاقل ما بغي يوصل معهم للحرب قريش ملي سمعت ه الكلام الطيب يعني ما تبقاو على خاطركم ان شاء الله الامور بخير ابا طالب كان رجل ديبلوماسي المهم دازت الايام والرسول عليه الصلاه والسلام باقي كي دعي الناس الاسلام وكي مشمشي عند الكعبه ويسجد ويصلي واهل قريش مازال كيا اذوه والرسول عليه الصلاه والسلام باقي ثابت على الموقف دياله وهنا المشركين من اهل قريش من جديد مشاو عند ابو طالب قالوا له يا ابا طالب احنا جينا لعندك وتكلمنا معك على محمد وانت قلت لنا
كلام معقول وقلتي انك غادي تمنعه واحنا تقنا بكلامك وقلنا انك غادي توقف محمد على ه الشي اللي كيدير ولكن احنا كنشوفو باقي مستمر وشوف اليوم جينا باش نقولوا لك واما غادي تحيد انت وبني هاشم خلينا بيناتنا مه واللا دخلتي غادي تن حار بيناتنا يعني ال ما وقفتش محمد احنا غادي نتحار معكم طبعا اذا حاربنا محمد غ نحروا بني هاشم هنا ابي طالب خلاهم مشى عند النبي عليه الصلاه والسلم بدا كيتكلم معه قالله يا ابن اخي القوم غطوا علي بزاف واش قدر انت تخلي عليك هذا الشي وقف الدعوه وخليك غير بينك وبين صحابك ما تاريش قريش بهذا الشي مع
العلم ان هذا الكلام حق هذا الكلام ديال الله سبحانه وتعالى هنا قال الرسول عليه الصلاه والسلام لعمه والله لو نزلت الشمس في اليمين ديالي والقمر في الشمال ديالي باش نوقف هذا الشي ماغاديش نوقفه حتى يبينوا الله عز وجل اولا نهلك فيه حتى بان فيجد النبي عليه الصلاه والسلام الحزن والدمعه بدات ك تنزل لانه حاسب عم ابو طالب غادي يخدلو هنا ابو طالب قالنا الرسول عليه الصلاه والسلام امضي يا محمد مشي مشي ماغاديش نسلمك للقوم مشي وقول اللي بغيتي وهنا كانت البدايه ديال الحرب بين الرسول عليه الصلاه والسلام واهل قريش دابا غادي نوقفو هنا وغادي تكون النهايه
تعليقات
إرسال تعليق