القائمة الرئيسية

الصفحات

                                                                              



 قبل بملايين السنين او ربما منذ بدايه البشريه الانسان كيربي واحد الغريزه ديال الدين هاد الغريزه ديال الدين هي اللي خلت الانسان يكبر المجموعات ديالو هي اللي خلت الانسان يصبر على اسوا الوضعيات هي اللي خلت الانسان يوصلها اليوم الى شدينا شي واحد باقي صغير وحطيناه في شي جزيره مع غادي يكبر غير بوحدو غيعرف بلي غيحتاج ياكل وغايحتاج يشرب غايصيد وغايبقى عايش حتى يوصل لواحد السن اللي غيبقى قادر يفكر فيه هنا غيعلي عينه اسئله على شكون انا وشنو كاندير انا وشكون صايب هادشي كامل ملي ما غيعرفش الجواب بلا ما يحس غايلقابل دماغه غادي يقولو بلي راه

  كاين شي خالق وبلا ما يحس غير يلقى راسه كيامن بخالق لهادشي كامل المدن بالحيوط بلا سبيطارات بلا مدارس بلا ملوك بلا فلوس ولكن عمرنا غنلقاو شي مدينه بلا معابد اللي يقدرو الناس يمشيو ليها باش يعبدوا مؤخرا في وحده من بين المشافي اللي متخصصه في الاعصاب واللي تابعه وحده الدراسه باش يشوفوا شنو اللي مسؤوله على الدين واللي لقاو ان التدين هو جزء من نسيجنا العصبي من هادشي كامل بغيت نوصل حتى الدين عنده حقو من الغريزه والغريزه واحد الحاجه اللي ما يمكنش نعيشو مزيان الى ما غديناهاش والا كانت الماكله والماء ديال الجسد فالدين هو غذاء ديال الروح

  والروح كانعني بها النفسيه ديالك او الراحه النفسيه علاقه مزيانه مع الاله كتعني نفسيا مرتاحه كتعني حياه مرتاحه وحياه مزيانه وبالتالي كتعني واحد العقل اللي سليم فكيفاش توصل لهذه المرحله ملاحظه انا ماشي انسان لي كيفهم في الدين والدين ماشي تخصص ديالي الفيديو غادي يهضر على الدين من وجهه نظر نفسيه وعلميه وحيت انا مسلم والناس اللي كيتفرجو فيا مسلمين غادي ندير الاسقاط على الدين ديال الاسلام والدراسات التي تبنى عليهم الفيديو غاتلقاوهم كاملين في الديسكريب الى جاب الله شي نهار وجلستي مع شي جروب وبداو كيهضروا على الدين غتلقاهم كل مره

 اسم الرسول كيزيدو قدامه صلى الله عليه وسلم وهذه حاجه مزيانه ما فيها حتى مشكله ولكن ملي غاتسمعوهم كيذكروا اسم الله غتلقاهم كيخرجوها حافيه بلا ما يزيدو قدامها حتى ديك سبحانه وتعالى تامل معي في هذه السيناريو مزيان و القابلي بنادم في هذا الوقت ولا كيقدس الدين اكثر ما كيقدس الاله رغم ان الدين هو مجرد وسيله باش تقرب من الله وهاتي كتلقى كاع الديانات ماشي غد الاسلام فاسمعني مزيان ا صديقي ولا صديقتي الاسلام هو الدين هو وسيله مع الله الله هو الهدف ديالك وفي اللحظه اللي كترجع الدين هو الهدف وكتنسى الله الدين كيولي مجرد عبء كتولي في بلاصه ما تصلي

 باش ترتاح كتولي باش تحيد عليك الصلاه وهذا الشيء عاد غادي نزيدو نهضروا عليه من بعد اللي بغيتك تدير معايا في هذه اللحظه هذه وفي هذا البارتي من الفيديو وتنسى عليك الاسلام وتفكر معايا في الله تفكر معايا الاله اللي خلق هادشي كامل بزاف ديال الاخطاء ولكن واخا هكاك باقي كيبغيك الاله اللي كيقول لك واخا هذه الاله هذا هو الوحيد اللي غيقدر يعاونك في حياتك وهذه القوه كامله كيعيط لك وكيقول لك اجي عندي تقرب مني انا انا كنسمعك وكنشوفك وكنعرف لداخل ديالك شنو فيه كاتب فيلسوف الماني في الكتاب ديالو دور العالم واراده وتمثلا كيف تحب واحد الهضره

