القائمة الرئيسية

الصفحات

                                                                               


 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وبعد موضوع كلمتنا في هذه الامسيه المباركه الرزق واسبابه الارزاق والاسباب ديالها اسباب والمسببات المعروف على ان تنزيل القران الكريم اكد بقوله تعالى فاذا فاذا عزمت فتوكل على الله وقرا الحسن اذا عزمت فتوكل يعني اذا عزمت عليك فتوكل على الله المعروف على ان الله تعالى والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين ضل براد رزق على ما ملكتم فهم فيه سواء وفي صوره اخرى قاللك ليتخذ بعضكم بعضا

  السخريه ورحمه ربك خير مما يجمعون نركز في هذو مزيان الله تبارك ود الارزاق والرزق لا يكون بالعقل لان رزقك ليس ينقصه التاني وليس يزيد في الرزق العناء اذا كنت ذا قلب قنوع فانت وملك الدنيا سواء الرزق ماشي بالشطاره بع هي الاولى شحال ديال الناس عندهم ارزاق كثيره ومس تلقى انسان عادي وع اللي كحسب ستيلو نقطه على نقطه كت مقاد ذاكشي مقاد يعني اللي كين خ يجي عن ضيف خص يحسب جاي غادي كتلقى القضيه ماشي هي هذك ل كيخلي الامور على البركه كتكون الامور ميسره ومع ذلك الرزق له اسباب والسبب قد لا يك السبب قد يكون في الرزق ولكن قد لا ياتي بالرزق هو سبب ولن

  يقدر يكون واحد شطر منك وك نوض بكري وما خي ما يدير وكشي على قد واححد وقت ما بغى ينوض وكيمي غير يدير واحد الاشاره بسيطه ويتيسر ليه لان الله تعالى كل شي حطه في الارض الا الرزق وفي السماء رزقكم وما تعدون وملي كان موسى مع الخذر كيتكلم على المسائل في الدنيا السفينه اضافها لنفسه واردت ان اعيبها وفي الغلام قال اردنا ان يبدلهما وملي جا الجدار الكنز قالوا اما الجدار لغلام يتيم في المدينه وكان تحته كنز لهما وكان ابو قال فاراد ربك ما قالش اردت لا ارضنا ان يبلغ اشدهم استخرج كسما رحمه من ربك وما فعلته عن امري في السفينه قال اردت وفي الغلام قال

  اردنا وملي جا الرزق الكنز قال اراد ربك في السماء رزقكم وما توعدون تقسيم الارزاق معروف في المعتقد ديال الانسان المسلم وفي جميع الشرائع ان الله تعالى كل ليله القدر ملي خلق السماوات والارض ليله القدر كقسم فيها الارزاق ديال العباد والملائكه كي عرفوا الارزاق هذا ديال فلان امتى ينزل ما عرفتش ذاكشي غ تكسب في السنه علاش الله قال فيديك ليله القدر فيها يفرق كل امر حكيم امرا من عندنا هذك ليله القدر جميع الارزاق كفرق في هذاك الوقت الملائكه يعرفوا يقولوا هذا الرزق ديال فلان ولذلك قبل ما يتزاد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا الملائكه كيهضر هذا رزق فلان كذا

  الشياطين كانوا يسمعوا ينزلوا للسحار ويخدموا معه يقول له فلان را غادي يكسب قدا وقدا هذا العام كيقول كيقول الساحر الساحر كيعيط لهذاك كيقول لي شوف را جايك واحد الرزق في قده وقده شحال تعطيني انا اللي ديته لك كقسم معه و يديه ليه كله الاخر كسمع غادي يربح كيبدا يتسلف لان غادي يجي ما يجي فين يطيح ليه ذاكشي كيولي كسال اكثر من ذاكشي هو غرق كريدي اذا علاش سيدي ربي خل الارزاق كتجي مفاج الحاجه كتجيب المفاجاه ك تربح فيها والحاجه اللي كتكون حاسب عليها حتى الماندا ديالك مي ك تحسب الشهر عارف شحال غ تشد وعارف كذا انتراك واكلها

 كلتيها قبل لكن ذاك ملي كتجي شي حاجه مفاجئه لا سيدي ربي دائما كيخلي المفاجات اعلى حتى الجنه ورانا ان اللي كيعمل الصالح غدي يكون في الجنه ولكن خزن علينا شي جوائز ما وهاش ليناك لا تعلم نفس ما اخفي من قره اعين جزاء بما كانوا يعملون هذه مخفيه ودائما الجائزه المخفيه كتكون ثمنها اكثار من الظاهره ال كن فيشي مسابقه وعطاك جائزه واضحه سياره ولا وعطاك واحد شي حاجه قاللك هذ ما تشوفها حى للدار هذ خليها ماتهتمش بالسياره كتتم بك اشنو هنا اش كينك المخفيه تثير الانتباه اكثر من الظاهره اللي قدامك فسيدي ربي كي خينا دائما كنتم بالحاجه اللي مخفيه باش نمشي

