القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة النبي سليمان عليه السلام و كيف سخر له الله الريح والجن لخدمته

    

 سعد الله اوقاتكم بكل خير نحن الان مع قصه النبي سليمان عليه [موسيقى] السلام ومعجزه هذا النبي سليمان بن داوود بن عيشى معجزته العظمى هو الكلام مع الكائنات المحيطه بنا التي لا نعرف عنها شيء رب العالمين قال ولقد اتينا داوود وسليمان علما وما قالش اتيناهم العلم بالالف واللام المعرف ايتنا داوود وسليمان علما العلم نكره هنا العلم الدنيوي كيكون اما العلم المتصل كيكون معرف شهد الله انه لا اله الا هو الملائكه واولو العلم داود وسليمان في ما جتي حاجه را هي زائله فملي تكلم الله تعالى عن

 العروش قال ولها على القيس ولها عرش ماقالش العرش لان العرش العظيم لله ولها عرش عظيم جا نكره لانه زائل ولقد اتينا داوود وسليمان علما وقال الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين علاش داود سليمان علاش حمد الله لان الله تعى قال وورث سليمان داوود لان ورثه في ماذا ورث النبوه هذا هذا الميراث يعني الانبياء لا يورثون درهم ولا دينار يورتون العلم وهنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم ابو هريره شي مره لقى الناس كيبيع في السوق ويجي عنده قالهم هيا الى ميراث رسول الله ميراث الرسول ك يتفرق تعالوا تشوف الورد جاو خلاو كلشي وجاو كيجري فاش لقاهم

                                                                                


 دخلوا لمسجد لقاو غير الحديث والتفسير وكذا قال يا ابا هريره فين الميراث اللي قلتي قلتي كاين كذا قال ليحكم اي ميراث ترك النبي صلى الله عليه وسلم الا هذا الذي ترونه الميراث اللي ترك الاصول هو العلم الانبياء لا يورثون درهما ولا دينار كورتوا العلم والعلماء نفس الشيء العلماء يورثوا العلم مي كنقول العلماء العلماء في جميع المجالات علماء الطبيعه والشريعه يورثوا العلم لان انما يخشى الله من عباده العلماء سيدي يتكلم على الكون واش قال ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف الوانه و وغرابيب سود ومن الناس والانعام والدواب مختلف الوانه كذلك انما يخشى الله من

 عباده العلماء وقرا الحسن انما يخشى الله يعني الخشيه بم الاجلال انما يجل الله العلماء من عباده وقرا الجمهور انما يخشى الله مفعول به مقدم انما الذين يخشون الله هم العلماء من عباده يخشى الله من عباده العلماء اذا ملي كتكلم على داوود عليه السلام على سليمان عليه السلام جاي من السلم السلام اسمه السلم السلام سليمان اذا داوود كان شديد وسليمان كان لين هذا شيء و هذا قال الناله الحديد وهذا اصبح في اللين دياله انه يترحم بالكائن بالحيوانات وهكذا دائما ك لينكن ورث سليمان داوود نعم العبد انه اواب ولقد اتينا داوود وسليمان علما وقال علج

  الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين وورث سليمان داود قال يا ايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا له الفضل ماقالش اوتينا كل شيء قال اتنا من كل شيء الانسان م كتبغي تقول عنده كذا ما تقولش عنده كل شيول عنده من كل شي كل حاجه عندها من كل حاجه عنده منها شويه وهذا هو الاداب اذا بغيت تمدح شي واحد اللي عنده كتقول من كل بستان زهره هذا المسؤول اما ما يمكنش تقول عنده كلشي اللي عنده كلشي هو الله وهذا فيه بعض الناس اللي كيبغي يمدحوا شي واحد غني كيقول فلان عنده يتحرق ما يتم هذا خطا فادح وماما خرج على السطر اذا اللي عنده

