بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام و على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وبعد ايها الاخوه في هذه الساعه المباركه نتكلم عن سيره احد الانبياء وهم من بني اسرائيل وهو من اوائل الانبياء من بعد يوسف عليه السلام وقد اشتهرت قصه هذا النبي بالصبر كلما ذكر الصبر يتذكر الناس ايوب يقولوا صبر ايوب وايوب معناها بالعربيه الراجع الذي كثير الرجوع الى ربه كنقول الذهاب والاياب رجوع ج ايوب يعني صيغه المبالغه في الرجوع الى الله واللجوء
اليه وهو ايوب ابن موص ابن راخ ابن روم ابن العيص ابن اسحاق ابن ابراهيم خليل الرحمن هذا هو ايوب عليه السلام وكان باراضي الشام يعيش وايوب هذا كان رجلا غنيا كان من الاغنياء وكان من كبار الاغنياء في ذاك الزمان وهو من الانبياء وهذا كسمى العهد القديم م كتكلم على ايوب كاع اللي قبل موسى من موسى وبعد قبل موسى هذا كسمى عند اليهود بالعهد القديم ما كتب ونزلت عليه بعض الصحف التي كان يعلمها قومه لكن الله تبارك وتعالى ابتلاه لانه كان صابرا فالشيطان ملي شاف ايوب عنده الابناء
12 ولد بين اناث وذكور فا استاذن ربه قال يا ربي سلطني على ايوب وذا بامر الله تعالى وماشي الله سلطه على ايوب لا سيدي ربي بغ يضرب مثل باش يكون انبياء المثل في الصبر كل نبي ميز الله بحاجه واشد الناس بلاء الانبياء وكان له بساتين وعنده من الخرا يعني الرمات ما كنقول الاراضي الزراعيه وعنده الماشيه وعنده الاولاد اطاه الله من الامور كلها اطاه من الزرع والضرع والابناء فاتى الشيطان على ابنائه فقتلهم جميعا ما خلا واحد فكلما بلغه بموت احد ابنائه ما ازداد الا صبرا يزيد يصبر والشيطان الاختصاصي في المصائب هو اسمه الاعور ك شيطان خاص اللي
ذكرهن الجزي البغدادي في تلبس ابليس الشياطين خمسه ومنهم الاعور هذا اختصاصي في الاموات في المصائب ملي كحدث عاد كيجي باش يقوللك ندم وعلاش مات وكذا وتبقى تغو ولكن باش تضرب تقضي على هذا الشيطان هذا الاعور باش ك تقضي عليه ملي كتسمع الخبر ديال المصيبه تقول انا لله وانا اليه راجعون اولئك اللي قالوا الدعاء بحال هك ارجعوا الله عليهم صلوات من ربهم ورحمه واولك المهتدون هذو يصلي الله عليهم بنفسه والصلاه من الله على العباد هي مغفره ورحمه وفيها كل شيء وحين الباس من ك يسمع الاخبار فايو كل ما اسمع احد ابنائه هو مات لا ي يزيد ذلك الا صبرا والو ما
تحركش فاستاذنتها على ضعه على الغنم والبقر والجمال فلم يترك منهم شيء الشيطان ما بقى والو وهنا غادي نوقف في واحد النقطه مهمه بزاف عن الشيطان كضر لا لا كضر باذن الله الصحار ملي كيدير شي عمل ديال السحر لشي حد سه بواسطه الشياطين وما هم بضارين به من احد الا باذن الله الذا ماقدرش ولو اجتمعت الانس والجن على ان يضروك بشيء لن يضروك الا بشيء ق كتبه الله عليه ما يمكنش مستحيل اذا هنا استاذن على ابنائه على على ماله ما خلى حتى حاجه فما ازداد الا صبرا وملي بدا عنده هذا المشكل ورا 70 عام في الوقت ديال