  عش الصوم قال كل عمل ابن ادم يجزى الا الصوم فانه لي وانا اجزي به اذا الجائزه دياله مخفيه م كان نرجعوا للارزاق الارزاق بالاسباب ولذلك ينقص السبب هو التوكل ما الذي ينقص الارزاق وكيخلي ينقصها هو عدم التوكل كيقول ندير اللي عندنا يلا نشوف شنو قالي لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغذوا خماصا وتعود بطانه الفرخ يفرفر من العش ما عنده حساب في البنك ما عنده اسهم ما عنده والو كيمشي كيجيب ماكلته ماكلت وليدات انت كتخرج من الدار ك تحسب الف حساب ال درت يكون كذا تقول يلا خليه على الله وانت داير السبب اذا عقلها اذا السبب لابد منه مع

 التوكل الدين ديالنا ال شي واحد كان متواكل كيقول صافي انا على الله كحول التوكل الى تواكل جا واحد عند النبي ص دخل قالله واش ربطتي الناقه ديال قالله لا انا توكلت قالله لا اعقلها وتوكل ق ماتكلش ديوها لك وتقولي توكلت على الله لا سير عقلها ملي كدخل المسجد صباطك كديره قدامك تجيب معه ما تقول انا غادي لبيت الله تلافت ما تلقاش اذا كل واحد عش جاي جاي هذا جاي عباد الله هذا جا يسرق اذا دير حاجه قدامك وتهنى انت ماشي في الجنه انت في الدنيا فيها كل شي اذا التوكل على الله ثم العمل توكل يا سيدي الربي التوكل كجمع لينا بين السبب وبين التوكل اما

 التواكل هو اللي كيقول صافي سيدي ربي لا الطير نموذج عندنا احنا حق توكله الطير مل توكل على الله ماشي يتوكل وينعس في العش لا كيمشي يقلب يجري وهذا وكيجي مكلته اذا السبب الشرط ضروري في الامور هذه مساله مفروغ منها ولذلك ولكن الناس ك تلقاهم كلشي دايرين السبب هذا رزقه اكبر من هذا ما يمكنش يكونوا بحال بحال علاش قالك يتخذ باش يكون التكامل وتكافؤ في الكره الارضيه في الدنيا اشنو التكامل خص واحد يكون عنده بزاف واحد شويه باش هذا يخدم مع هذا وهذاك اللي كتكون عنده الدنيا كيكون عنده المال اثر ما يقدرش يتحرك يحيد ليه حاجه ما

 يمكنش يخلي كلشي كيولي ذاك اللي عنده الصحه يخدم مع هذا ماشي يكون سيدي ربي كيعطي هذ جهه وهذ جهه ويضرب بعض الامثله باش ياكل مع شي ناس كان عندهم واحد العام عندهم المحصول جا كثير والناس ما عندهم والو وهدك اللي عندهم المحصول ديال الزرع وديال بخلا ما غاديش يعطيو له هذوك واخا يجمعوا هذاك ويخليهم بالجوع العام يدوز الله سلط على هذوك اللي عندهم الخير سلط عليهم ا بشي حاجه في يديهم ناض ليهم الحبوب ما تلاش قدروا يعني التهابات في ايديهم عيطوا هذوك الناس هما اللي حصدوا ليهم وعطوهم النصيب باش كل شي ياكل معشي ياكل معشي اذا لابد من

 علاش الله تعالى يعطيك ليمنعك ويمنعك ويمنعك ليعطيك كيق عليك شي حاجه باش يعطيك حاجه احسن منها عسى ان تكره شيء وهو خير لكم واس تحب والله يعلم وانتم لا تعلمون الذا قل عليك شي حاجه باش يعطيك حاجه احسن منها ولذلك سيدي ربي ملي اعطى المخلوقات الارزاق فرقهم سواء تنوض الصباح ولا ما تنوش ولا كذا الرزق ديالك مقاد لكن كتفكر دائما عنده سبب العاجز اللي ما كيبغي يدير والو هو اللي تربى فيه الحسد علاش هذاك عنده ولا واحد الكلمه كيقولو الناس يغلطوا كيقولو

 وهذ فيها شويه خطوره كيقول كيعطي الله الفول اللي ما عنده دراس ا بحال الله مايعرفش لما يعطي تعترض رض على الله في عطائه وهذا كسمى الحسود الحسود علاش ما كيدي والو لان الحسد ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب سبب لانه يعترض على الخالق فيما يعطي لعباده نحن قسمنا بينهم معيشته في الحياه الدنيا كل واحد خصه ياخذ ذاكشي اللي وسيدي ربي لو بغى يعطي لشي عبد شي حاجه بالسبب كيدير العقل ديالها كتقول وه كيعرف كيفاش يدير اذا اطاه العقل ديال ذاكي وخر ماطاش يحيد ليه كيدير ليه غير ودائما كنقول واحد المساله حيت المال لا دخل على شويه د

