القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة أصحاب الكهف كم كان عددهم و كيف رفضوا الظلم و عبادة الأصنام

                                                                              

 سوره الكهف هذه تسمات بسوره الكهف لانه ذكر الكهف فيها هذا الكهف خص نعرفوه علاش تسمى الكهف لان فرق بين الغار والكهف كنقول الكهوف اللي عندها جوج بيبان كدخل من هذا وتخرج من واح من جهه اخرى هذا اسمه كهف وخ يكون 100 ر الباب دياله الجهه الاخرى مادام انه تخرج من جهه اخرى اسمه كهف بينما ملي كيكون عند باب واحد مسدود غ كيقول غار والقران الكريم ذكر اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه اما الكهف لا وبدليل ذاك وترى

 الشمس اذا طلعت تزو كهفي ذات اليمين واذا غربت تقلد الشمال ك كاين باب اخر جهه اخرى عنده هم في فجوه من اذا دائما الكهف اللي عنده جهه اخرى يسمى كهوف كذلك المغاره التي لا حد لها اسمها كهف كدخل وباقي ما عرفتش النهايه ديالها تقدر يكون عندها شي جهه اخرى ولو ثقب صغير اسمه كه وسبب هذ السوره هذه النزول ديالها ان قريش سالوا النبي صلى الله عليه وسلم عن ثلاثه اشياء وك تعرفوا على ان قريش كانت امه اميه يعني عن الماضي والمستقبل مايعرفوا والو كيتكلم عن حاضرهم لكن الماضي مايعرفوش فاستعانوا باليهود اليهود قالوا القريش ق سول هذا الذي يزعم انه نبي عن

 ثلاثه اشياء سوله عن الروح وسوله عن ملك طواف وعن فتيه اختفوا في الزمن الماضي وهذ الاسئله بثلاثه تعجيزيه ما يعرفها شي واحد اللي يكون عادي ولا متكلم ولا عبقري ما يقدرش يعرف هذ الامور الروح هو من امر ربي ويسال كان الروح قولي الروح من امر ربي ه الثلاثه الحوايج ملي سول النبي صلى الله عليه وسلم قال غدا نجاوبكم ساجيب عن هذه غدا اذا هنا شنو دار قال خلاف الاولى ما قالش ان شاء الله وهذه ليست نقول خطا هذا تشريع اي حاجه صدرت من النبي مخصهاش تقال هو تشريع للامه هذا هو كسمي احنا اللمم اللمم هو صدر من شي واحد شي ذنب شي حاجه كسمم

 واللمم ينقسم الى ثلاثه اشياء لمم الانبياء ومم الاتقياء ومم الاشقياء فلمم الانبياء شريعه اذا كان النبي وقع فيشي غلطه فخلاف الاولى تادبا مع الانبياء كنقول الذا غلط النبي ما نقولش خاطئه داوود لا كنقول فعل خلاف الاولى موسى عليه السلام ملي قال ارني انظر اليك اليهود قالي يقول الله تشوفه انت كدوي معه وقول يشوفك وتشوفه ملي قاللي انظر اليك هذه كسمى ما خصش تقال ولكن احنا كنقول تادبا معه قال خلاف الاولى ويسميه الله لمم ولذلك لمم الانبياء شريعه اي حاجه صدرت من النبي اي نبي را تشريع للامه ا الانبياء قد عصموا  

 الا الذا بانت شي حاجه بغى يديرها باش يبين الله اول شيء انه نبي راش وان كان نبيا ملي اخطا النبي صلى الله عليه وسلم صلى العصر صلى ركعتين بدل بدل ان يصلي العصر او الظهر اربعه صلى ركعتين فقال له رجل انسيت ام قصرت قال لم انسى ولم تقصر قال بل نسيت وتلفت في الناس قاللهم اصدق ذو اليدين قالوا قد صليت بنا قال انما انا بشر مثلكم فاذا ما نسيت فذكروني وقام وصلى ركعتين زاد و تم تشرع سجود السهو ما سجود السهو الناس ماكش عارفوا باش يجبروا سجود السهو غلطوا شش يديروا من ثم ملي صلى صلى ركعتين سجدتين بعد هذا السجده هتان السجدتان كسم سجود الشهد غير

