- صيف عام 1969 زار المغني الامريكي جيمي هاندركس المغرب وجلس 11 يوم في الصويرة قبله زار براين جونز قرية في نواحي القصر الكبير وجاء ايضا جيم موريسون و بول مكارتن و روبرت بلاتت وكلهم اذا ما عرفتيهمش حتى انا فحالك المجلات المشهوره غطات زيارتهم في الوقت وقالت انهم ما جاوش للمغرب حبا في البلاد بعض المجلات زادت ونشرت صور لهم هم شادين حشيش في يدهم نفس الحشيش اللي غادي يظهر معهم من بعد في جوالاتهم الموسيقيه حول العالم وغادي يخلي المعجبين ديالهم يبغيو حتى هما يجيو عندنا شمال المغرب لكي يدخنوه ايضا
- الحشيش، الكيف ، او القنب الهندي له تاريخ طويل في المغرب سنراه عندنا المغاربه كانوا كيبيعوها في الاسواق مثل النعناع لكن في النصف الثاني من القرن العشرين الاستهلاك ديالو انفجر وهذا الشيء لا يمكن فصله على تاثيرات ثقافه الهيبي و الزيارات المتكررة ديال المشاهير ومغني البوب المغرب في تلك الفتره في الستينات و السبعينات بدات ثقافه الهيبي في التفشي في الغرب ديالهم في البحث عن وسائل جديده للتعبير فكان الحل عندهم هو التمرد على القيم الاجتماعيه التقليديه سواء بالموسيقى او بالفن او بالتجارب الروحيه اللي كان من بينها استخدام مواد مخدره بحال الحشيش
- المغربي العادي في ديك الوقت ما كانتش عنده هذا الرفاهية فحال الناس ديال الغرب هو كان مشغول في زمن القمع الجميل ديال الستينات يضرب، ويشتري القنب بثمن رخيص و يستهلكه حتى فجاه بدات زياره المشاهير مثل الرولينغ ستونز و جيمي هاندريكس الشيىء الذي جذب الإهتمام العالمي للمغرب و أصبح قبلة لشباب الهيبي ليدخنو الحشيش عندنا هذه الموضة ولو أنها تركت صورة عجيبة لأبائنا وهم يحاولون تقليدها انتهى بها الامر في الاخير انها تختفي كيف ما هي موضه اخرى لكن اللإدمان صعب أن يختفي الشباب الذين دخنوا الحشيش عندنا إحتاجو حشيشا لتدخينه في بلادهم
- فإزداد الطلب العالمي على الحشيش و بدأت شبكات التهريب في الظهور والنمو في المغرب فانتهى الأمر بالقصص التي نعرفها كلنا و التي تظهر أحيانا في الصحافة بإلقاء القبض كل مرة على بارون جديد للمخدرات فقبل أن أخبرك بالقة من البداية عندي إشهار أخبرك به [موسيقى] [موسيقى]
- [موسيقى] هناك شبه اجماع على ان اول من استعمل نبته الكيف الهندي هم الصينيين منذ 80 الف سنه قبل الميلاد لكن الصينيين وحتى شعوب بل شافوا فيها فوائد اخرى اكبر كي قلنا الباحثان عبد الله مساعد البوزيدي فبحثهم الكيف المغربي حكايه نبته سحريه من جبال الريف ان الصينيين استعملوا اغصان هذا النبته في صناعه الورق واقوى الرمايه وانهم اكتشفوا انه اذا وضعت الاوراق الجروح ايضا كيقولوا لنا ان الصينيين استعملوا حبات هاد النبته في الوصفات الطبيه والغذائيه ديالهم الادمان مظاهره وعلاجه هو اول واحد ذكر الحشيش في كتاب صيدله اسمه المحررين الاثام عام 273 قبل الميلاد
- وقال ان له فوائد طبيه متعدده عليها استعمال هذه النبته بقى لمده طويله في الصين وماذا الا بعد قرون انتشر [ __ ] في الهند وفي اليابان وفي مصر عند الفراعنه الباحث جمال بن لخضر بحث المنشور على مجله عام 2013 كي قلنا انه في الهند ومع ظهور الديانه الهندوسيه للتواصل مع الالهه وملي جات من بعدها في الطقوس الدينيه ومن اجل ذلك كانوا الهنود كياكلوها او كيحرقوها او كيدخنوها بشي حاجه قريبه فالم اخر خيالي وهي نفس الفكره اللي غادي اقلمها من بعد كيفما الباحث الصوفيين الفرس ملي غادي ينتشر عندهم الاسلام لكن اذا بقينا في نفس الزمن فمع هجمات الشعوب