  العقل يحيد يلحسوا والعقل لا دخلت على شويه د الفلوس كتن ميها كتهز اللي عنده العقل وج شويه الفلوس ماكيش يخسر هذك الليله ويبقى طويل نشري بها شي حاجه ونبيعها ونعاود فيها وكيب غادي ملي يولي عنده لا ناكل هذا وندير اللي غي قدني انا ويمشي واللي ما عندوش العقل لا الا كاع بغى يدير التجاره ككل فيضر وراس المال ذاكشي اللي يربحه كيسحاب كلشي ارباح ما يبات ما ينعس ما يخلي حى حاجه عادي الصباح ينوض طويل ما كين والو يبدا من الاول كريب غ بوحده اذا الدنيا الذا دخلت على قله العقل ما تخليهش والعقل دخل على شويه الدنيا كيه ازها من المال ومن

  كذا وسيدي ربك يختار وربك يخلق ما يشاء ويختار ما لا كان لهم الخياره سيدي ربي كخلق ما يشاء ويختار لم ي اش يعطي لهذا راه الخوت كيخرجو توام من كرش وحده هذا عنده العقل ديال الدنيا كيدير المال وهذا كيبقى يتسنى حاضي امتى يجيب لي ماعطاني مادش هذا بوحده هذا بوح هذا اطاه باش يمشي لقدام الاخر بارك الارض والنبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب دخل لقى واحد في الجامع في المدخل يلقاه بارك كيقول له شكون اللي ك يعاونك انت وشكون اللي نق قاللي اخويا قالي اخوك خير منك و كيجي من الخدمه كيجي يصلي ويمشي يقض شغله وسيدي ربي ملي يتكلم مع الناس ديال الجمعه

 والجمعه كتعرف واجبه على المسلمين قال فاذا قضيت الصلاه صلاه الجمعه فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله خرج ماشي ضر تبقى مارك في المسجد هذا يوم الجمعه خرج كاع وسير تقض شغلك الناس ك الجمعه خصها تكون عطله هذا غلط لا س قال في نهار الجمعه اذا نوذ للصلاه من يوم الجمعه فسعوا الى ذكره وداروا البيع اذا هو خدام الصباح اذا قضيت الصلاه قاللك وسير وت بفضل الله اذا سير الخدمه الجمعه ما فيهاش الراحه ولا فيها العطله ما كيقول الناس لا بغى بنادم يصوبها من عنده جلس وقت ما بغيتي غير يوم الجمعه انت مختار ب تجلس فيها بغيت تخدم غير ماكينش شي حاجه اللي

  وهذ المساله في نداء حتى لبعض الناس اللي كونوا في في الشركات وفي كذا وكي تنموا الفرصه ديال انه يصلي وك ياخذ الوقت اكثر من وقته وك ياكل من العمل دياله وهذا را خطر كبير كياكل الحرام كيمشي قبال الوقت يبرك في الجامع هو باقي ما كاين حتى حاجه وحتى في الاوقات الغير كتلقا هو خدام عنده شغله وكيمي يصلي ركعتين تحيه المسجد هذا الشي را في وقت العمل ويبقى مريح قرا يذكر الله ويتو خص ساعه ويمش يبرك في الجامع ويصلي وينو يصلي الظهر ي ركعتين بعد الظهر كان في دار ما يديرها كان الايش ولا يصلي عنك يجري مشمع كنغ صليت النافله داخل العمل باطله بع

  اصلا ال ما سمحلك صاحب الشغل يعني الصلاه الواجبه بز من مايبيش تصليها ولكن بالنسبه سنن والرواتب ما تش داخل العملك سنه والعمل اللي انت فيه واجب اجاب هذ لهذ ماخ في العمل ديك في المكتب ديالك وكان الوقت تصلي الواجب واجبه عليك شي حاجه اخرى ما تزيدها لانك انت في واجب وخاصه اذا كنت تؤدي خدمه للمواطنين كسنا تصليش النافله باطله صليت لصلي الواجب وواجب عليك احنا كيخلي كيمشي يشتغل هذاك الوقت ديال وهذا دائما الانسان الفنيان اللي كيقول ما عنده كيقلب على الفرصه باش اي رخصه باش يمشي لا الانسان يجي من داره متوضئ وان كان غير متوضئ يتوضى بسرعه لان الوضو