 يتحرق ما يتم هو الله ومو الملك اما فلان يتحرق ما كلشي يمشي وما امرنا الا واحده كلمح بالبصر فالناس كيبغيو يمدحوا شي حاجه وك تزرف فالله قال واوت من ان هذا لهو الفضل المبين سليمان عليه السلام منلي بدا في الحكم دياله غير مجرى ما كان عليه الوالد داوود عليه السلام في امور كثيره يعني كانت الشريعه تبع الزبور مع لكن المنهجيه ولات حاجه اخرى سليم داود كان محارب 80 عام ديال الحرب سليمان كان لين جاب المعجزات من معجزاته يكلم الكائنات من معجزاته بساط الريح وسخرنا له الريح تجري بامره رخاء حيث اصاب البساط ديال الريح كسمع بصط الريح هو

 حقيقه ماشي خيال كنقول بساط الريح كان البساط هذا يركب فوق منه 6000 ديال الجنود بخيلهم العسكر بالخيل ديالهم يركبوا فوق ذاك البساط تصور 6000 ديال الجنود بالخ مرتاحين ماي مزاحم ومعهم سليمان يعني يعني 6000 يعني قصر متحرك وك تهز هذا البيسط وك يمشي للهند ك يامر الله الريح كيهود البساط ومن بعد اني كتهز هذا البساط اذا وملي كيدوز سليمان بن داوود فع البصط دياله بحال شي سحابه دايز اللي شافها كيقول سبحان الذي اعطى هذا الملك لسليمان كيعرف كش واحد الغ السحب زصور على البساط 6000 ديال الجنود وبارك مريحين ماشي مزاحم اذا غتكون فيه تقريبا

 اقل شي واحد 500 متر طول 300 متر عرض ولا تقدر تكون ش واحد 1000 متر طول يعني 1 على 500 البصط باركين في 6000 ديال الجنود وبخيل ديالهم بالم ديالهم بكلشي بما يحملون اذا 6000 مريحين خصك هذ را اكبر من حامله الطائرات اكبر من اكبر سفينه ماشي شي حاجه وما مايي فوق شيقول ز لا كلهم واحد يعني في بصط اذا هنا البساط الريح كان شي حاجه وهذا الله ذكره في القران في كتاب الله تعالى وسخرنا له الريحه تجري بامره علاش لان كتهز البسط ويامر الريح تطلع فوق تمشي يعني السحابه هو غادي مع السحب تجري بامره رخاء حيث اصاب في المبغى كتمشي حتى

 كتحط في المبغى اذا هذا من معجزات سليمان هذ نقول معجزه وليست من دلائل النبوت ما يقدرش يديرها شي حد و معجزه سليمان كلام يعني تحكمه على الجن يعني كان كيحكم الجن وكان هو كين الجن ك خدامين في المحل بحل الخدام عادي اذا من ورثه داوود عليه السلام اشتد حكم سليمان على الجن واتسع حكمه على مرضه الجن وملوك الجن اكثر من داوود عليه السلام من ابيه كان اثار من ب اذا سليمان لان كان عنده السلم وهذا السلم والسلام اللي كان عكس الشده والحزم هو اللي خلا بعض الجن يتمردون على سليمان عليه السلام تمرضوا عليه بعد الجن لدرجه انهم احيانا جلسوا على

 كرسيه جا شي عفريت خرج وقال له اعطيني اخل سليمان وحط الخاتم دياله الحكم ودخل هو يخرج واحد الجن واحد المارد وخاد الخاتم دارها في صبعه وجلس كيحكم وهذا كان من تفريط سليمان على الجن وكانت هذه ماشي خطا ولكن ل تشريع لمن بعده ان النبي خص يكون فييه الحزم وفي كذا ولم الانبياء شريعه كما قلنا ما نقولش اخطا نقول فعل خلاف الاولى تادبا مع الانبياء فبقى 40 يوم مليح ماعترف رجع ل بلاصته وهذا معنى قوله تعالى ولقد فتنا سليمان والقي على كرسيه جسدا ثم اناب ثم رجع يعني ثم تفيد الترتيب مع التراخي فقالوا 40 يوم 50 شحال عا عاد رجع لان جلس