- الهند واوروبيه في اتجاه الغرب انتشر استعمال هذا النبته في اوروبا الغربيه غادي يعاودنا في الاليااده في القرن الخامس قبل الميلاد على حضرت مشروب منشط من نبته القنب الهندي لرجلها كي قلنا واحنا عارفين بلا ما يقولنا ان هذا المشروب ساعد على الخروج من الكابه والحزن وماشي بوحدو اللي غادي يقول هادشي حيت في عهد الرومان انتشرت زراعه هذه النبته بحوض البحر الابيض المتوسط باستعمال القنب الهندي لضمان السعاده والحيويه وفعلا كانت عندهم حقول شاسعه ديال الكيف في جبال الالب الايطاليه غير هما ما استعملوهش غير في التفليه استعملوه ايضا صناعه الالبسه وفي المواد الغذائيه لكن
- ملي انتشرت الديانه المسيحيه عندهم الكنيسه حرمت في الاول كل حاجه مستخرجه من هاد النبته وهو الشيء اللي ادى لان هاد الزراعه تختفي في اوروبا وما تعود تظهر الا في القرن الخامس عشر فين عوده الكنيسه سمحت باستعمالها خصوصا الانتاج الورق اللي كانت كتطبع عليه الاناجيل المسيحيون ذيك الساعه استعملوها حتى لحاجات اخرى كانت اشريعاتها كلها مصنوعه من القنب دابا هادشي اللي سبق مزيان ثقافه عامه لكن هو ماكيشرحش لنا امتى دخلت هاد النبته للمغرب وعلاش ولات كتامه بالضبط هي المشهوره بها والمشكل وهو ان المؤرخين براسهم ما متافقينش اصلا على تاريخ محدد دخولها كاين
- اللي غادي يقول لك انها جات مع المسلمين ملي وصلوا لشمال افريقيا في القرن السابع في البحث مكتب مكافحه المخدرات ديال الامم المتحده وكاين غادي يقول لك لا هي ما جات حتى الثامن فحال جمال بن الاخضر في موسوعته دستور الادويه المغربيه التقليديه وكاين اللي غادي يقول لك لا يا ودي هي جات في القرن الثالث عشر بحال المعلمات المغرب الاوسط غادي يكملها ويجملها حتى نلقى من 18 انا وانت صدق اللي بغيتي فيهم وقل لي رايك في التعليقات سبب الاختلاف هو ان المؤرخين ما فرقوش بين تاريخ زراعه النبته في المغرب واستعمال منتجاتها لحاجات اخرى بحال الحبل القنب وصناعه الانسجه وبين
- تاريخ بدايه استعمالها كمخدر في المغرب حيث اذا شفنا كتاب الحسن الوزان افريقيا فصاحب المؤرخ اللي المغرب افريقيا في القرن 16 كيعاودنا على انه كان في تونس وشاف الناس ياكلوا الحشيش وكان في قسنطينه في الجزائر ديال دابا وشاف الناس خارجين في قوافل كتبيع الحشيش اللي اعتبروه هو شيء قدير لكن في المغرب هو ذكر فقط كره قليله كتزرع القنب لاستعمالو لكن ما عاودش تقريبا على شي حد شافه هو يمكن يكون عاود انا نشرح لك في الترجمه الفرنسيه ديال كتابه موجود ان الوزان شاهد الناس كان باقي مدخل المغرب لكن في الترجمه العربيه لترجمها وحققها المؤرخ المغربي غادي يغير الكلمه الى بغاء وغادي يقول في
- التعليق انه ربما الترجمه الفرنسيه هي اللي حافت المعنى ديال الكلمه وان الناس اللي شافهم الحسن الوزان كانوا البغاء ماشي بعنوان زراعه الكيف ونتائجها الاقتصاديه والاجتماعيه في الريف الاوساط مع المسلمين في القرن السابع ماشي صحيحه المتوفي عام 1268 كي قلنا
- لكن الشيخ عوف وارسل واحد من عنده للمكان اللي مخبي فيه الحشيش وقالو هما في البحر من غير هذا الروايه فالاعتقاد كاين عند المؤرخين بان الكيف جمب الشرق وقرب العدل بالتدريج والاعتبار حدد سنه 1231 ميلاديه 628 هجريه كسنه لدخول الكيف المسار وسماها الحشيشه او حشيشه الفقهاء عالم النباتات الاندلسي ابن البيضاء اكد نفس المعلومه في كتاب الجامع المفاضات الادويه والاغذيه وقال انه حتى هو شاف زراعه الحشيش في مصر اثناء اقامته فيها بين عام 1224 و 1227 ميلاديه وسمى النوع اللي كيتزرع القنب الهندي او رحل المغربي ابن بطوطه حتى هو في عام 1333