 هما الفقهاء هنا اختلفوا البعدي والقبلي كين اللي كيقولك يسجد القبلي دائما زياده ولا نقصان وك يقولك الجد البعدي دائما زياده ولا نقصان والمالكيه فرق ملكي عندنا قالوا يسجد للنقصان البع للزياده والقبلي للنقصان ملي كيكون عندك نقصان اشنو النقصان هو انك نسيتي ما تشهي تشهد الاوسط ونطي ال كملت كمل ملي قبل ما تسلم كسجد سجدتين لانقص التشهد وان كان التشهد سنه في الزياده ال نسى الامام وناضل الخامسه ومن بعد عرف يسلم كيسم سجدتين هذا هو غير ذوك السجدتين اللي كيكون السجدتان اللي كيكون ديال الزياده يقدر الامام ينساهم الى بعد عام الذا تفكر يسجد سجود

السهو القبل قبل السلام والبعدي تتم للصلاه ك تسمى والقبلي يرغم الشيطان ولذلك قال ويسجد البع ويسجد القبلي مع قرب السلام ويسجد البع ولو من بعد عام عن مقتد يحمل هذين الامام ابن عاشر عن يتكلم عليها اذا دار واحد اسمه ديالها باش يعرفوها نق نقب زعما النون نقصان و الزياده بعد البعدي هذا ماشي موضوعنا ولكن احنا غير ونتكلم على الصلا على اخطاء الانبياء ما نقولش اخطا نقولوا قالوا خلاف الاولى اذا لمم ينقص الى ثلاث لمم الانبياء و الاتقياء فلمم الانبياء شريعه اي حاجه صدرت من النبي كنشوف احنا غلط هي تشريع للامه للمم الاتقياء طبيعه الذين يجتنبون

كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ان ربك واسع المغفره للمم الاشقياء صنعه المجرم لا دار شي ذنب راه مرتب ليه من قبل وهنا قال في فرعون فاخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم وهو مليم والحاله انه مذنب تقول العرب الم الرجل اذا اذنب وقال في يونس فالتقمه الحوت وهو ملم وهو مذنب فشتان ما بين اللمين فلمم يونس شريعه ولممثلي الحين من الناس طبيعه الذين يجتنبون كبائر الاثم الفحش الا اللمم يعني اكيد الله على الصالحين ما يمكنش ماكينش واحد في الارض مايوقعش في صغائر الذنوب واحنا قلنا دائما ان صغائر الذنوب جاءت لتحجب عنا العالم الخارجي حيت كون ما

كناش كذنب ذك الذنوب الصغار غ نشوفوا الجن والملائكه وذاك الدراري الصغار الدري الصغير اللي باقي يرضع را كيشوف الجن والملائكه غير ماكيدو عرف يعبر حيت باقي ماكيد نبش ملي كولي يفهم ويبدا يكبر يغبر عليه ذاك العالم والنائم لان توقف على الذنوب والذي يتوفاكم بالليل وع ما جرحتم بالنهار ملي كانت ناس كتشوف رؤيا جاني واحد قال قلت ليه يقدر يكون الجن الملائكه بشر ارواح اذا المنام حيت كتوقف عين الجارحه وكتفت عين الروح وعين الروح ترى ما لا يراه ما لا يراه الناظرين والرجل ملي كيكبر كفوت واحد السن ما يبقاش يعقل ما يبقاش يكتب ل القلم هو