 وكيقول لك الحياه هي غير التخربيقه لقينا راسنا واحلين فيها وما قادرينش نخرجو منها كندوزو فيها من بزاف ديال الاحداث كيخليونا يا اما نعاني موراها او ندوزو لحظات زوينه ولكن في الاخر كيجي واحد الوقت وكانموتو والحياه كتكمل بلا ما تسوق لنا الى جينا نكونوا واقعين هذا هو الملخص ديال الحياه وكيما كيقول في روايه الغريب الحياه هي مجرد عبث لانسان كيسحاب راسه هو اهم كائن في الوجود ولكن في الحقيقه لا حياتي غير مجموعه من الاحداث والمسار ديال الانسان هو في حال اي حيوان خور اللي كايموت في الاخر وكيتحلل بلا ما يخلي حتى حاجه موراه هذه النظره المتشائمه

  ديال الحياه في الحقيقه هي واقع خاصنا نتقبلوه لا يهم داكشي اللي غادير في الاخر غتموت غتموت الحياه ما عندها حتى معنى تقدر تموت دابا وتقدر تموت من هنا عشرين عام بدون هدف وما عنده حتى معنى في الحياه بخلاصه من هادشي كاين واحد الدراسه دارت في مجله والنتيجه ديالها كانت ان الانسان بالطبيعه ديالو عنده واحد الاحتياج النفسي تسمى بالنيت فورمينين بمعنى ان الانسان يحتاج معنى للحياه وكيبقى كيقلب عليه كيما كيقلب على الماكله والماء وهذه غتخلق لنا واحد المشكل كبير وهي شنو هو المعنى والهدف من الحياه هذه الفكره هادي صنعت لنا واحد

 العطش في اللاواعي ديالنا واللي خلى البشريات للمعنى الحياه ولان الحاجه ام الاختراع فراح اخترعت لنا فلاسفه وكنت سابلي يفكروا وحاولوا باش انهم يلقاو لينا جواب وبسباب هادشي خرجوا لنا بزاف ديال المدارس فلس مدرسه فلسفيه المعنى ديالها مشابه شويه الايديولوجيه يعني مجموعه ديال الافكار ومعتقدات كتبني عليهم مثلا المدرسه النيتيه لمولاها هو واللي كيقول لك في الكتاب ديالو هكذا تحدث زراديش بلي خاص الانسان يعيش وفقا للاراده ديالو و خاصه على المبادئ اللي اخترعها المجتمع وخاصه هو يلقى هدف ديالو ويعيش على ودو كان مدرسه اخرى واللي هي المدرسه الوجوديه

 وفيها الوجود والعدم كيقول لك باللي خاصك تختار قيام شخصيه ديالك فحال العداله التسامح والتعاون وتكون انساني وتكرس حياتك لهاتشي الى اخره من بزاف ديال المدارس اللي كحاولوا يحلوا مشكله ان الحياه معدت معنا ولكن هادشي كامل داير بحال الاسبيرين كتهدن عليك بحريق الراس ولكن مكداويكش حيث بكل بساطه كتحاول تقلب على المعنى ديال واحد الحاجه اللي اصلا هي ما عندهاش معنى اذا الحل خاصه يكون جاي من شي بعد اخر من واحد الزمكان مبدل والى باقي عاقل في البدايه ديال هو غذاء للروح يعني غذاء ديال النفسيه بمعنى هو غذاء ديال هذا الحاجه للمعنى للحياه يعني ما غانلقاوش شي