  كيكون ويمشي تقام الصلا يصلي الواجب ال كانجي وثم انه لا يجب عل يصلي يقلب على الجامع ال كان في الخدمه صلاه الرجل في مسجده مكتب ادارته ب 25 درجه عنده ال صلى مع شي حد ثم انك ماشي ضروري تصلي الجماعه الذا كنت في العمل ديالك تسن تبقى تبقى تسن تيجيو الناس فين ما كنت صلي تخدم في جرده خدم في كذا توجه للقبله جعل الارض مسجدا وتربت طهورا ايما رجل ادركته الصلاه ذاك المكان دياله هذا هو اللي خص احنا كتكلم على الناس اللي يستغلوا بعض الجهه وهذا النوع الرزق عيان و ماكينش انت شوفش داير من الاول را ماكينش كذا الامور عيانه اشنو السبب اذا السبب ديالها هو هذا انت كفاش

  كدير مع مع مولاك اذا اللي خان الامانه وضيع الامان فما سواها اضيع اذا الوقت ديالنا را معروف هذا هو اذا الارزاق والاسباب ديالها معروفه اما التفاضل بالارزاق هذا شيء ثاني كتلقى واحد مثلا المسلم و كيقول وه هذا مسلم ويعبد الله كيفاش الرزق دياله قليل وخر لا ما عندها علاقه بالعباده حيت حيت عندنا احنا الله ينزلنا القران كين القران المنظور هي صفحه الكون وكاين القران المستور هي القراءه هذه ما عندها ما دير بهذه هذا شيء وذاك شيء اخر الدنيا ك يعطيها الله اللي يحب لي ما يحبوش اما الدين كيعطي سيدي ربي غير اللي وملي كنقول الدين هنا ماشي

  العباده لا الدين هو المعاملات والصدق والامانه اذا كان فينا هذ الامور غ نكونوا في الرزق حى هو كاين اشنو اصدقوا اذا حدثتم وادوا اذا ات منتم واوفوا اذا وعدتم وكفوا عاهدتم وكفوا ايديكم اذا هذه الامور ال كانت كين اسباب الرزق احنا ما عندناش الغرب علاش استيقظوا لما نمنا وبلغوا الفضاء لما قمنا حيت عنده وقته كحافظ على الوقت والوقت اللي كيبدا ما يمكنش يخص وك يادي العمل دياله 100% ماينقص منه والو احنا علاش كنقول مال هذوك سبقونا وشوف حالنا احنا كي داير بع هو الاول ما يمكنش نزيد القدام وحنا بهذ الحاله اللي احنا فيها اليوم المسلمون 

 كانوا في الاندلس الاربعه القرن الاولى فين وصلوا تكلموا على كرويه الارض تكلموا على الطيران تكلموا على علم الجيولوجيا في الارض تكلموا على علم البحار في ذاك الوقت علماء الم وصلوا لعمليه العين الماء الابيض الجلاله صنعوا النظاره فيك الوقت اذا العلماء مشو بعيد الفلكيون ما بغيتي الاوروبيين خذوا منهم ولكن مي رابت الاندلس السبب ديش رابت معروفه لان مش الج خلا خ يكون اذا هذه الاسباب اللي وقع احنا اللي واقعين فيها اليوم احنا ماكينش في الساحه البحث العلمي احنا ماكاينش فيه ابدا مش غير موجودين اذا البحث احنا قلنا على ان اي نجاح لاي اداره على وجه الارض لابد ان

 يتوقف على امور اربعه لابد من الابتكار والاتقان والانتاج والمراقبه الابتكار البحث العلمي الاتقان كقن المنتوج الانتاج التسويق والمراقبه العالم العربي اليوم مع الاسف اليوم عنده الانتاج ما عندوش الاتقان ما عندوش الابتكار البحث العلمي وما عندوش الاتقان وماعندوش المراقبه في اي منتوج داره لكن الانتاج كاين بينما الغرب كيبن اسس اي شركه اي اداره على اربعه الامور باش تنجح اسباب النجاح البحث العلمي مايوقف والاتقان دائما مراقبه المنتوج واتقانه والانتاج التسويق والمراقبه اذا هذ الامور الاربعه تكاد ان تكون قد خفيت من العربي والمسلمين مع

  الاسف هي اسباب تخلفنا ماشي شي حاجه اخرى وهدشي في كل شي في الادارات في اي حاجه كتلقى كاين الثغره الكبيره اللي ما بغاش تسد اي اداره كتلقى فيها الغره الكبرى اللي ماكينش الاتقان الابتكار والاتقان والانتاج والمراقبه كتلقى الانتاج كاين ولكن المراقبه ك دائما على الكم شحال وصلنا والكيف كيف وصلنا ماكسول عليه حد هاهو وصل هنا كيفاش وصلت ما تسول لكن الكم كاين الكيف غير موجود كيف وصلت كيف تصنع كيف تعمل ماكيناش وطب احنا وصلنا هنا ه المكان كي درتي وريني الطريق منها اختبر الاختبار درت وصلت هنا غلط كله اذا را منفوخ ي يشحم الورم هو منفوخ بح