الحاجه يعني بعد 70 الرجل اللي كيكبر كيوصل لهذا السن عاد كيحتاج لولاده يعني كيوصل 70 صاب كيحتاج لهم باش يعاونوا لان خلاص يحتاج الى ولي يليه من الذل من الضعف الولي من الضعف فهو من يليه لان الابن ناسخ لابيه لان الولد ناسخ للاب للوالد كل ما هذا عش كنسمع احنا الناسخ والمنسوخ الناسخ والمنسوخ كنعرفو في القران لكن الناسخ المنسوخ في الحسيات في الملموس في الاحياء ملكت تولد الاولاد ملي كيتزاد كيكبر فكلما كبروا كلما ضعف علاش المغاربه دياله كيقولك ما يكبر راس حتى يشيب راس الانسان كعب ويجري ما يجي فين وص هذاك الوقت حه كي عيا وخاصه ال كان القلب دياله
حار مع ولاده اللي دا اللي كيدير الهم في الشبكه هذا يبقى صغير بشويه عليه ولكن الا كان يتعصب وبغا يكبر ما يجيو فين يوصلوا الشباب ووظفوا ويخدموا حتى كاع الامراض تجي كتولي عنده امراض الدنيا كلها عنده الضغط السكر القلب اللي بغيتي كين طونسيو علاش لان يتعصب باش يوصلهم الا كان ما في راس والو ما عنده غرض كين اللي طالع على كين الدري طالع على والد 100 درهم ما كيسول عليه كع كان حياته كل مايعطيه ما غادي وكين يجي فيهم التيسير وكين اللي يتعب معهم وما يتيسر والو علاش لان ذاك الشي السخرى ديال الله تعالى لكن يجب علينا السبب الاذا غ تقري
وليداتك ديك المال اللي عندك تستثمره في تعليمهم اولى من ان تترك لهم شيئا عمر العقل قرم التعليم اللي يتناسب مع العصر اليوم مش فين غ يوصلوا هذا حاجه اخرى ملي كتكلم احنا على النبي ايوب عليه السلام اتى الشيطان على ولده فصبر بعد 70 عام اللي وصل هو 70 را ولاده كبروا ولاو رجال ما خل ليه حتى واحد اذا مول 70 راه الولاد اذا حتى صافي في الوقت الحاجه سيدي ربي د ليه الوليدات بن ذكور والاناث ش وقت الحاجه ورا 70 دا ت بغى يرتاح حواد مشاو وليس هذا حتى الزرع الدرع البهايم والجمال اللي غ يستفد منهم ويجي اللي خدم ليه ويعاونه في هذاك السن حى هما
مشاو فين ولاى فاتى على حرتي فلم يترك منه شيء يعني الارا ذاكشي ما بقى حتى حاجه كلشي مشى كلشي تحرق ايوب صابر كل ما زادت شي حاجه كل ما زاد الصبر اكثر احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امناهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم من الانبياء فليعلمن الله الذين صدقوا و يعلمن الكاذبين فما زاده ذلك الا صدقا ذلك الابتلاء الشيطان استاذن الله تعالى على جسده قال يا رب سلطني على جسده وهنا واحد النقطه مهمه بزاف اللي كيقول ان الشيطان ماك يضرش الشيطان كيمس البشر وايوب نفسه غادي يقول اني مسني الشيطان بنصب وعذاب يا قالها كينه ولا لا فاستاذنتها
كل تقرحات ذاك الحبوب النفط الجسم دياله ما بقى فيه ما يتشاف وداخل الجسم دياله كله بمعنى لكن هذه المساله طيب خص نضر لي واحد المساله علاش تق لان علاش الجسم دياله كله تقرح اصبح تقرحات كله بالحبوب لان احنا كنعرف ان الشيطان اشنو كيدير في الانسان فين البلاصه في الانسان هو الدم لانه يجري من بني ادم ماجرى الدم اذا الشيطان يستطيع ان يلعب بالدوره الدمويه ويدير بزاف الحوايج فيها وفي الغالب انر ديال الدم في الغالب انه من ابليس من الجن لان ال اليوم مالقاوش ليه الدوا الى الان يعني السرطان الاخر لكن ديال الدم هذا مشكل عنده ما ما كياخد ش
وصله من النخاع ويدير كذا ولكن عمرها ما نجحت لانها من الجن هذه امراض فوق فوق الطب وال العمليات ديال ه هذا المرض هذا الخبيث غاليه جدا مئات الملايين ومع ذلك ماتنجحش لان الشيطان ري من بني ادم ماجرى الدم يتبرز في الدم يتبول في الدم وكتب دا الكويرات شي كياكل شي البيضاء وتاكل الحمراء كيولي مشكل والخلايا ديال الدم تضع وهنا فين كين كعرف على ان جميع الجراثيم اللي كتكون كتكون في الدم حتى في الذبح علاش حرم علينا الدم اوذ من مسفوحا فانه رجز لان جميع الجرام الميكروبات كتكون في الدم ما كتكون جهه اخرى فالاسلام جا قالك خصك تذبح