- ميلاديه كان في الاناضول وكتب ان اهل مدينه العلايه ياكلون الحشيش وهو في مدينه اخرى على البحر الاسود غادي يعاود على السلطان عندهم تمامات ايضا على ناس شافهم في القرن 16 ان الحشيش زاد قرب ودخل لتونس والقسنطينه في الجزائر لكنه باقي مدخل المغرب زراعتك مخدع بعد الوزان بنصف قرن فقط في عصر احمد المنصور الذهبي غادي تذكر المصادر ان تدخين الكيف رجع شائع في المغرب كنعرفو هاد المعلومه بسبب كتاب حديقه الازهار ديال ابو القاسم الغساني اللي هضر فيه على نبته اسمه شهداج تزرع بزاف في مكناس كتنفع الالم الاذن وقال ان الاكثارنا وانها المعروفه عن العامه باسم
- الحشيش فقهاء اخرين مشهورين في المغرب ديال ديك الوقت كانو مبليين بالدخان فماشي يبينوا انه حلال اكتبوا حتى هم كتب وذكروا فيها اختلاف الصبغه الحشيش اللي كانت الاغلبيه الساحقه من العلماء ابن ابي محلي اللي غادي من بعد في مراكش وياسس دوله كان مدافع شرس على ان الصبغه حلال الحشيش حرام وبسبب انهم مشى باش يقنع العلماء انتشر تدخين التبغ حتى عندهم بعد ما كانوش السعديه عنده فتوى جمعها في كتاب اسمه في الاشاره الحكم الطبخ القسم الثاني ديالو مخصص فقط للتبيين الفرق بين الحشيشه وبين التبغ تاثيرا وحكما عليها حسب كتاب محمد
- حجي الحركه الفكريه بالمغرب عهد السعديين انتشار الدخان بنوعيه ادى بالسلطان احمد المنصور الذهبي لانه فمفتفات محمد بلقاسم القصه افتلوا بالتحريم وبوجوب اتلافه فامر ديك الساعه بانتزاع كل شيء من الباعه واحرق اكو منها امام الناس في الساحات هل هذا الشيء انهى الحشيش طبعا لا اصحاب بحث حكايه نبته سحريه من جبال الريف غادي يقولوا ان زراعه الكيف الثمرات مع بدايه العهد العلوي والوثائق المخزنيه غادي تحفظ عقد صلح تكتب في عام 1721 ان السلطان مولاي علي في عام 1934 كان مخبول من شده تناول الكيف وانه في عام 1972 مات واحد من مستشار السلطان سيدي محمد بن عبد الله نتيجه المبالغته في
- استهلاك الكيف الضعيف الرباطي حتى هو غادي يعاون لنا في كتابه على ان السلطه المولى سليمان امر قطع الطابه والكيف واحرق الموجود منها في كل المدينه لكن عمله قد يكون عنده تاثير محدود حيث في اتفاقيه المغربيه الفرنسيه دي العام 1861 غادي يظهر لنا ان الدوله المغربيه رجعت براسها كتحتكر بيع وتصدير التبغ والحشيش واخر الاتفاقيه كانت مشحيفه الا ان المخزن الارتباط بين الشمال والكيف حيث توفت شخصيه عليها كثير من الجدل هي سيدي هادي لتنسب له الطائفه [موسيقى] لكن هي غير صحيحه وهي تقالت غير حيث هي كتخدم النتيجه اللي كان باغي هو يوصل
- لها عشرات كتب كانت غادي تهضر على سيدي هندي لو انه فعلا رافق الشيخ عبد السلام او حتى الشهره عليها اكثر تصديقا بالنسبه لي وانت حر اللي بغيتي هو ان الزاويه فوضويه فحال الزاويه بطريقه عيشها المبنيه على الكيف والتطفل والتسول تناس اكثر القرن التاسع عشر اللي هو عصر الفوضى والحدار كلشي في المغرب هادشي في مجله دعوه الحق عدد 167 اللي كيعاود على وفاه سيدي المهدي بن محمد العلوي سجل الماسي المعروف سيدي الموافقه 1805 ميلاديا سيدي هدي وهداوه غادي يشوف فيهم نسخه اخرى من العيساوه اللي كانوا معروفين حتى هما باساليبهم العجيبه كيفما جلاله الفرق هو انها الدواء