 ذاك العفريت ذاك المال و كيحكم يقول اللي بغى وكانوا اللي قالوا ان الجسد انه ولد واحد الولد ما عنده لا يدين لا كذا وجلس على الكرسي ولكن الاصح هو هذ الاول اللي قلنا ولقد فتنا سليمان لان تعتبر فتنه قالوا ان ولد واحد الولد ما عن يدين و رجلين جسد يعني ماك يتحركش ولكن لا يصح ان نقول ان فيها قالوا ان هذه الفتنه هذه ليست فتنه انما الفتنه هي ان هذا المارد من الجن خذ الخاتم وجلس لي على الكرسي هذه يصلح ان تقول فتنه نعم ولقد فت اما الاخرى ابتلاء ابتلاء في حاجه اخرى الله لاعطى لشي واحد شي ابن ماشي ولد ما عنده لا يدين لا رجلين هذا ابتلا كصبر مش نقول

 فتناه اذا القران دقيق فيما ولقد فتنا اذا هذا يرجح القول ديال اللي قالوا ان الذي جلس على كرسي سليمان هو مارد من الجن وحنا كنقول ان المارد من الجن الشيطان والعفريت من الجن مؤمن اذا فسليمان في بدايه الحكم دياله تلقى بزاف ديال الابتلاءات علاش لان هو بغى الملك و ي طلبه هنا كان سليمان عليه السلام كان طلق الجن اللعب حتى قرص ه هذا العمل هذا اشن هو اللي تقرص فيه تقرص بهذا الموضوع ان الجن هذاك المارض خاد الخاتم دياله ودارها في يديه وجلس وفي قصه اخرى انه سليمان كيبغي يدخل لبيت الخلاء كيبغي يتبول او شيء كي حيد الخاتمه كت فيها اسم الله الخاتم اللي كيش يدخلها

 مع منقوشه وبين وهد المكان هذ غنبه على واحد المساله مهمه بزاف ديال الناس كدخل معه التليفون ويكون داير في مكان انه باش كيدير فيه الاذان ولا يدير فيه القران وكي دخل به الحمام والمكان ديال الخلا مكان وكيب ياذن وسط وسط الاليت وسط المكان ديال الخاله وهذا ما دا انت جاك القران اتم ولا الذكر خا ما تكونش ماخص لان الاذان ليس لعبه باش كدير في التليفون يلا كيقول كسمع واشهد ان لا اله كتقول الو كتقطع ز لا اله دخلت في مشكل خيب اذا قطعت الا الله كمل لا اله الا الله كين و لا اشهد ان لا اله شكون معيا اذا قال لا اله و لا اله يعملوها

 لسحره لا اله لا اله ال مره كيخدم معه الجن وهو اصلا لا هذه لا هذك مخصناش نتعامل بالذكر و بالاذكار وقران لا ينبغي ان نجعله في القران في التليفون في الهاتف المتنقل ندي باشخ لا ولات حاجه اخرى لان خلي دك اللي صنعوه ماش صنعناه داروا فييه واحد الرنه معينه را كتسمع عادي دي نوع من انواع ال ولكن باش ندير الديك التليفون اولا ملي كيدي معك ك تصنط كيبقى يسمع الديك زعما ت هذاك باش يتصنت زعما را فلان هذا راه من الصالحين هذه الامور ما خصش تدار لان الانسان م العقل ما خصو ينبه ينتبه باش ما يوقع فيها لانها شويه ك تمس ب كتوصل الاستهزاء ديال

 الدين ما خصها تكون ابدا اللي كان عنده شي خص يكون بغ نقولوا في فالله تبارك وتعالى قال ولقد فتنا سليمان والقينا على كرسيه جسدا ثم اناب هو يرجع سليمان لان سليمان مش خرج برا وما بقوش اعترفوا به كانقول ماشي س كيحكم بقوش اعترفوا به دازت واحد المده عاد طلب الله عا رد ليه الخاتم ورد ليه الحكم دياله باش يعلم احكم القبضه على الجن على العالم الجن عاد قال ربي اغفر لي هنا كيبين ان الموضوع ماشي علاقه ديال كيقول ان واحد الجثه عطاها الله واحد الولد ما عنده لا يدين لا رجلين لا علاش قال ربي يغفر لي ذاكشي اللي يقع لان كان مفرط شويه ف على خلاف