 نفاخ كيسحاب شحمه كله شحمه ورا ما كاين والو اذا ملي كنجي عاد كنجي كنقول الرزق والرزق و فلان مسكين ضربت ع و ماكاين والو لا را القضيه عوجه من جهه اخرى ما يمكنش تكون غير كتقول تدي جميع الاحتياطات وما كينش الرزق هذه وقعت المش ما كيقول جميع الاحتياطات دش يشد واحد الحمامه غادي ولابد مع الارض والمش دائما كتعرفوا ملي كتم غادي الديل ديال كوقف كيبغي يحي دائما هذا بحال بقى غادي واحد شويه الحمامه طارت بوحدها قلبت و تلافت قال القضيه عاجه منور هي اللي خرجت عل خاسره من الجهه اخرى قطين ديال واقف الديل ديال واقف الحب ما طارت اذا انت ملي كتقول عش ما نجحتش وشوف

 القضيه منين عندك را كين شي حاجه اللي تلاف تشوف فين كاين الثغره اما ماكينش الصدق ماكينش الامانه ماكينش الاخلاص شي حاجه ماكيناش اللي و لريب ديال البكلي البي ماكينش كبيض في بلاصتك الذا كانت السلسله ما مقطعش غ تزيد علاش الناس زادوا بقيتي هنا اذا ولذلك الالبيري الاندلس كيقول لولد منلي في العلم يقولل لقد رافقت اعما كبارا قدر ارتفعوا عليك وقد سفلت انت كنتي مع ناس كبار كيفاش ه مشو انت بقيتي هنا وناداك الكتاب فلم تجبه ونبه ك المشيب فما انتبهت اذا ما لم يفيدك العلم خيرا فخير منه ان لو قد جهلت وان القاك فهمك في مهاو فليتك

  ثم ليتك ما فهمت ستجني من ثمار العجز جهلا وتصغر في العيون اذا كبرت وتفقد ان جهلت وانت باق وتوجد ان علمت وقد فقدت وليس لجاهل في الناس مى ولو ملك العراق له تثى اذا انت ك ترافق ناس كبار علاش انت هما مشو بقيتي في بلاصتك اذا سول واي واحد شت ما نجحش في حياته قولي سول راسك اي انسان ق كضرب تمر وكندي اكثر من كيدير الناس علاش هما زادوا انا بقيت هنا قولي سول راسك كفاش غسول راسي قولي الناس ك تشوفهم على شي نعمه اش كدير ملي كتشوف الناس فيشي نعمه اش كتقول داخل انت اه يقوللك هذه اللي ما عرفش قوللي و جاوبني بصراحه قول لي اش كتقول اه هي بصح ملي

  كنشوف شي واحد فيشي نعمه وكذا وشي صاحبي ما كان عند والو ولا لاباس كسلم نقول له د الحرام منين جا هدشي غ في خاطري وان كسلم عليه كي داير بخير لا باس كنضحك معه و كقول الحرام تنقص ي نعرفه ملي كان ما عنده والو اذا كتقول لداخل وبرا كتقول حاجه اخرى اذا ما تزيدش القدام عمرك ما تزيد سول راسك ال اول مخلوق شفتيه الى اول مخلوق شفتيه وقلتي تبارك الله مباشره وما جا حتى شي حاجه ديال الحسد في قلبك انت راك مزيان تزيد لقدام ال اول ما شفتي شي حاجه وتبادر الهن ديالك بسرعه هذا منين جاب هشي ديك الن كان ما عند والو قلتي عرف كين عندك الحسد عندك كذا هذا هو اللي

 كيخليك الور شويه يزيد حيت دائما الانسان اللي كيكون مشغول مايش في الناس اللي شفتيه رابح وغادي راسش مشغول ماسالش يشوف عباد الله اللي كيكون راجع الله مناس يعطيك السميه ديال كلشي خدم ربح عارفه خرج الطوموبيل نهار ش هذ نهار كذا نهار مش سبيطار عارف كلشي ديال ولكن ملي تجي تسول ذاك المشغول كتلقى حاجه اخرى كيقول والله ما في راسي يقدر يكون داز ماشافك شين ما سلمتي علي دي مشغول ما عنديش عشك الحسد ما بقاش يرض بنا زد معان والرج مشغول في شغله ش مسالي شوف فيك حال عباد الله ز قدامكوا في القهاوي ال هزيتك كلهم يهز يديهم يصحب عليهم عنده ما

  يدار دير شي واحد لاباس كلشي يقول حى حاجه وبدا يدو فلان تعرفوا هذا هو اللي كان ولا هنا كذا كذا وكان تشد وخرج وعطو كلشي عليه ما عنده ما يدار اللي حيت علاش حيت اللي كيبرك في القهوه من 8 ل 12 6 رمض سيدي ربي عطانا الوقت هو راس المال ديالنا وعطاك المال والصحه المال والصحه دياله والوقت ديالك انت انت تصرف فيه ويوم القيامه غدي يسولك على الوقت ما قلنا شحال من مره كم لبثتم في الارض عدد سنين قال لبثنا يوما وبعض يوم اسالي العادين اش كنت كدير هذا الوقت اللي عطيتك اذا مع الاسف اضيع شيء عند المسلمين هو الوقت هو اللي يضيعو الذا مشيتي لبرا كتلقا كيبرك في