- على مشاركتهم في عام 1860 ملي دخلوا وسط الاسباني يعاودنا على انتشارهم وانتشار زراعه الكيف في قبائل غماره وقبائل ان المولود الحسن الاول مناح زراعه الكيف كل المغرب واعطت رخيص فقط لثلاث قبائل هي قبائل كتامه وبني سدات وبني خالد بن خالد هي قبيله غماريه وما شريفيه وفيها رفوتان في جماعه تمرد ديال دابا في نفس المنطقه اللي توفى فيها الطفله ريان الله يرحمه وهو سيدي محمد جمعون اللي كتقول الروايه الشفويه انه لما جل كتامه وشفق اجمعهم وقال لهم يا الفهامه قلعوا الغابه الشفويه تسمى الحشيش بالكيف وبدا موسم سيدي يجمعون اللي كان كتجي القبائل ديال
- المنطقه واللي تحول في ايامنا هاته الموسم اسمه اللمه الداغوت طبعا هذا الروايه ديال الاسم الكيف سهل انك تنتقدها اذا بغيتي تثق بها انت حر لكن في مصادر كثيره في حق كتاب المقريزي وكتاب الضابط الفرنسي شابل نيكولا سنيني غادي تذكر او الكيف كان اسم شائع في المشرق حتى قبل ما يوصل لعندنا عليها المرجح اكثر هو اننا حنا اللي خدينا اسم الكيف من عندهم وماشي العكس في نهايه القرن التاسع عشر زراعه الكيف كانت منتشره في كل المغرب هذه قلنا في عام 1887 في كتاب السفاره في المغرب انه شاف المغاربه اللي قال ان الكيف كان كيتزرع قبيله الحمايه بكثافه فالحوز وفسوس والباسكون
- كيشرح هذا الشيء في كتاب وحوز مراكش وكيقولنا انهم مع بدايه الحرب العالميه الهندي المغربي هو مع دخول المغرب تحت الحمايه قواعد اللعبه في المغربي تحقيق مكتب مكافحه المخدرات ديال الامم المتحده كي قلنا انه منذ مؤتمر الخزيرات ديال 1906 وحق احتكار بيع الكيف والتبغ في المغرب معطيل للشركه المغربيه للكيف اسمها المغربيه لكن هي في الحقيقه كانت مشكله غير من رؤوس اموال الفرنسيه بحث خالد منى وكنزه الكيف في المغرب كيقولنا ان في بدايه القرن ومع الحمايه وبدايه الحرب العالميه الاولى هذه الشركه في العالم بينما في المنطقه التابعه للحمايه الاسبانيه كيفما قلنا بحث محمد
- عبد المومن في دوريه كانت تاريخيه لعنوان تهريب الكيف في المغرب خلال فتره الحمايه انه كانت هناك الشركه الاحتكاكيه بشمال افريقيا في المنطقه الاسبانيه يملكها رجل اعمال اسباني اسمه خوان مارش اوديناس لكن واخا هكذاك السلطات الاسبانيه خلت المزارعين في الشمال يزرعوا الكيف ويبيعوا على راحتهم بس زعما تقرب منهم مع بدايه ثوره محمد بن عبد الكريم الخطابي وسيطرته على مناطق واسعه حركه اموال الامير فيفي كان صائم اكثر وممنع الكيف اللي شافو حرام وضد التعاليم القران لكن مع استسلامه في عام 1926 رجعت الزراعه عاوتاني في كتامه والنواحي تحت نظر الاسبان لدفع علمك وفي
- نفس الوقت عملوها وسيله للتقرب من السكان السنوات كانت هناك حرب اهليه قائمه في اسبانيا وغادي يشاركو فيها المغاربه بكثافه في المنطقه الفرنسيه منع زراعه الكيف ما تعطلش في عام 1932 صدى ظهير يمنع بصفه كليه الكيف في وسط وجنوب البلاد ثم ظهر اخر في 1937 ثم اخاف 1954 عليها المهربين الاوائل للحشيش فالاداره الاسبانيه شجعتهم حيت كانت كتدخل منهم العمله الفرنسيه وفي نفس الوقت كتستغلهم الاضراب الاداره الفرنسيه اللي كانت بينها وبين اسبانيا مشاكل كثيره من لج الاستقلال شمل ظهير المانع حتى المناطق الاسبانيه السابقه في الشمال غير هو مع
- الاضطرابات الدوله عاوتاني رجعت تضغط على زراعه الكيف خصوصا وانه حتى لديك الوقت كان الزراعه موجهه اساسا غير السوق المحليه او الوطنيه في اقصى تقدير لكن مع الانفجار الذي حدثت في نهايه الستينات بعد ما عرف الحشيش على المستوى العالمي امتدت زراعه الكيف خارج مجالها الجغرافي الطبيعي وبدات قبائل اخرى مجاوره سواء في الريف او فغماره
تعليقات
إرسال تعليق