كيولي يدوي مع عالم اخر كيقول علاش فلان كيدوي كيهت هات لا هو كيدوي مع العالم الخارجي ولا كيشوف حاجه اخرى وال مسطي كيدوي بوحده حيت مايكتب عليه القلم ت كيشوف عالم اخر احنا ما فاهمين كيخرج لكشي على العقل ديالنا اللي كيعرف مابقاوش نعرفوا ما وراء السطور كنتو على الامور هذا عالم بوحده اذا الانبياء فحنا نرجعوا عطينا واحد فتحنا واحد القوسان النبي صلى الله عليه وسلم سولوه عن الفتيه الذين اختفوا في الزمن الماضي و الملك طواف الروح قال بغدا نجاوبكم ما قالش ان شاء الله فخر الوحي عليه تاخر عن الوحي 15 ميون قالوا محمد هذا يكذب علينا وفين هو

اللي قالنا غادي نجاوبكم وما عمرنا جرب الكذب حتى ادع ما ادعاه حتىلا كيقول هشي اللي كيقول فضق صدره يعني ضق صدره ذاكشي كيقول قد نعلم انه يضيق صدرك بما يقولون فانهم لا يكذبونك ولكن الظالمين با يجحد يكذبوك غير بغ يجحد بغ يج عارفينك انت نبي ككد الله على قريش اذا اش كان كينتر النبي عليه الصلاه وسلام اش كان ينتظر عرف راسه ودار شي حاجه مخصهاش تدار ك ينتظر العتاب لكن رب العالمين في التربيه حكيم سبحانه وتعالى ما قالش له اش درتي لان اللي ك ينتظر العتاب ومباشره عتبته ما تطرش فيه بحال الدري الا دار شي حاجه شي بساله في دارهم وجا ام قالت لي غيجي باك

دار شي غلطه كبيره ملي كيكون الطفل ينتظر العتاب عمره ما يتاثر وخ تجي تقوله اش درت تضربه حيت هو متحصن ذهنيا مجدك العتاب وجدل جلد قص على العصا ما كنقول كحصن ال جيت عاتبت مادير فيه والو اش خصك تدير خك تجي تقوله ك داير لاباس ش في الدراسه وضحك معه باش يفق التحصين شي واح بغ يضرب كدافع على راسه ال بين السلم والسلام غادي يحيد نزل يديه ملي غادي ينزل يديه ويبدا يدوي معك غادي ياثر فيه العتاب حيت ما بقاش مقرض تقوللك كي داير ولاباس عليك و وضحك معه واحد شويه تقول له بالدراسه وداكشي اللي درتيه البارح ما خصو يجي الدار ديال مره اخرى اذا هو فك التحصين غدي يوصل له

للاماكن المهمه ومن بعد قول لي وسلم على عمك سير هاك دي هذ وطويل الموضوع شوف الله اش قال الرسول صلى الله عليه وسلم ولت الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا اذا ماسبوش ماش علاش ق ما قلتيش ان شاء الله قيما لينذر باسا شديدا من لدن دي الذين قالوا اتخذ الله ولدا ما لهم به من علم ولا لابائهم كبرت كلمه تخرج من افواههم علاش علاش جبدهم هما الاولين لان هم اللي حرش قريش قال ولده هم اليهود والنصارى اليهود قالت اليهود عزير ابن الله قالت النصارى المسيح ابن الله وين الذين قالوا اتخذ الله ولدا ما لهم به من علم ولا لابائهم

كبرت كلمه تخر عش كنقول كبرت عند العرب ماقولش كبيره كبه في المعنويات كبور معى عظمه وكبيره في السن كبيره فلان فهو كبير في السن اما كابور فهو عظيم فلان كبور ما تجيش هذك حاجه اخرى في المعنويات نقول كبه بمعنى عظمه وكبيره يعني في السن في الحس كبرت كلمه تخرج منفان ان يق الا كذبه عاد هو يقوللي على قريش فلعلك باخ عن نفسك على اثارهم على قريش الم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا انا جعلنا ما على الارض و انتبهوا مزيان ايه الدنيا سيدي ربي في سوره الكهف ما كتسو عند والو في القران كله اختصر الدنيا في جوج كلمات هذه هي الايه اللي اختصر فيها سيدي ربي الدنيا كامله قال انا