حتى يخرج الدم كامل وكذا عاد مزيان جميع الديانات الصحيحه الشرائع اللي كانت كلها لابد من الذكاه من الدمع حتى يخرج الدم المسفوح وبسرعه مايخرج يتكبد المهم المهم عندنا احنا هنا هو ان ايوب نفخ في انفي ان الشيطان نفخ في ان في ايوب فاشتعل جسمه نارا وطال المرض حتى رفضه الانيس والجليس كلشي رفضه ما بقى حى واحد كيجي عنده الا امراته زوجه اسمها رحمه ورحمه هو اسم على مسمى خرجوه من القريه وشكون اللي خرجوا اقرب الناس اليه خوته والناس ديال القريه قاللي ما يبقاش غادي يعادينا هذا المرض هذا معدي كيبان بحال الجدام بحال شي حاجه لان جسم كله ولا
تقرحات هزوه في واحد ليزار وداوه تعون حطوه في واحد المكان هذك المكان شبه مزبه حطوه فيها وخوه وما بقوش يقرب ليه شي حد الا امراته شوف الا المراه شوف فشتان ما بين المراتين امراه لوط الا امراتك انها كانت من الغ لكن الا امراه ايوب حاجه اخرى امراه ايوب حاجه حاجه اخرى والله سماها اهل وابن له اهله ومثلهم معهم رحمه من عندنا وذكرى لاولي الالباب اذا امراه ايوب ولات كتمشي عنده كدي ليه الماكله والناس وكتخدم عند الناس من الغنى اللي كان فيه هذا النبي وصبر وهذا الغينه الكبير ولات كتمشي عند الناس كتخدم كتبن والناس اللي كفوا عليها واحد شويه حتى
الناس رفضوها ملي عرفوها قال لها غ تجيب تعادين تعدي لنا ولادنا من ذاكشي اللي كتجيب من راجلك لان هو مريض والمرض دياله معدي وهو صابر حتى ان الدود ينزل من الجسم دياله صابر وهذا المرض استمر فيه 18 عام يعني مرض من ورا 70 عام حتى 88 عام مي عليها ما بقتش كتخدم مع الناس هذ المره اسمها رحمه وت كتقلب تجيب كسره الخبز شي مره واحد المرا غ وز وليدها مركبه وهاز واح الكسره الخبز وهي تاخذ الكدري نعس مرك نعس تاخذك الم اليوب هذا الخبيز وكان ايوب ماكل طعام حت يسها منب
جبتي قالتلي واحد المراه كانت مع وليدها هز رضيع كان شاده منلي نعس عطاتها لي قالت ل قال رجعي الان الى فاق الدري وملقاش الخبز اللي ناكل انا يبدا يبكي رجعت رحمه كتجري عند المراه يلا وصلت الدري ف كيقلب على ديك الكسره د الخبز هو ردتها ليهدر الصغير فضق على هذه المراه الامر صعاب لان كتمشي وتجي ماكينش اللي بغى يخدمها ابليس لقياها هو يلقاها الشيطان هز واحد الصينيه كبيره واحد واحد فيديه قال لها واش بغيتي الطعام لراجلك دي قالت له بغيت الطعام قال ليها غ تعطيني واحد الظفره واحد الظفره ديالك بيع ل وحده قالت لي ساهله نبيع ليه ظفره ما غيوقع
والو قطع الظفره بعتها ليه قالت لي هك اعطاها هذك الصينيه داها فيها كل انواع الاطعمه ملي وصلتها لايوب استغرب قال لي ه الطعام منين جاك وانت ما كتمشي عند حد وليس في القريه من يملك هذا الطعام منين جبتيه ما بغى تقولي والو فاستحلوا الرجل وقال لي على ان تبيعيني ضفيرتك قال ذاك عدو الله ق ذاك الشيطان لان فعلت مثل هذا الذي فعلت الان لاجل دنك 100 صوت بقيت عاودتها هذاك عدو الله رجعت دازت الوقت خلا ح تنس الامور لقاته في شكل اخر وفي هيئه اخرى وفي وقت اخر مختلف با ما تطنش ليه اش كتقلب قالتلي كنقلب نخدم باش ندي لا الزوج ديالي شي ماكله ما ياكل لان ما