 حل هذا المشكله حسن من الدين وهنا فين كنشدو الدين وكنخلطوه مع الحياه باش كتخرج لنا واحد النتيجه زوينه واللي هي ان الحياه ما عندها حتى معنى واخر لي درتي اخرتها واحد البلاصه اللي فيها انت ولا انت دابا الا كنت دابا كتعاني ومعذب هانيه غتموت غتموت وغتمشي للجنه واخا يشدوك ويلوحوك في قفص مع الكلاب هانيه شنو عندو ما يوقع كاع غيقتلوك ومن بعد غتموت وغاتمشي للجنه الموت اللي هو اسوا حاجه تقدر توقع لك كتولي واحد الحاجه ما فيها حتى مشكله يعني كتولي اي مرحله سيئه كدوز منها ما كتبقاش تسوق لها وكتبقى تستمتع غير باللحظات الزوينه وكاين واحد الدراسات

  نشرت في مجالات يكون عندهم النيفو ديال الستريس اقل ولكن الى جينا نشوفو في الواقع غلقوه بلي راك غاتكون غتكون كتعرف شي واحد اللي مديا واخا هكاك ديما جابت الصداع في الدرب غتكون غتكون كتعرف شي واحد ماديا واخا هكاك نفسيه راها فيه فكيفاش تقدر تقرب من الله وتخدم الدين باش انك توصل لاعلى النفسيه ولكن قبل ما نشوفو هادي خلينا بعدا نعرفو كيفاش الدين يقدر يكون في السبب في الراحه ديالك خلينا نشوفو شويه الدين من وجهه نظر علميه كيفاش كياثر لك على دماغك وعلى سوا ضروري خاصه يكون في حياتك فيلسوف عالم نفسي في الكتاب والاختلافات في التجارب الدينيه كيهضر على تاثير الدين

 على الانسان ولا شبان وكيعطي واحد البارتي كبيره من الكتاب كيهضر فيها على ان الدين كيتولد من المعاناه واحد الفقره اللي عجباتني من الكتاب ديالو كيقول فيها وانا نقراها عليكم دابا العالم الحقيقي هو عالم من الحزن والخوف من القلق والرهبه الساحقه من الاحتياجات الملحه والموارد المبدوده ما هي الحقيقه العظيمه الوحيده فيه انها حقيقه انه على الرغم من كل هذا فان بعض الرجال والنساء في كل زمان ومكان يعرفون انه خارج عالم الظواهر هناك حقيقه لا نهائيه وانه من خلال الاتحاد معها يمكننا ان نرتقي فوق حدودنا الممدوده وتجربه سلام يفوق الفهم

 الكاتب وصلينا من هاد الفقره ومن الكتاب كامل ان الدين هو رياكسيون يعني رده فعل على القصاويد الحياه مثلا المسيحيه ما انتشرت حتى وقع ذاك الاضطراب فرماانيه عندهم القضيه وبانوا طبقات كاينه لتحت في المجتمع والنيت الطبقات اللي تحت هما اللي امنوا في الاول حيث الدين الدور ديالو في الدنيا شنو هو انه كيغدي الجانب النفسي ديالك كيعطيك راحه البال بلا ما تخلص حتى شي درهم يعني مثلا واحد ملياردير غادي يقدر ينوض يشري جزيره ديالو بوحدو ويجلس حدا البحر بوحدو تما ويشرب قرعه ويدير خدامه ويقدر يصرف الملايين باش يحس بالراحه ويقدر يجي واحد ما عنده حتى دراهم

  في الجيب ينط في الفجر ويمشي للجامع اللي حدا دارهم ويضرب جوج ركعات وغايحس براسو قريب للاله وغير حس بالراحه والطمانينه صديقي صديقتي اسمعني مزيان راه الا كنت فقير مريض وحيد هادشي كامل النتيجه ديالو سلبيه هاد المشاعر السلبيه الدواء ديالها بكل بساطه واحد ماشي مديين الى حطيتيه في خصني ندير فلوس خاصني نديرو يبدا يتقاتل باش يقدر يحيد هاد المشاعر السلبيه ولكن واحد اللي مدين بهبطه للارض بسجده وحده ودعاء واحد غايكون حيد دوك المشاعر ولكن بلاتي هنا كنفتحو واحد الموضوع كبير بزاف اللي مغنقدرش نهضر عليه كامل ولكن انا غاندق عليك وانت كمل من راسك واللي هو راه