 لاولى ربي اغفرلي وهب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بع انك انت الوهاب والموضوع لان عنده علاقه الجسد هو ان العفريت ذاك المارد اللي برك فسخ اش قال اغفر لوهاب لمك لا ينبغي لاحد انك انت الوهاب فسخرنا له الريح تز بامر رخاء حيث اصاب ها احنا غ نرجعوا والموضوع اللي من اجل قال ربي اغفر لي والشياطين كل بناء وغواص واخرين مقرنين في الاصفاد اللي ما بغاش يخدم كثر بالسلاسل هذا عطاؤنا فمن وامسك بغير حساب وان له عندنا زلف وحسن ماب يعني يوم القيامه هذا الشي كاع اللي اطاه الله هذا عطاؤنا هذا عطاء ديالنا فمن نس كان كيحكم الانس والجن اذا والابتلاءات اللي تعرض لها

 سليمان مع هذا الملك كبيره لان ماذاق ربي هبل ملك لا ينبغي لاحد من بع عكس المصطفى صلى الله عليه وسلم النبي عليه الصلاه والسلام محمد نبي هذه الامه عليه الصلاه والسلام سال ان يكون نبيا فقيرا قال اللهم احيني مسكينا وامت مسكينا احشرني في زمره المساكين المسكين هنا بمعنى المتواضع اللهم احيني متواضعا واحشرني في زمره المتواضع هذا معنى التواضع ماشي مسكين كيطلب الفقر لا سليمان طلب حاجه اخرى سليمان ا طلب حااجه ك تختلف يعني طلب باش يكون ملك ملكا لا ينبغي لاحد من بع انك انت   هي الهبه كبيره بزاف والابتلاءات اللي داز فيها سليمان ماشي ساهله من الابتلاءات التي ابتلي النبي سليمان عليه السلام انه م الليي قال يا ايها الناس علمنا منطقه الطير واوتينا من كل شيء هذا هو الفضل المبين سي الربي ابتال لان اول حاجه سليمان اطاه الله واحد النعمه ملي قر به بالمك لا ينبغ احد من بعدي الله تعالى وحالي قاللي غدي تسمع المعجزه اللي عندك الكبيره ق تسمع جميع الكائنات كدوي عكس داود داود هو اللي كان كيدوي كيجيو عنده الكائنات سليمان لا اسمع الكائنات اللي كتكلم ف داوود كانت الكائنات تنبهر بصوته مزمر داوود الحياه حوانات الوحوش كل تاتي

 تنبهر بما ستسمع من صوته لان البهايم وك كفهم اشارتنا احنا اللي ماعرفوش احنا مافهموش ايش يقولوا كل قد علمت الصلاه وتسبيحه دابا ملي كيكون الاذان الكائنات كلها كتعرف الاذان بما فيها الذكره ك ياذن الكلاب الكائنات كلها اللي كحيط ناتر الاذان كتلقى الكلاب كسمع الاذان كعود معه الذئب جميع الكائنات لكن مبدا الاصوات ديالهم لا يعلمها الا الله يعني يسبحون لكن ولكن لا تفقهون تسبيحه ماش لا تعلمون كنعل التسبيح كنسمع الصوت ولكن لا نفقه ما يقولون اذا مي كتسمع الكلب كتقول اش كوصف احنا الكائنات في الصوت الكلب ينبح ذئب يعوي زهير الاسد هذ الاصوات اللي

 اعطينا مواك الك الضفاضع نقيق صهيل الفرس كن عطي اصوات معينه مزيان لكن نعلمها ونعطيها وصف لكن لا فقهها اذا ملي الديك كيع اش كيقول ما عرفناش كيقول كي عوق ماكش قال ا نهق الحمار كين هق ولكن اش قال ما عرفناش اذا يحتاج الى فقه هذا هو الفقه اللي اعطى الله تعالى لسليمان ا ا منع منطق يعني تعلم عرف شي حوايج فسليمان م طلبها الطلب قالي الله غدي ت تسمع الكائنات كتكلم من الجمل حتى للنمل ض الصباح كيجري مش كيص الكائنات مش حد الجمال والخيل يعني الحيوانات التي تحيط بالانسان