يخدمني حد قال نعطيك ال طعامها ق ك نحتاج الشعر ديال النساء المراه ديك الظفيره ونعطيه لمرتي تكمل بها عند الشعر ديالها قصير قطعتها نسات واعطتها لي لان ما اعطاها اني نوع من الطعام في شكل خر دات الايوب سولها قال هذا الشي منين جبيه هذا عاودي بقى علح عليها قالتلي واحد الرجل بعث ليه ظفيره وكذا قال لان رد الله علي صحتي لاجل دنك 100 صوت الان صافي ايوب ضق عليه الحال في هذا الوقت اش وقع ليه احنا دعا الله وكانت مرته دائما كتقولي اطلب الله انت نبي اطلب الله باش قاللي انا عاشت 70 عام وانا صحيح حتى نمرض هذا المرض حتى يستمر معي 70 عام اخر عاد ممكن عندي الحق
ا مرض 18 عام و 70 عام كلها داز تصحه شوف الانسان اليوم كي مرض على نهار تجي السخانه يبدا يغوت الذا طو ثلاث ايام يقول هذا الشي طال هو 50 عام هو صحيح ملي كيجي شي مره شي حاجه خفيفه لحكمه يعلمها الله ك تقلق مع العلم ان الانسان اذا اصابته اصابه مرض وصبر حط الله سيئاته كما تحط الشجره اوراقها ايام الخارج ك ذاكشي اللي عنده اذا ماصبر فايو ملي شاف هشي صل ان بلغ منه الشيطان ما بلغ هوع يطلب الله تعالى قال رب اني مسني الشيطان بنصب وعذاب يعني اعتبر ان العذاب هو لانه توصل الى زوجه الى رحمه هذا هو العذاب والنصب هو المرض فقدم الاول مس الشيطان بنصب يعني في جسدي
وعذاب في اهلي واعتبر ان ما توص الشيطان ال به الى اهله الى زوجه اشد من مرضه هذا فهنا ايوب استعجل ما كان ما بغاش يدعي الله كيتسنى حتى يمرض لان قال 70 عام وانا صحيح فما يمكنش 18 عام نبدا 18 عام هو ناعس ماك ملي دع ه الدعاء فالجواب كان سريعا فقال الله تعالى اركض برجلك لان ما يقدرش ينوض لان ايوب المرض وصل منه ان ما يقدرش يوقف ناعس ق اركض برجلك حرك رجليك هذا مغتسل بارد وشراب هنا كتوصل لواحد المساله من الماء في جميع الادويه اللي احنا ما كنعرفها والماء عنصر اساسي يت ك يعاون جميع الادويه اي دواء ك تخلط
بالماء فالله تعالى جا الدوا من عنده ق هذا مغتسل بارد وشراب فاغتسل فذهب ما على جسمه من القروح وشرب فنزل كل ما في بطنه من الامراض مع كل شي مشى فقالوا هذا ولكن قال بارد الماء البارد مهم بزاف حتى العسل شتي العسل الان دابا كيقول خصك دير الما دافي باش تكذ لا خليه بارد حيت العسل لا شفاء فيه الا بواسطه الماء الناس كيقول العسل فيه ش العسل ال كلتيه بالخبز را غير طعام بحاله بحال المر بحال الكونفتير بحال ك كونفيت متى يكون العسل شفاء اذا مزج بالماء والله تعالى يؤكد ذلك على ان العسل لا يمكن ان يكون شرابا يستساغ الا اذا مزج بالماء والله
تعالى قال على النحله يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس والعسل بوحده اللي جا فيه كلمه الشفاء بينما الاطباء على يديهم كيكون العلاج الطبيب يعالج ولا يشفي الشافي هو الله لكن ملي كانجي العلاج الشفاء سيدي ربي اطاه الماده وحده في الارض وهي العسل شريطه ان يمزج العسل بالماء يكون مخلط بالماء ولذلك وجعلنا من الماء كل شيء حي وقد احيا الله عبده ايوب بعد 18 سنه بالماء اذا اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ماقالش مغتسل فملي حرك رجليه يلا قدر يحركها حركها طلعت واحد العين هذك العين ايوب اشرب منها واغتسل