  الدين كما كان ما خصوش يولي عائق قدامك باش انك ماديرش فلوس باش انك ما تكونش صحيح باش انك كذا كذا الدين كيشجعك على التوكل على الله و الخدمه ولكن في الطريق انك تحل المشاكل ديالك فراك كتعتمد على الدين باش انك تحيد المعاناه وتخدم وانت ولا انت مرتاح وهذا الراحه هذه اصلا غاتعاونك باش انك توصل لداك الشي اللي بغيتي حيث مثلا انت فقير وباغي دير الفلوس في الطريق انك توصل الفلوس غاتكون مرتاح حيت عارف بلي واخا ما توصلش هانيه غنموت غنمشي للجنه ولكن حبست معي هنايا عاوتاني ناخدو مثال ديال واحد مشاعر سلبيه والدين هو الدواء ديال هذا المشاعر الى جينا

 نشوفوها وراء السطور غنلقاو واحد الحاجه مهمه اجي احنا هاد الفقير نعتبره هو انت ولا انت راه واخا دير فلوس واخا تشري طوموبيل اللي باغي هادشي السعاده كاين واحد الكتاب سميته الكاتب ديالو عالم بيولوجيه ويهدر في هذا الكتاب كيفاش كيتحكموا فينا وما عندنا ما نديرو لهم ودابا سواء البشر سواء الحيوانات عندنا واحد الجين كيبزز علينا اننا ما نبغيوش داكشي اللي عندنا ونبقاو نجريو مرسيدس شي حاجه كنفرحو غا واحد المده صغيره وصافي ماكانبقاوش مهتمين بها يعني في هذا المثال هذا راه دير الفلوس راه ما غاتحلش المشكله ديال المشاعر السلبيه وهنا فين كيجي الدور

 ديال الدين الدين واحد الحاجه كتكون قويه ملي كنكونو كنعانيو ولكن راه اصلا حنا البشر مصممين باش اننا نعانيو اكثر ما اننا نكونو مرتاحين وكاين واحد الدراسات نشرت في مجالات جابوا فيها شي مشاركين ايجابيه ومحايده والنتيجه الانسان مصاوب باش يحس ويعقل على داكشي اللي ماشي زوين اكثر الدين المشكله وباشنه ولكن حتى المراه ما تموت يعني ما حدك في الدنيا عمرك غاتقدر توصل للجنه حتى تموت وهنا صراحه خاصنا نوقفو احتراما للعبقريه الالهيه اذا شفتي من البديه ديال الفيديو اي حاجه كاينه فينا كتلقاها مربوطه بشي حاجه وكتلقى داكشي غادي منظم

  وكيكب في السله واحده واخا انا ماشي شي واحد اللي مدين بزاف كعقيده ولكن ملي قريت على هذا الشيء من منظور نفسي وفلسفي كنت ديما كنحس فحال واحد التناسق خطير اللي كيبين لك العبقريه الالهيه يعني واخا دور حتى تعيا غترجع للدين ولكن اه الدين مزيان ولكن راه ماشي هو اللي غايعطيك الراحه النفسيه وماشي هو الهدف ديالك الهدف ديالك هو تقرب من الله اذن كيفاش تقرب من الله وتخدم الدين كوسيله اي ديانه كما كانت كتكون هي وسيله باش تتقرب من الاله والتطبيق ديالها كيكون مقسم على جوج كيكونو طقوس دينيه وطقوس دنيويه يعني الطقوس الدينيه هي ملي كيمشي

 المسيحي الكنيسه ولا كيمشي عند القسيس ولا مثلا البودي ملي كيدير التامل او كيدير دوك الزيارات المعابد والمناطق التاريخيه ديالهم اللي احنا المسلمين رمضان ولا كان صليو خمسه الصلوات في النهار هادشي بالنسبه للطقوس الدينيه ولكن بالنسبه للطقوس الدنياويه كنعني بها داكشي اللي كيامرنا بهم الله ولكن داكشي الروحاني مكيكونش داخل فيهم يعني فحال ملي كيبان لك شي واحد كتمشي تصدق عليه ولا ملي كتبان لك امراه كبيره كتمشي تهز لها الثقل غنبداو في الاول بالشرح ديال الطقوس الدينيه وعاد من بعد غندوزو للدينيه باش نختمو بهم الفيديو ديالنا نقدر هاد البارتيم الدين لخصها لك