 اكثر الجمل والحصان الفرس والبغال والحمير تصنط ليها لان كيخدم عليها الانسان هذه التي نخدم عليها ونسخها ل و هناك الكائنات التي تخدمنا يعني نخدمها و تخدمنا وهي الابل والبقر لان كناكل منها هذ هذه حاجه وهذه حاجه اسمع الكائنات ك تكلموا اذا الجمال وكذا هذه الجمل اش كيقول صاحبه كيقول له را التبن ديال البارح الاكل احسن من ديال اليوم كيتكلم على كرج العود هو هكاك نفس الشيء فسليمان بغى يشوف حاجه اخرى احنا قلنا دائما ا هذ الكائنات كدو الكرش يعني التبن ديال البارح ماشي بحال ديال اليوم البرسيم ديال البارح ماشي هو الان يعني لا تخرج لا يخرج كلامهم عن

 البطون شهيه البطن هذا الشي اللي كين وفي ما ش شي واحد فيشي مناسبه من الناس من بني البشر شي مناسبه كيتكلم على البطن حطو مع اللي قلنا دابا مناسبه ك خصك تشوف شنو كيتال شنو كيتك اسمع المقول وليس الماكول اش قالوا الناس ادي المعنى اللي هو احسن فسليمان انتبه له قال هذا كلام عادي ماشي غير لغو هو يمشي كيقلب على الغنم قال غادي نشوف الكائنات التي هي اذنى دون هؤلاء في في القيمه في القامه مشى القامه يعني مشى عند الخروف الغنم تتكلم عن الايثار كيقول خلي اخوك يجلس وخذا من باب الاثار فقال هذا  

الالفاظ كين لغو وكلام ومنطق وبيان قال هذا على الاقل كلام فدفع الفضول ان يسمع الاصغر لان اصلا كلما صغر الحجم قوي العزم كل ما الحجم كان صغير كيكون العزمه اكثر فلما سمع الغنم تتكلم عن الايثار قال هذا ففض ان يسمع اقل فذهب الى طير فاذا بطائر يكلم صاحبه كيقول لو ان فلان ولي قياده تلك القبيله لكان اولى يعرف كيف يسوس الناس كون فلان اطاه قائل ديك القبيله يعرف كيفاش يسامح الناس ويسمعهم يعرف كيف يلم الشمل فسليمان ماصبرش قال هذا علم الاجتماع يا ثم قال يا ايها الناس علمنا منطق الطير هذا منطق لان كين اللغو والكلام والمنطق ها علم منطقه الطير

 واوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل المبين هذا عش قال هذا الشي لان من سمع المنطق والمنطق عين العقل اذا شي واحد كيدك شي حاجه ما قال لجيك هذا كنقول عين العقل يعني د شي حاجه اللي كي قبلها العقل الامام قالوا سيدي ربي مالك زربتي قالله هل هناك اكثر دقه من كلام الطير منطقا قال نعم النمله سير النمله ولذلك من الطائر النمله كاين بزاف الكائنات يقدر يعرفها ولكن سليمان عليه السلام ما صبرش غادي يتفاجا كل ما سمع حاجه يتفاجا سيدي ربي اختصر النمله قالوا اذا اجمع الجنود ومشي قلب على النمله لان ال بغيتي البيان النمله غ تكلم بالبيان

 اذا بغيتي البيان خصك تقلب عليه وحشر لسليمان جنوده شوف باش يسمع النمله اشش دار من الجن والانس والطير فهم يوزعون شوف فهم يوزعون يعني ينتظر اولهم اخرهم حتى اذا اتوا على وادي النمل قالت نمله يا ايها النمل ادخلوا مساكنه اذا النمله تكلمت قالت 13 حكمه بيانيه وحشر سليمان جنود من الجن والانس والطير فز وهذا تكسيك عسكري ذكرنا شال من مره اي دوله كتحكم الارض كلها من حيث القوه كيكون عندها البحر حامله الطائرات والغواصات ثم البر ثم الجو يعني لابد من المارينز ثم بالترتيب ف الترتيب العسكري قبل 2600 عام وحش سليمان جنود من الجن المارين زما والانس المشاب