عاد لشبابه وجماله افضل مما كان ولا احسن ومرته هذك الساعه مش تقلب لاني ما ياكل مسكينه مشات في الحاله ما العاده ديالها كتقلب اش غادي ياكل ايوب وكين اللي يجري عليها كين وهذه المراه الصالحه هنا كنستافدو من قصه ايوب جوج الحوايج المساله الاولى ان المراه الصالحه قد تزوج تتزوج الرجل ماله عادي باش يعون يكون يعول ابنائه مساله مفروغ منها ولكن كيف يكون يعني يستمر صلاحها ويكون الصلاح ديالها وتكون الام المثاليه حينما يلم به الفقر او الفاق الذا افتقر هذا الرجل الذا كانت المراه معاه قلبا وقالبا اش كيكون هنا كتبقى معه دائما وخ
يفتقر ولنا في امراه ايوب اسوه حسنه هاه ها ايوب بقت معه مر ملي كان غني وملي ماتوا الابناء وبقى فقير وكين بعض النساء تكون مع الرجل م يكون عنده ما يدار الهار اللي ما يبقى عنده والو طلب الطلاق هذاك النهار تكون بحال ما هذه المراه اللي كتكلم عليها بعض النساء اللي ك تزوجوا على سبب على الطمع يقدر الرجل النهار اللي ما يبقى عنده والو اما المراه اللي كتبني مع الرجل من البدايه هذه لا كتبدا معه من الفقر من كذا حتى ك ديما ماتفرش في راجلها لان هي ك تبنيه ك بنيو بعضهم بعض كيبدا من الصفر اما اللي تزوجت الرجل على ماله او شيء اذا افتقر هي
تزوجت بالمال ما تزوجت بالرجل تزوج تزوجت غنا فاذا ذهب الغناء ذهبت مع المال اذا ذهب ذهبت هذ مزوجه بالفلوس كتشوف في رقم معين هو يتمشى قدامها نهار اللي ما يبقاش المال ما يبقاش حتى هو هذ هذه حاجه اخرى المراه اللي كتقلب على الطمع هذ را ما مزوج بهذاك المخلوق ولذلك هذه كتمى زواج المصلحه تهي مع المصلحه كتسمع ذك صحبه هي صاحبه المصلحه نهار اللي تسالي كتسالي ول في ايوب وامراته وزوجه اكبر مثال ان امراه ايوب 18 عام وهي كتخدم عند الناس ويجري عليها وتقلب ومع ذلك بق معه فنبي الله ايوب ومع ذلك كانوا كيجي عنده الناس وكيبو من بعيد وينبههم ويعلمهم
اللي كيشوفو من بعيد كيق ايوب عندنا كذا كذا وهو في مرضه وكان يعلم الناس وهو في تلك الحاله وكيدو معه من بعيد يخشون انش ان يوصلهم المرض كي سولوه ويجاوب لم ينقطع عن التبليغ والدعوه مع ما هو عليه من المرض والصبر صابر سيدي ربي قال انا وجدناه صابرا هو النبي الوحيد اللي انفرارد بالصبر حيت الصبر مل كنقول تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض كل نبي ورسول كل
وداوود اعطاهم الملك واتين ملكا عظيما مزيان اعطى الايوب الصبر لم يعرف ايوب الان الا بالصبر انا وجدناه صابرا م كنقول شي واحد اي واحد عرفناه فتكلموا على السيره دياله كل واحد باش كنقدمو كقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه كنعرفو بالعدل عمر العدل عمر بن عبد العزيز الامام العادل عمر الامام العادل كنقول العدل كل واحد واش كنعرفو اذا اي واحد يقدم يقدم ملي كنقدم المصطفى صلى الله عليه وسلم بالخلق العظيم وانك لعلى خلق عظيم شي حاجه كبيره كل وهو خير الانبياء على الاطلاق كل مخلوق كان عرفه سمعوا السيره دياله يبرز لنا اعظم الاشياء اعظم