  في جمله واحده كون انسان مزيان وهذا الجمله هذه نقدروا نحولوها لواحد الجمله اخرى هذا هو صوت الالهي فينا والاوامر دياله هما ارشادات ديالنا الضمير هو بوصله اخلاقيه اللي كتورينا فين نمشيو وكتوجهنا من الاثم الضمير هو الحاجه الوحيده التي تفرقنا على الحيوانات الضمير هو الاساس ديال كل الاخلاق من كتاب مذكرات من وراء القبر حنا البشر مصممين باش اننا نديرو الخير وباش اننا نكونو ناس مزيانين راه داك خونا اللي كينصب باش يدير الفلوس راهو يجمع الملاير ديال الدنيا والدين والله لا حس بغرام ديال السعاده حنا البشر عندنا مشاعر عندنا احاسيس وعندنا ضمير وواحد

 الدراسات نشرات في مجالات ارسنال في واحد الفقره كتقول فيها شي حاجه غير اخلاقيه عقلهم يفرز هرمونات اللي مسؤوله على احاسيس سلبيه بمعنى انت ولا انت الا كنت شي انسان ماشي مزيان شي انسان كيسرق كي ينصب لواحد الحاله اللي حامل فيها راسك هذا من جهه من جهه اخرى كاين واحد يعني في الزنقه هبطتي واعطيتيه جوج دراهم هاد جوج دراهم اللي غاتعطيه السعاده اللي غاتخلقها لداخل فيك اكثر من السعاده اللي غتحس بها ملي غاتمشي وغاتشري بها شي لعيبه ديال جوج دراهم يعني بمعادله بسيطه غتلقى انك ما تكذبش ما تسرقش تكون انسان مزيان اسمع للضمير ديالك ولكن واخا هكاك يبقى

  الحلال وبين والحرام وبين ماشي شي حاجه اللي صعيبه انك تعرف راسك واش كدير شي حاجه مزيانه ولا لا اذا حاول تخدم الضمير ديالك شويه وكون انساني راه هذه هي الطريق اللي راحت اجي لنا دابا نهضروا على الطقوس الدينيه ولكن قبل ما ندوزو على الاسلام وعلى الصلاه كيعجبني ومكتوب واحد الطريقه عميقه سميته القلعه الداخليه كتبته الراهبه واللي كيجيني انا هو احسن كتاب هضر على هاد الموضوع واخا هو كتاب على التقرب من الله من وجهه نظر مسيحيه واللي فيها عاود شويه ديال المبالغه وشويه ديال تناقضات ولكن واخا هكاك انا غنعطيك غير داكشي اللي غاتحتاج منه

 ونحاولو الاسقاط على الاسم الكتاب اللي فيها بزاف ديال البيوت هاد القلعه دايره بحال شي قصر في الجنه هاد القلعه هي الروح ديالك وفيها بزاف ديال البيوت بيوت الفوق التحت في الجناب وكاين واحد البيت اللي كاين في الوسط لداخل فيك ووسط من قاعدوك البيوت هاد البيوت هذا هو فين الله كيكون كايهضر مع الروح ديالك هاد البلاصه هادي فين كدور الهضره بينك وبين الله وهي اعمق بلاصه في الروح ديالك وباش توصل لها خاصك تبقى غادي في الطبقات طبقه بطبقه حتى تقدر توصل وهنا فين الكاتبه غادي تبدا الطبقات اللي ندوزو منها تبقى بعنوان ديالها ولكن اهم الطبقه اللي نقدروا