  قهوه يبرك يشرب قهوه وذاك ويمشي في عقد شغله و كيقرا سير الميترو برا في اوروبا وطلع كتلقى كل واحد كيشوف حاجه الا ش واحد ر كيشوف كي داير لاباس عرفوا ديالنا ما عندو غل بقاب عباد الله منين د و يقولك عفك شوف دوك القاش ماشي هما ولا تكريك مقلوب حاضي عباد الله فين ما شتيه تقول السلام يقوللك عليكم السلام كي داير بخير تعرفوا من جهت باش عرفت عرفت حيت ما قاري ما والو حيت ما ف روسهم والو الاخرين مشغولين ما مسالش شكون طلع شكون هبط كيعرفو اذا هذه اسباب الرزق واحد غادي مديها اي حاجه ديتي فيها كتي واحد جوج ثلاثه وغادي كتوصل ل 20 غادي الرزق كاين

  انت خاوي من الاول اذا كلشي خاوي م وفي السماء رزقكم وما تعدون را الرزق كين اعطانا سيدي ربي الاسباب باش نديروها هذ الاسباب ش شرط اساسي سيدي ربي حتى في الحروب اش قال المسلمين واعدد له ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون هذا رزق فين عندك شي حاجه كانوا كيجيو عند النبي يقول بغيت نحارب نخرجوا المشركين يقوللهم لا مامرش الله امرني باش نقضي وسيدي ربي في القران الكريم اطان نفس الترتيب قال لا تجعل يدك مغلوله الى عنقك ولا تبسط كل البسط فتقعد مل المحصوره اعطانا اش كاين قاللك انت الى بغيتي الرزق ولا بغيت تحافظ ما تضيع يكون ذاكشي متصل

 حاجه بوحده كين دابا اللي كيمشي للشرك الله قدرها علي و سيدي ربي مقدر علي شش غندير دار لك ان شاء الله سيدي ربي عمره ما يقدر عليك شي حاجه ديال الشر علاش واذا فعلوا فاحشه او ظلموا انفسهم قالوا الله امرنا بها قل ان الله لا يمر بالفحشاء وكسب سيدي ربي على الشر وشيع ديال الخير ما كسكت ما يقولها حتى واحد مايقولش قدر ما يقولش الله قدر عليها واحد جاتني شي بك لا ما يقولهاش ولكن فيما كان شي مصيبه يقول ورا الله اللي قدر عليه تلقا يش بحال ماكاين والو شوف الكتابه سابقه الله تبارك قدر على العبد الخير اما الشر ال بر عليه كيطيح عليه اذا الشر يقع بسبب الذا مشى

  ليه ك تكتب عليه سيدي ربي ملي ك يكتب على المخلوق شي حاجه قبل ما يتزاد من كرشمه الى صلح في الحياه دياله يمحو الله ما يشاء ويثبت وك عبد الله بن عمر كان كيقول اللهم ان كتبتني شقيا فامح اكت ابني سعيد ما يقولوا له الناس قول له يا ابن عمر كيف تقول هذا وقد رفعت الاقلام وجفت الصحف بلاش غ تقول قال ما نسيت قول الله تعالى يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب وقرات ويثبت وعنده ام الكتاب اذا الكتاب والقلم لا يستعصي على الخالق علاش اذا اراد شيء ان يقول كن فيكون والله تعالى الا بغى يمحي ويكتب لا يسال عما يفعل وهم يسالون اذا كيدير اللي

 بغى سبحانه و في ملكه يحيد هذه وحط هذه و شفت عندكي موظف عندك في الاداره كان مفلس ولا كان كذا واحد الشي تغير السلو وانت كنت حاطه في اللائحه السوداء هذاك ديما كان هو ال شت تغير السلوك دياله كتحيد من هذه وتحطه في الصفحه بيضاء كتقول هذا تحسن السلوك دياله عش غبق اذا حاقدين عليه كن حطوه مع الناس اللي مجتهدين حبدا انت غير مخلوق شش درتي فما بك بالخالق التي ان رحمته وسعت كل شيء وه المثل الاعلى كيعاود معه الحساب من الاول وكتك الصفحه بيضاء اذا ما قضاه الله تبارك وتعالى وهذه فيها واحد كردو على بعض الناس اللي كيقول له اللهم انا نال لا

 نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه هذا ك يتحدى سيدي ربي ما يعرفوش كلام الافلام هذا ما عندنا ما ندير به ال غ تسلط علي شي مصيبه ما بغيناك تردها انقص منها خليها 50% لا علاش ما تقول يا ربي يرد القضاء كله علاش لان الدعاء يرد القضاء قضاء الله تعالى قالك ماسال ما تردش ع القضاء نزل علي شي قنطار ديال الحجر خليها نص قنطار وت عش بغيتي هشي كامل اللطف في زما الله غادي يحيد كامل اللي بغيتي اذا والدعاء يرد القض والحسنات يذهبن السيئات اشنو معنى الحسنات يعني الصدقه كتجري على المص اللي في الدنيا هذ هو السيئات انا ماشي الذنوب لا الا الحس السيئات كيقول

 المغاربه ديونا الصدقه كتر البلا وباس انت ملي كدير شي صدقه كتمشي لجهه اخرى ال جريتي فيشي خير و الصدقه ماشي ضروري تعطيها لا غير الى كلمه طيبه صدقه خطووه في الخير صدقه نهي اماطه الادم الطريق صدقه تصلح بين جوج صدقه كتر البلا وباس شحال من بلاء جي ديال الشر وباس مايجيش عندك ع هو را جاي جاي ملي كيتم جاي عند كيقول لهم اطو ذاك المسخوط كينز على شي واحد اخر كذاك الصقع مصيبته مصيبه غيره شحال كتجي فيشي حاجه ككرط كامل حيت دياله وديال ناس اخرين حيت جايه هي كتمشي لجهه اخرى ولذلك ملي كنقول القضاء والقدر ما قضاه الله تبارك وتعالى كيرجع لجهه اخرى

 مره شي واحد يفسر القران مع الناس وسول واحد سائل تما قال له وصل قول الله تبارك وتعالى كل يوم هو في شان مع العباد مع المخلوق ويقول ما شان ربك اليوم اش كيدير الله دابا هذاك العالي مسكت شنو عارف الله اش كيدير مشى سال هذا مشى نعس في الليل فراى في منامه رسول الله صلى الله عليه وسلم دوا معه قال له لقد سالني سائل كنت كنف السر قول الله تعالى كل وفي شان قال لي ما شان ربك اليوم اش غ قاللي اذا سالك مره اخرى فقل له شؤون فقل له شؤون يبديها ولا يبتديها ويرفع اقواما ويضع اخرين الصباح مني السيد ومشى للدرس الثاني دياله بدا عاود هذه الايه عنوه قال

 نبدا من قوله تعالى كل يوم هو في شان وهذاك السائل ه الصبعه قال لي ما شان ربك اليوم قال له شؤون يبديها ولا يبتديها ويرفع اقواما ويضع اخرين فقال لي ذاك السائل صلي على الذي علمك صلي على هذاك اللي علمك اذا السائل ملك قع ق صلي على الذي علمه اذا امور كتبدا وامور باقى الشي كيجي وشي كيمشي اذا الله تعالى قال اذا وقعت الواقعه قال خافضه رافعه كرفع اقوام وتخفض اقوام كتلقى واحد طالع واحد هابط اليوم كاين اقوام غدا حاجه اخرى اذا الدنيا هي بحال هكاك الشافعي كيقول فيها من ذا الذي قد نال راحه سره في عسره ان كان او في يسره فلربما يشقى الغني بماله اضعاف ما يلقى

 الفقير بفقره فاخو التجاره خائف ومراقب مما يلاقي من خساره سعره واخو الوزاره خائف مترقب مما يلاقي من نوائب ذهب البارح وزير غدا في الزنقه ما كاين والو ت الله لو عاش الفتى الفا من الاعوام مالك امره متنعما فيها بكل نفيسه متلددا فيها بنعم عصره لا يعتريه السقم فيها مره كلا ولا تجري الهموم بفكره ما كان ذلك كله بما يفي بمبيت اول ليله في قبره هذا الشي كامل وبقان الف عام وهو ما نقصه ما عمره تنغص دائما فرحان ملي كيدخل ظلمه القبر بحال ما عمره كان فييه الدنيا كنسى ايامات كيولي يقول يسمي الجنازه هو حي و باقف جثه هامده ميت كيسمي الجنازه كي حيدوا لي

 صفاته ان كان ملك وزير رئيس حاكم محكوم الصفه ديال ماتبقاش اش كيقول كيقول واش غزلت الجنازه واش كفنت الجنازه كيولي اسم الجنازه حتى ذاك السميه دياله تحيد ما بقاتش اسمه والجنازه وك يسرعوا به باش يحيدوا عليهم من الطريق ان كان صالحا الله تعالى كيخلي نحن اوليائكم في الحياه الدنيا وفي الاخره وان كان غير ذلك كيضرب الوت فوق راسه باق ماف يبداو يتقاتلوا ع باش خلاى هو خونا كاري بيت مع الجيران يجي وولده من باش خل اش خلى التوين سانر اش خلا ماد طويل ما عند حى حاجه وضارب عليه فوق راسه اذا ملي كن رجعوا للرزق الرزق الملك ديال الرزق هي القناعه