الخير اللي كيدير الامور اللي كتبان فحينما يقدم ايوب كنسمع الصبر كيقولك صبر ايوب اذا مي كقول ايوب عليه السلام لان كاين بعض الانبياء اللي بغاو يتقربوا للصبر وما قدروش بحال موسى عليه السلام ملي كان مع الخضر اش قال الخضر قال ستجدني ان شاء الله صابره المفروض خص يقول من الصابرين باش ينجح وقال صابره يخسر في السفينه ماكملش بينما اسماعيل ملي قاله باه ابراهيم الخليل عليه السلام يا بني اني ارى في المنام اني اذبحك فانظر ما ماذا ترى فقال له اسماعيل يا ابتي افعل ما تمر اني ستجدني ان شاء الله من الصابرين على واحد من الصابرين بينما موسى عليه السلام
قال صابره رصب في السفينه اسماعيل في ذاك السن قال من الصابرين ف نح في الاختبار د السكين ما دارت والو وفديناه بذبح عظيم علاش لانه اراد ان ينازع ايوب في الصبر لان الله تكلم ان وجدناه صابرا مع العلم ان المصطفى صلى الله عليه وسلم هو خير من ايوب في الصبر خير انما اعظم الانبياء احنا كتكلم على الانبياء ما قبل المصطفى عليه الصلاه والسلام قال انه اذا من نازع ايوب في الصبر لا يصله ابدا بالطبع غير المصطفى صلى الله عليه وسلمان وجدناه صابر اذا 18 عام وما كين عس لي الا نهار المرض ياكله من الداخل والخارج اذا ما يلقاش النعاس ومع ذلك لسانه لا يفطر عن
ذكر الله والعباده كعبد الله هو مغط ونعس في هذك الحاله اللي هو فيها كي عبض الله واذكر الله يعني لان الشيطان تسلط على جسمه لكنه لم يجعل الله له على قلبه ولسانه سبيلا لسان القلب ما وصلش ليه قال اذلي على جسمه قال ما ذا اللسان والقلب ما توصلش ليه فكان القلب شاكر واللسان ذاكر اذا ماوصلش لهد الجوج كان دائما الشيطان كيتفرج فيه ويتحرق بوحده لان ما كان يفطر لسان عن ذكر الله ابدا طيله مرضه في 18 عام من كقول 18 عام هذك 18 ضوب لها على جوج 18 و 18 شحال اذا 18 و 18 يعني كان للها ب نهارها
ان وجدناه صابرا هذا مغتسل بارد وشراب شوف النعمه ديال الما شحال فيها احنا دابا شحال ديال الامراض الخطيره المستعصيه كتقدر ت بالماء بوحده ولكن ماقدرش تعالج بالماء بوحده ماشي شي حاجه اخرى بالماء ولكن احنا باقي ما وصل حتى واحد وجعلنا من الماء كل شيء حي لكن الله تبارك ماعلش للباحثين والمختصين انه يجبد من الماء الماده النافعه ا الماء فيه كل شيء جعلنا من كل شيء حي باقي ما توصل لها العما هذا الماء هذا اللي كتشوف كنعرف الحياه في شي حوايج في الشرب كذا كن مزجو بالادويه ولكن يقدر الماء بوحده فيه دوا احنا ماعرفوش فملي قالوا هذا مغتسل بارد وشراب
اذا كاين شي حاجه مهمه هنا فا ايوب ناض وقف على رجليه كانما نشطه من عقال كانه كان ناس وقف وتغير وجهه ولا في واحد الجمال فجات مراه رحمه ج رحمه اول ما جات كتسول لقاته واقف قالت له اما رايت رجلا كان يرقد في هذا المكان مريض ق شكون قالت له الزوج ديالي كان قالي كيفاش قال ما رايت اشبه منك قالت لي كيشبه لك ولكن هو هزيل ماشي ب ولكن ي يشبهك لما كان صغيرا كيشبه لك ملي كان صغير ماشي الان قال له انا ايوب وقد شفاني ربي احكى لي القصه كيفاش المراه فاوحى الله الى ايوب لان الان جا الوعد بالقسم الوفاء بالوعد اش قال لها قبل لان رد الله علي صحتي لاجل دنك 100
صو وعند سيدي ربي الجزاء من جنس العمل ما يمكنش واحد الانسان ضرب تمار في هشي ويكون الجزاء ديال جزاء سينمار ما كنقول ماتعرفش جزاء سينمار سينمار هذا واحد المهندس روماني كان بنى المنذر نعم المنذر بن لي واحد القصر وهذاك المهندس هو اللي بن القصر وملي ساله جابوا لواد الحجره في واحد القلب قاللي شوف الا بغيتي هذا القصر تريبه حيد هذ الحجره صافي الذا دفعتي را يطيح كامل طلع هو ويا وراه قاللي اذا طلع معايا للسطح دياله طلع باش يوريه باش يعطيه الجائزه طلع حفوق ويلوح لا حذاك المهندس حيت بوحده اللي عارف السر ديال ديك الحجره اللي غادي تهدم اسمه سينمار فضرب به المثل