 ناخدوها من الكتاب واللي نقدروا نطبقوها هي الطبقه الاولى اللي كتقول لك اول حاجه خاصك ديرها هي تعرف راسك باللي راك والو وانسان ضعيف مقارنه بالله خاصك تقبل فكره انك واخا تعيا ما الطير غتبقى انسان واخا تعيا ما تقرا غتبقى انسان نقطه صغيره في واحد الحجره صغيره كدور على واحد الحجره صغيره في واحد الكون الكبير بزاف وهاد الكون اللي كبير بزاف كاين واحد الحاجه اخرى اكبر منه الاله اللي خلق هادشي كامل وهذا الله هذا راه فيك لداخل وعارف كلشي ديالك هذا الله هذا اللي دماغك ما قادرش يتخيل العظمه ديالو راه قالت كيشوف فيك دابا وعارفك فاش كتفكر وفاهم كاع الخشله

  اللي عندك في عقلك فراخ الطير غتبقى غير نقطه مقارنه به هذه اول حاجه عرفت العظمه ديال الاله وعرف الصغار ديالك انت ولا انت كنسان وباش تقرب من هاد الله الوسيله ديالك الحاله ديالنا هي الاسلام وبالضبط الطقوس الدينيه اي الفرائض الدينيه فحال الصلاه الصيام الزكاه اللي كتكون مفروضه اللي غانقول لك دابا حيث الهضره بغيت تبقى عاقل عليها حياتك كامله ناخدو مثال البصله الى كنت كتصلي دابا بغيتك تفكر معايا وتقول مع راسك علاش كنصلي والا ما كنتيش كتصلي فغالبا غاتكون كتقول مع راسك خاصني وبالتالي سول راسك علاش باغي نبدا الصلاه هاد علاش هذه هي الاساس ديال كلشي الجواب

 عليها هو اللي غيحدد العلاقه ديالك مع الله هاد علاش هادي الجواب ديالها ما خصوش يكون حيت الاسلام قال لك صلي ولا حيت شفت الوالده كتصلي ولا حيت الله فرضها علي الجواب ديال هذا علاش خصه يكون هو باش نتواصل مع الله باش نتقرب من الله ودرت واحد البحث في هذه القضيه باش نشوف الاسلام واحد الحديد ديال الرسول صلى الله عليه وسلم اللي كان كيجي الوقت ديال الصلاه كيقول البلال واللي هو صديقي صديقتي الا كنت كتسنى غير فوقاش تصلي العشاء باش تحيد عليك داك العيب ديال الصلاه غير باش تحيدها عليك غير باش تمشي للجنه غير حيت مفروضه وشي حاجه ثقيله خاصك

 ديرها فراه ماشي هذه هي الصلاه اللي غتخليك ترتاح صديقي صديقتي راه اللي خلقك وخلق هاد الكون كامل الله بالعظمه ديالو بالقوه ديالو كيقول لك اجي عندي كيقول لك اجي تكونيكطا معايا اجي تواصل معايا اجي يقرب مني وهضر معي وقولي شنو باغي عن طريق انك تصلي الصلاه هي نعمه اكثر ما هي مجرد فريضه خاصك ديرها الصلاه هي الطريق باش انك تقرب من الله بغيتك دابا ملي تسالي هذا الفيديو ولكن غتمشي تصلي بنيه انك تقرب من الله بغيتك تصلي وانت ولا انت كتحس باللي را كتقرب من الله بغيتك تحس بديك القوه ديالو تهبط الارض وتسجد ما تسجدش بحال الروبوت

 صافي هكاك تعلمتي دير بغيتك تسجد حيت كتحني لله الصلاه واحد الحاجه اللي خاصك تبغي ديرها ماشي شي حاجه اللي كديرها باش تحيدها لك الصلاه واحد الحاجه اللي زوينه وعندها حلاوتها عافاك انا كنرغبك المهم انا هادشي كامل بغيتك تبنى معايا هاد العقليه ديال انك تخدم الدين باش تقرب من الله وهادي هي الخلاصه ديال العلاقه بينك وبين الله الكونيكسيون ديالك بينك وبين الله هي الطريق ديال سعادتك وطريق ديال راحتك النفسيه الله اللي خلقك واللي خلق هادشي كاين لداخل في عقلك وبقديمه داير في بالك بلي الله كل ما قربت له كيقرب لك وكل ما بعدت عليه كيبعد عليك

 

تعليقات