جعلنا ما على الارض زينه لاها ماشي لنا احنا انت جزء منها زينه الذا بنيتي وكبرتي وشريت ودرتي الخضور را تساعد في زينه الارض ماشي زينتك انت زينه لها لنبلوهم ايهم احسن عملا يعني انت كتهم الزينه ديالها وتاخذ اما المغانم ولا المغارم اما ك تخذ الاجر ال استعملت ذاكشي الطاعه ولا تاخذ الوز اذا استعملت في المعصيه اذا ذاكشي اللي كتشوف الزق ديال الارض ماي ديالك ك كتشوف من فوق من ال من الطياره كتشوف كلها خضرا وانت ماتبانش بحال النمله وسط منها اذا مالك والو العرس الموالي صداع المالي الدوار مالك حتى حاجه كدي الصداع على والو يؤخذ منك كل شيء وتسال عن كل شيء انا

 جعلنا معض زينه لها لنبلوهم ايهم احسن عملا وانا لجاعلون ما عليها صعيدا جروزا هذه هي الايه تكلمت على الدنيا ما وانا لجاعلون ما عليها ترابا يابسا صعي الجرز عد ويجيبلي الاخبار ام حسبت هاهو جاوب في السؤال اللي سول ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من يتين عجبا اذا والفتيه الى الكهف فقال السماوات الها قد جت وتكلم على اصحاب الكهف وربطنا على ق اذ قاموا فقالوا ماشي قاموا كانوا باركين وبرك لا اي واحد ب يقول شي قول خص يكون عامل ليه قبل مصوب قبل اي قول بغي تقول خصك تكون قائم به قادر عليه اذ قاموا فقالوا يعني ملي فهموا وعرفوا اش كيدير ودرسوا مزيان

عند حيت اي كلمه خصك تقولها خك صاحب علم اذ قاموا فقالوا كيقول دينا المغاربه فلا ناض يقول كذا كذا ناض ومش تزوج ماشي ناض كبارك وناض يعني ناض ز ناض هذ كلمه معنويه كتحمل بزاف فلان عرفتي ناض ناض ولا مدير ناض ولا وزير يعني تقرا وفهم درس ماشي اجه ولا اذا احنا كن صحابوا اذ قاموا فقالوا يعني كانوا مكين واقفوا دواو لا يعني ما من قول الا يحتاج الى قيام به ولذلك باب اش قال البخاري باب العلم قبل القول والعمل اي واحد بغى يدي خص يكون عنده البجاج اذا قاموا عندهم البجاج عندهم عندهم ما يقولوا اذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والارض لن ندعو من دونه

الها لقد قلنا اذا شطط هؤلا بدا يتكلموا عن القوم ديالهم ملي كمل عاد هو يقول له ولا تقولن لشيء اني فاعل ذلك غدا له تحكى لي سوره الكهف وعطاه الناس قال اش قالله عاد هو يعاتب العتاب جا وس هذا الكلام كان كيدوي معه شويه الحمد لله الذي انزل على عبد كي داير لاباس عليك بخير كيقا حتى حل التحصين كان ينتظر العتاب وقاللي اصحاب الكهف كذا كذا ما خلا ما قاللي عليهم عاد وص من هذاك الكلام ويجيب لي العتاب قال لي ولا تقولن شي اني فاعل ذلك غدا الا شاء الله واذكر ربك اذا نسيت يعني استغفر اذا اخطات وتقول شيء فاعل اذكر اذا نسيت ويقول خلينا الموضوع ولبت