كيقول هذا جزاء جوزي جزاء سينمار كين بعض الناس ملي كدير معهم الخير عاد كيزيد يحقد عليك كيكون عندهم جزاء هذا اللائم بالحق ماشي الكريم اللائم كل ما اكثرت عليه من الخير كل ما ازداد حقده عليك مل كتعطي يقول الحرام منين جاب هشي في خاطره مايقولش الله يدعي لك لا ديما كيقول هذا منين جاب هشي وما طقش بك دي ما شافك انت بحال ذاكشي اللي عطيتيه را ك تسالوا لك هذا اللائم دائما معروف بهذ الحاله تلقاهم هما ناس ولكن ماشي ناس هما ناس اخرين ماشي ذاك النوع اللي كتشوف انت كتشوف فيهم حاجه وماكي شوفك حاجه اخرى كيقلب على منين يحسدك هذا النوع كاين وماك
(32:51) يربحو كيبقاو في بلاصتهم يدوروا كتلقى ديما وخا يجي 10 سنين 20 عام لشي بلاصه كيبقى فيها ما يزيد ما ينقص على حساب النيه لان انما ترزقون بنيتكم النيات هي اللي اذا انما الاعمال بالنيات ملي كرجع احنا يوب هو يتفكر او مجرد ما تفكر العصا وحاله الله تعالى بدا كيفكر قال كيفاش غادي نجازي المرا وحير احتار المراه اللي خدمت معيا هشي كامل اش ندير شن واش نضربها وا هذاك وفاء وانا نبي وانا اخذت على عاتقي ان اجلد 100 جلده اش غندير ولا عنده مشكل خر اكثر من المرض فاوحى الله اليه ان خذ بيدك ضغطا واحد الشطبه فيها 100ك الشطبه الخفيفه فاضرب به فيه
100 فاضرب به ولا تحن خذ هذك بحال رش عليها شي حاجه خفيفه انا وجدناه صابرا نعم العبد انه اواب وصوره وايوب امله ذكر مرته ذكر الكرم ديالها وهبنا له اهله ومثلهم معهم رحمه من عند وذكرى لاولي الباب وخذ بيدك ضغطا فاضرب ولا تحنث انا وجدناه صابرا عم انه اواب اذا من بعد اذا ايوب ه الجمال كاين هاهو بررب القسم دياله اذا خصه يرجع ل بلاصته اللي كان فيها فامره الله ان ي ان يحفر حفرتين قاللي ايوب غ تحفر جوج حفرات كبار خذ المعول وفر جوج حفرات كبار بحال المطامر وتسنى فحفر جوج حفرات كبار ايوب عليه السلام في السن ديال 88 عام اراضي الشام
اليوم فارسل الله سحابه فامطرت عليه ذهب نزلت ذهب عمرت هذك الحفره وارسل سحابه اخرى امطار الفضه عمر دوك المطامر بجو وده بالذهب وواحده بالفضه واخذ يحتو ويضع في حجره ملي شاف ذاك الذهب والفضه بدا يجمع ويدير عنده فقال الله له يا ايوب الا تشبع من الدنيا انا عندك قال يا رب ومن يشبع من رحمتك لان الدنيا ال كانت خير راها رحمه والا كانت المجرم راها نقمه دابا ولد الخير كل ما زادوا الله الخير كيزيد يكرم ويعطيه في المدار يلقى كيجيو الناس ما يحشم كين منين يعطي لي ماط من القليل ما يعطيش من الكثير صقع كل ما زادت الدنيا كلما ازداد
طغيانا في المز المال كل ما كان عنده المال مال يلش جه كع اللي ماتكونش في راس الصحاب دي الشر قلب عليه اصدقاء السوء عنده يعرف النهار بيطلع عليه النعمه اش كيبدا كيبدا كيجيو شي كمام عمره ما شافهم خونا وي سميو صديق وعزيز والسي فلان والحاج فلان عا في هذاك الوقت هذوك اصحاب المال ماشي اصحابه هو واكثر الاخوان في السر والاواني صحبتهم نفاق ما بعدها وفاق يلقى الخليل خله اذا اتى محله بظاهر مموه وباطن مشوه يظهر من صداقه ما هو فوق الطاقه والقلب منها خالي كفار المخالي ان منع ما طلب تنمروا وكلب واعرضوا اعراض ومزقوا الاعراض لكن الصادق لا صدق حاجه اخرى صدق