(24:36) والطير الجو فهم يوزعون حتى اذا اتوا على وادي النمل قالت نمله اسممع النمله من مسافه بعيده لان ما سمع علك غادي يعفر يا ايها النمل هذه الحكمه الاولى داتهم بالاسماء ادخلوا مساكنكم واعطتهم في حسن التوجيه فين يمشي واعطتهم سبب لا يحطمنكم سليمان وجنوده لان النمل هو مخلوق من من المعدن الزجاجي يصح فيه لفظ التحطيم حطم سليمان وجنود ما الزاج كانقول حطمنا ماقولش هرسنا الكسر ليس تقول حطم وهم لا يشعرون وما قالش وهم لا يحسون لان ضربته في المعنويات اما الاحساس سهل شي واحد حط يدك على ايديه قت لا يشعر صعيبه يعني تكلم كيفهم والو كضرب في المعنويات قالت وهم لا يشعرون

  فتبسم ضاحكا من قولها يعني حكم بيانيه قالتها النمله قوصين ش مره قتاد ابن دعامه السدوس احد احد علماء و تلامذه ابن عباس في التفسير دخل العراق وجاوا الناس عنده المسجد باش يتكلم لان كان المساجد زمان الجامعات وجاوا الناس من كل حذب وصوب باش يسمعوا قتاده هذا العالم قذ ابن عباس هو وابو العاليه كل هذول الذين نقلوا تفسير ابن عباس هذا قال سل ما بدلكم اللي عنده شي حاجه يسول وكان ابو حنيفه حدث السن كان صغير ما يقدرش يدوي والناس تجمعوا كان مسول اللي عنده شي سؤال يقول اشنو ف ابو حنيفه كان صغير هو يقول واححد قال سول على النمله اللي تكلمت

  مع سليمان اذكر هي ام انثى لان هو كان المفروض الناس اللي قال سل بدلكم يعني اخذت العزه يعني را عنده العلم فقالي واحد النمله واهل العراق ذاك الوقت كانوا بحالك الجراه النمله كلمت سليمان واش ذكر انثى هي فاحم قتاده صافي تلف ينزل وخلاهم فالتفت الناس حول ابي حنيفه قال انت ضيع قال شكون سول هذا السؤال خلينا قال ماشي الدري الصغير هو اللي قالتك ضيعت لنا الدرس قولنا النمله مادام مش ما بقى والو تكت كلشي زاد قولنا النمله هذا السؤال اللي كتسول تعجيز ي قول النمله ش ذكر قال هي انثى لان الله قال منين الدليل عن من القران قال قالت نمله

 فقالت ضمير يعود الانثى وسليمان تبسم ضحك من قولها قال ماشي من قوله فتفرق الجمع اقنعهم ومشوا وهذا كان من ذكاء ابي حنيفه النعمان وهو حد السن وهو صغير ما ينقل عنه ايه ومن طرائف لا نقلت ان رجلا جاء الى عبد الملك بن مروان امير المؤمنين في ذاك الوقت الخليفه الاموي وكان بينه وبينه مشاحنه فجاء ليطلب السلم من عبد الملك بن مروان فكان يقف امامه فابو عبد الملك كان على فرسه فكان يجر لجام فرسه ملكي عنده كحول العود له ما بغاش يشوفه لان غضبان عليه كل ما جاف يريد ان يستوقفه يا امير المؤمنين فيقول لن اكلمك وك تلاف ويقول له يا امير