في كهف ثلا م يلا نكمل الموضوع ديالنا صافي سالينا منه هاهو رجع ليه للقصه بحال كتقول ولدك كي داير لاباس ذاكشي مابقاش تعاود يلا نكمل سير سلم على عمك وسير دي صافي هذك غتبقى لاصقه عنده ال جيت بديتي طاخ ضرب فيه ورا مواجد لك سالي تمشي يشوفك ويس الثاني اذا خصك يحبك ماشي يخاف منك وهذا كعلمنا حتى في علم الاداره اللي ك تقوم على الاسس الاربعه الابتكار والاتقان والانتاج والمراقبه ال ماكش ما تزيدش فيه في هذا من الابتكارات انك كتصنع الحب كيفاش يحبك اللي عندك اللي تابع عليك انت مدير كيف تعرف ان تدير من يتبعك لابد ان تعمل ليحبك لا ان

تخوفهم حبوك مايخدم ال كتخلع لا واحد حعيط من البخل يلا ب تحركوا را خرج لا حبك عمر لحش اشر معان اذا وهذا جزء داخل في علم الاداره الادار الاسس الابتكار والاتقان والانتاج والمراقبه الابتكار البحث العلمي كل مره كتجيب الجديد الاتقان ذاك الشي اللي بحثتي في وجهتي خصك تتقنوه الانتاج التسويق والمراقبه يعني ك تراقب الماركه ديالك البرودوي خ يكون مع الاسف احنا عندنا الانتاج وما عندناش الابتكار والاتقان والمراقبه عندنا الانتاج التسويق صفي كسوق وه الثلاثه علاش احنا ريبين ديما مع الاسف الا مرح حيت ما كركز على حيت من اسباب نجاح اي اداره اي

 شركه اي الابتكار هو البحث العلمي وهذا الشي الله ملي بغى يعلم داوود يدير مصنع ديال الحديد باش يولي صنع امر باربعه الحوايج انعمل سابغات الابتكار ا اختي را وقدير في السرد الاتقان المسبار كضرب ما يخرج الجهه الاخرى واعملوا صالحه الانتاج اني بما تعملون عليم المراقبه هذ ك تقوم عليه الشركه العظمى اللي نجحت في العالم كله بهذا الشي وال عندنا احنا الاندلس اللي كانت مشات على هذا الش مشات بعيد الى اليوم بقايه الاندلس ياتيها الزوار من كل مكان العالم كله كيجي الملاين اللي ك تزور الان الاندلس بما بما فعله القدامى المسلمون قبل الف

عام باقين دابا يزوروا علاش لان كانوا ماشيين به هذ الوتيره اذا فلذلك اشغ قال الله للرسول صلى الله عليه وسلم قال ولبث في كهف ثلاثه ونتابع حاجه اخرى سوره الكهف تبنات على ثلاثه في كلشي الاسرار ديالها غير ثلاثه حتى الكهف كف وكل شيء اللي فيها ثلاثه بدا قال سيقول ثلاثه رابعهم كلبهم ويقولون خمسه سادسهم كلبهم ويقولون سبعه وثامنهم علاش زاد الواو هنا هذا كسم واو الثمانيه حيت كون قال سب وسكت غيكون سبعه هي بزاف العرب كتحس العدد ديمها بالواو ال داروا الواو ز محبوس تما العدد ثيبات رقم سبعه وابكار ما ق يبات ابكار و هذاك هو الثمانيه ولو ان بعض

لنوحه ما رفضوه وقال هذا الواو لثمانيه جماعه وم لا ب براضيه كما قال الزواوي في الجمل ملي كن تكلموا على ويقولون سبعه و قل ربي ا ما يعلمهم الا قليل عبد الله بن عباس سولوه قالوا له الله ق ربي اعلم بعدتهم انت عش كتقول سبعه قاللهم سبعه قال كملوا الايه شش قال ما يعلمهم الا قليل قال انا من هؤلاء القليل ما قالش لا يعلمهم الا الله كون قالك ماكش يعرفهم اللي قال ويقون سبعه قاللهم الا قليل قاللهم انا واحد من ذوك القليل لان النبي صلى الله عليه وسلم دع معه اللهم فقهه في الدين وعلمه التاويل فاعرف انهم سبعه وذاك الواو وث منهم كباو