من صدقك لا من صدقك وخا ما يبقى عندك والو ما يكون عندك هو دائما معك ملي كجيك شي فاقه وش فقر كزيد يعونك ويوقف معك ان اخاك الحق من كان معك ومن يضر نفسه لينفعك ومن اذا ريب الزمان صدعك شتت فيك شمله يجمعك اذا هذا الاخ هذا هو اللي قال فيه الشاعر حافظ على الصديق في الوسع والمضيق فهو نسيم الروح ومرهم الجروحي هذا هو الصدق اذا وكانت اكبر مثال اعض مثال هي رحمه امراه وزوجه ايوب عليه السلام النبي فاعطاه الله من النعمه دياله واعاد له صحته مثل ما كان وعاش عيش حميد ايوب الله لا
تحصوها اعطاه الله جميع النعم وهذا هو النبي ايوب اللي قلنا وهو من احفاد ابراهيم الخليل لانه كيرجع النسب كما قلنا في الاول الى العيص العيص ابن معروف ابن اسحاق ابن ابراهيم بن اسماعيل اذا ايوب هو من انبياء بني اسرائيل اللي كيقول فيه سيدي ربي منهم امه مقتصده ويعتبر العيس ليس من اليهود خليكم معي مزيان هو من بني اسرائيل ليس يهوديا علاش لان اليهود هما اللي جاو من يهوذا بن يعقوب عليه السلام لان يعقوب ولد نصر ولد وثاني ابناء يعقوب كين لاوي وبعد منه يهو هذا يهو هذا منه خرجوا اليهود كاع ولاده كيسم يهود من اب اذا اليهوديه عرق ليس
الدين ماشي دين قول الدين اليهودي لا هي عرق يعني من يهوذا اذا يعقوب والعيص هما اب ابنا اسحاق فمن العيص خرج ايوب وخرجوا بعض الانبياء درك نذكرهم في وقتهم ومن يعقوب خرج ابناؤه الاسباط اللي قلنا منهم يوسف وبنيامين اذا ف ايوب عليه السلام هو من بني اسرائيل من ابناء ابراهيم عفوا وليس من بني اسرائيل من ابناء العيص هذا الاصل اذا العيص هو من ابناء اسحاق واسحاق يعني من عمومه بني اسرائيل يعني اسرائيل هو يعقوب عليه السلام وقلنا سمي يعقوب لتعقب اخي العيص جم نوره وجو ت بجوج لكن هو من بني اسحاقي اسرائيل يعني المتلقي الوحي من اي
اي هو الله جميع اللغات الساميه اذا هو من بني اسحاق ومن اسحاق هو الغلام العليم حيت الله تعالى جعل العلم في بني اسحاق منهم بني اسرائيل منهم وجعل الحلم من بني اسماعيل فابراهيم اللي اطا الله اسماعيل اش قالله ان نشك بغلام حليم الحلم كين في العرب المستعرب من بني اسماعيل وملي اطاه اسحاق قشر بغلام عليم العلم في اليهود ماش انما في بني اسحاق اذا من هنا خرج لنا النبي الله ايوب وهو الذي اييب الى الله وراجع الى ربه دائما بمعنى لان الاسم على المسمى وهنا غ نفهموا واحد المساله اي اسم تسمى بشي مخلوق في هذ الدنيا را كيكون كيشبه الاسم
على المسمى في الغالب كتلقى اسمه اي كتلقى فيه شي حاجه ديال الصبر حيت الاسماء ك تطبع في الاخر قبل ما ينزل الانسان مطبوع اش غيكون اسمي وا كان عن شي سميه زوينه وكان هو مفلس كي طلقوا عليه الناس سميه خيبه العور ولا العرج ولا كيعطي شي اسميه اخرى وتنسى السميه دياله اللي مزيانه كولي التيكيت اللي عنده خيبه معروفه شي حاجه اخرى مايبقاش ذاك اللي كتعرف اما ال كان كتبقى السميه دياله هي هي الاصل اذا اي اسم اذا ايوب جا انه ا الى الله واي هو الصبر يعني دائما كيرجع الله في اي حاجه المت به ويضرب به المثل صبر ايوب هذا هو النبي ايوب عليه السلام اللي تكلمنا
تعليقات
إرسال تعليق