  هي القناعه فاحفظها تكون ملكا اللي كان قانوع اللي عنده ك يكفي ويكون مرتاح واللي ملهوف وخا يجي مال الدنيا كلها كيولي كحط ويخزن وكل ما تزاد المال كل ما تزاد تلف اكثر كيولي حاضي وخيف وك تلافت لان من استغنى فيها فتن ومن ادخر فيها حزن هذه هي الدن لين مسها قاتل سمها لا تدوم حبرتها ولا تؤمن فجعت غراره ضراره اكاله غواله لا تعدو اذا تناهت عند امنيه اهل الرغبه فيها والرضاء بها ان تكون كما قال الله كما ان انزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض فاصبح هشيما تدره الرياح وكان الله على كل شيء مقتدر لم يكن امر منها في حبره مرتاح

 عليه عبره ولم تطله فيها قيمه رخاء الا نزلت عليه مزنه بلاء وحري اذا اصبحت له منتصره انتم سالي متنكره هذا صاحب الدنيا كم من واثق بها فجعته وذي طمانينه قد صدعت وذي ابها قد جعلته ذليلا وذي نخوه قد جعلته حقيرا سلطانها دول اليوم عندك وغدا عند غيرك وعيشها رغد العيش ديالها سهل وعذبها سمام واسبابها رمام اسبابها والو كتولي في البلاصه وم كطح كطح في البلاصه اين الذين قالوا من اشد منا قوه حملوا الى قبورهم فلا يدعون ركبانا وانزلوا الاجداث فلا يدعون ضيفان فهم في قبورهم جيره جير ان جيد جشت لم 

 مدانون لا يتقاربون وقرون لا يتزاورون لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرار ولت منهم رعب هم اصحاب القبور كاع اللي مشى لمقبره اللي مدفون ماكمل شغله كع اللي كتل مدفون كتلقا غادي يقض شي حاجه مات في الطريق ماكينش اللي كمل شغله كلشي باقي ماكمل والو مش تم ماكينش واحد كمل عاد مات كل شي اللي غادي لهذ الجهه اللي مش ديما ك كيكون غادي للامل وكيجي الاجل كقطع عليه الطريق المقبره فيها الرضيع و فيها الصغير فيها الشاب فيها الكبير فيها اللي الله غادي يخطب فيها العروس فيها العريس كل واحد اش كان غادي يدير وساله في هذك البلاصه اذا القدر ملي كيجي علاش

 الانسان خصه دائما ينتابه فيا من بدنياه اشتغل وغره طول الامل الموت ياتي بغته والقبر صندوق العمل عجبت لذي لعب قد لاها عجب ومالي لا اعجب ايله يلعب من نفسه تموت ومنزله يخرب ارى الليل والنهار يطلبنا ولم ادري ايهما يطلب بنادم غادي الليل والنهار كيطو كل نهار كيقول لك انا يوم جديد ان مضيت لا اعود افعل ما تريد وغدا عليك شهيد اس سير وك تطوي العمر وكلشي غادي وانت ح انت غادي كتلف كتلقى الدراري الصغار ولاو كبر منك وانت كحب راسك باقي بلاصتك العقل ديالك بقى تم وهما زادوا وانت باقي عقلك تم العمر كيكبر والعقل كيبقى في بلاصته خص

  العمر يكبر مع العقل العقل كل ما كبر ال كان العقل كبير ماشي بحال الصغير كيقولك فلان باقي كيلعب مع و باقي عقله صغير اذا كيولي عمره اكبر من عقله وهذه مصيبه خص يكون وال كان الدري كتلقى كتقول هذا الشاب عقله كبير كبر من السن دياله لا وكاين اللي العقل دياله كيبقى واقف 16 عام هو عنده 80 وباقي 16 يقبح بالفتى فعل التصاب واقبح منه شيخ قد تفتى الذا دار الدر يقول هذا من جيو والمصيبه هي الشيبان اللي دارها هي المصيبه الكبيره حيت كلشي كيلعب حى الجمل دابا الخروف الالعاب ما تقوللي حتى حاجه الحمار يلعب الا الجمل عا يبدا يتحرك يريب

  الخيمه يعفط على الخابيه زقا ز الجمل ما خصو يلعب اذا مول العقل ديما دار شي حاجه كلشي بدي تلافت وت بعقلك ا صاحبي حشوم دابا انت لا كت بعقلك وصيق السياره ودرت شي حاجه اللي تلابس بعقلك يا صاحبي ودرت بعقلك وحرقت الاشاره بعقلك ديما انت خصك تكون ديما مول العق تكبر عقلك في الامور بحال هذه هشي بغ نقول في هذ العجاله السلام عليكم ورحمه الله

تعليقات