  المؤمنين ان نمله اوقفت سليمان حتى سمع اليها كلامها فما انا احقر من النمله ولا انت اكرم من سليمان فعند ذلك وقف عبد الملك بن مروان ليسمع ليستمع لكلام هذا الرجل قالله نمله وقفت سليمان عليه السلام النبي سليمان وقف باش يسمع ليها انا ماشي حقر من النمله انا بشر خلقني في احسن تقويم وانت ماشي احسن من النبي سليمان هو ملك نبي علاش تكبر علي فلا انت اكرم من سليمان ولا انا احقر من النمله فوقف الخليفه حتى سمع كلام الرجل وانصف اذا هذه من الطرائف اللي نقلت على النبي سليمان وهي كثيره ومن من ما نقل عن النبي سليمان ان واخذ واحد النمله وقال لها شحال ك يكفيك

 كان يكلم كل شيء الكائنات شحال ك يكفيك في العام ديال الزرع ديال الحبل قالت لي حبه واحده تكفيني العام كامل فادخل قاروره بالطبع باذن ربي كيدير هشي وسد اطاه واحد الحبه ديال وسد عليه في واحد القرعه ديال الزاج داز العام حل عليها لقى كت غير نصف الحبه وماكانش قال لها كذبتي علي قلت لي قدك حبه انت قلتي غير النصف قالت لي لما كنت متوكله على الله كنت اكل الحبه كامله لان الله لا ينساني اما لما كنت داخل القارونه توكلت عليك فاكلت النصف واخشى ان تنساني انت بشر تنساني وادخر النص ما تعرفش يكون فاستغفر ربه حل عليها وخلاها لان انت

 قالتلي انت انت لست بخالق انت مخلوق قد تنسى ما يمكنش ومع ذلك والكثير مما فعله النبي سليمان يعني سليمان عنده عنده اخبار كثيره فمم رب العالمين قال ولقد فتنا سليمان والقينا على كرسيه جسدا ثم انا هذه مشش يستحكم احكم قبضته على الجن على مرضه الجن وعلى اذا سليمان لما وطد ملكه بدا كيحاول باش يخرج برا فبدا كيرسل رسائل للناس ومن الرسائل انه اراد ان يجمع بين اورشليم وبين العرب العاربه الجزيره العربيه فكان تواصله تواصله كان مع بلقيس ملكه سبع بدا مع الحضاره السبئيه واللغه السبئيه لغه ك تختلف عن اللغه ديال هذاك

 الوقت كانت السبئيه والسباعيه هي كانت لغه حمير في هذاك الوقت لغه سبا يعني لغه هي معقده مزيج من اللغات وهي عربيه لكن معقده لا تفهم ابدا ماك تعرفش بزاف اللغه القديمه وكان السبب ان بلقيس ملكه سباء سليمان كين شر الدعوه معروف السبب هو الهدهد هذاك الفرخ لان سليمان في الاول قال يا ايها الناس عل من منطقه الطير ملي بدا يسمع وغادي يسمع الطير قلتلكم من الجمل ح النمل منسمع الطير منسمع الابل الحيوان ثم الغنم ثم الطائر ثم النمله فقال الناس علما منطقه الطير سيدي ربي ابتلاه بالطائر باله ملي كان خارج بالجنود دياله النمله سمع اذا الجنود عطشوا بغوا الماء وهما في

  الصحراء وعنده الجنود ع الاف يزيد على 120 الف ديال الجنود اللي مع ملي بغاو الماء اذا البير ما عنده دي ب الابار ارب خ خص بحيرات جوفيه يجبد يعني يخرج نهر من الماء وعنده الجن اللي يدير هشي وشكون ولكن المهندس اللي يوريه فين هو الهدهد لان الهدهد هو الطائر الوحيد الذي يرى يعني عشرات الامتار تحت الارض يقدر صل 100 متر 300 400 متر يعني كيشوف البحيرات الجوفيه الى 1 متر الهدهد اذا الهدهود لا تستطيع ان ان تحجب عليه هو يشوفنا في اي مكان هذا هذا الهدهد فملي الناس بداو يقلبوا على الماء سليمان تقلق لان خص يوريه البليص باش يحفر فقال مالي لا ارى الهدهد ام كان من

 الغائبين لاعذبنه عذابا شديدا او لاذبحنه او ياتيني بسلطان مبين اذا القضيه دا الان في الهدهد اذا سليمان ملي قال مالي لا ارى الهدو كان من الغائبين ويتوعد قال لاعذبنه عذابا شديدا او لاذبحنه ياتي بسلطان المبين بغ يشوف الماء وهذا كسم تواعد الاخيار وتخفيف العذاب سس اللي مزيان كيبدا من الفوق وينزل لتحت اذا كان قلبه طيب تواعد الاخيار تخفيف العذاب لاعذبنه عذابا شديدا رقم ثلاثه او لاذبحنه سهله العذاب الشديد هو يحيد لي الريش اولا اذبح لنا وغادي يرتاح ورقم ثلاثه وليتني بسلطان المبين سمكت غير بعيد الهدهد تعطل عليه  

  قالوا له الكائنات الحيوان قاللي عندك ال دخلتي على سليمان عندك تقول له فين كنت ودا تعود لا ولا تقول له تسلم ذاك البروتوكول الملكي ديال الدخول حيد را يشوفك غادي يقتلك قال اذكر الحاجه ديالك فين كنت بال الزربه شوف الله تعالى ذكر نفس الترتيب بالعجله دياله القران كحق المعنى يوافق المبنى فمكث غير بعيد فقال احطت بما لم تحط به وجئتك من سبا بنبا يقين وسوره النمل هذه اللي فيها هذ القصه ديال سليمان بنقيس فيها طاسين الطا يتمثل في قوه سليمان النبي واستعمال الطاش الهدهد قال احط بما لم تحط به وان ق قالت لا يحطمنكم استعمال

 الطا في اول سوره فيها الطا بزاف والسين السين والسلام اللي جمع بالقيس بدات الصوره اخر وسط الصوره الى الاخر بدات كتحرك السين اكثر لان هذوك الحروف المقطعه هي عناوين للصور فقصه سوره النمل فيها جوج د الحوايج ما فيهاش ثلاثه كتكلم على سليمان وبلقيس وذاك الحروف كانوا غير جوج القضايا يعني تحمل قضيتين قوه سليمان وسلم بلقيس فقال طا سين والطاء حرف قوي والسين حرف حروف الصفير نعم اذا فهدهد قال احط بما لم تحط به وجئتك من سبا بنبا يقين اول حاجه قالها اني وجدت امراه تملكهم وما قالتش تحكمهم تملكهم واوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم تادوا بالهد حتى في الكلام امراه

 تملكهم لان المراه لا سيطرت فيشي بلاصه ك تملك ماك تحكمش كان الرجل قويمه ع كتمل الرجل كيحكم اني وجدت امراه تملك واوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم عندها من كل شيء و اذا القوه ديال بلقيس في العرش ماشي فيشي حاجه اخرى كتشوف العرش ديالها يجلسوا عليه الف ديال الجنود و 600 جاريه مدرج ديال الملعب مركب هو شاد نصف القصر هذاك العرش هو اللي شاد نصف القصر اب وحده ولها عرش الله قال ولها عرش عظيم وشن شنو كمل قاللي وجدتها وقوم يسجدون الشمس من دون الله كيسد الشمس يطلعوا تما ذاك العرش مدرج و كيتسناو الشمس كتطلع وكيس لها حين غروبها وحين طلوعها حينما تطلع الشمس

 سجدوا وحينما تغرب اذا هذا الشي فسليمان هذا الشي كامل اللي قال الهدود باقي غضبان عل و كيحتاج باش يقلب لي على الماء قال سننظر اصدقت ام كنت من الكاذبين المفروض يقوللي كذبت ام كنت من الصادقين لانه ك القران بني على الصدق ديما يقدم الصدق على الكذب حتى في حصه يوسف مع زليخه ان كان قائم فصدقت وهو من الكاذبين وما قالتش فكذبت لان القصه فيها الكذوب فقدم الما القران يقدم الصدق على الكذب سننظر اصدقت ام كنت ب كاذبين اذهب بكتابي هذا فالقه اليهم ثم تولى عنه فانظر ماذا يرجعون دي نوقفه هنا

تعليقات