وفي نفس العدد اللي كان والاسماء دياله مكتوبه نيت على هذاك اللوح الليي قال ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم الرقيم قال واحد القريه كانت قريبه قريه الرقيم والرقيم هو ذاك اللوح اللي مرقوم تقول العرب للرقم مرقوم وقتيل مقتول المقتول قتيل وال مرقوم رقيم ملي كيكون رقيم ز مكتوب شحال هذ كاين هاهو موجود المرقوم يلا كتبناه الرقيم كان المقتول الان قتيل ما شكون قتل المقتول نقدر نق مولاه اللي قتله اما القتيل هذا القتيل من قتله المرقوم كتاب مرقوم عرفناه لان المرقوم الملائكه ككتب عليك كقول رقيم كان جاق اذا هذا هذوك اللي سدوا على اصحاب

الكهف تما كتبوا الاسماء ديالهم فلان فلان و حطوهم كاملين وحطوا معهم الراعي اللي كان معهم والكلب حه حطوه لتحت اذا قال ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجب احكى ليه القصه للرسول صلى الله عليه وسلم بعد 15 يوم ثم جت المساله ديال القرنين ويسالونك عن ذ القرنين قل ساتل عليكم من ذكرى انا مكنا له في الارض واتينا من كل شيء س شكون هوذ القرنين دي القرنين عندنا الاسكندر ابن فيلس هذا بوحده وكين الاسكندر المكدوني اللي هو اللي كندو عليه عنده 7000 عام بينا وبينهم الان يعني كان في القرن في الف الخامسه قبل الميلاد 

المقدوني هذا الاسكندر المقدوني هو اللي دار هذ الحركه وهذاك علاش تسمى ذو القرنين بذي القرنين قالوا بذي القرنين لان عنده كيل ذاك التاج ديال الماغ اللي عنده القرون وذو القرنين لانه طاف من القرن الارض من القطب الشمالي ل الجنوبي وقالوا ذ القرنين انه كان والديه يضربوه ملي عرف التوحيد حتى ولا راسه كله منفوس وهذا كلام كله ذو القرنين رقم اربعه هو انه عاش زمانه وزمان غيره ف هذاك الوقت كيعيشو مئات السنين الله تعالى طول عمره عاش الزمان عاش جوج مرات العمر يعني الزمان اللي كان كيعيشو الناس دياله ف القنت وعاش زمان ذو القرنين والقرن ملي كتكلم عليه

اذا القرن اضيف الى الزمان يراد به 40 عام واذا اضيف الى المكان يراد به ال خير القرون قرن هذا ثم الذين يلونهم هذا الى الزمان هو واذا اضيف الى المكان هو 100 وكما هلكنا قبلهم من قرن هم اشد يراد ب 100 عام اذا على حساب والقرن اذا هذا الى اذا اضيف اذا اضيف القرن اذا القدامى ذاك الزمن ديال ابراهيم يراد بال العمر اللي كانوا كيعيشو كان يعيشوا 700 عام 800 قالوا ان ذا القرنين عاش 1600 عام عاش كانوا كيعيشو فذاك المعدل ديال 7008 هو عاش الدوبل فقيل ذ القرنين وكل الاقوال جت متضاربه شذ القرنين زمانه زمان غيره ذ القرنين كان ملك طواف وليس

نبي الناس صحابو حيت كاين شي ناس ذكروا في القران ماشي انبياء عزير ولقمان وذو القرنين هذ ذكروا الاسوا ذكروا في القران يعني بس اسمائهم ولكن ليسوا بانبياء اما الخضر عليه السلام ما تذكر اسمه لكن هو نبي كما قالوا واختلفت في خذر اهل النقول قيل نبي او ولي او رسول لقمان ذو القرنين ثم مريم والخلف في الجامع راي العلماء هذا الكلام قالوه قالوا مريم النساء ما فيهمش الانبياء ذكر الله مريم ولكن وذكر الله ام موسى ولكن ماشي نبيه ذكر امراه فرعون ذكر بزاف دي ماشي كل من ذكر في القران هو نبي لكن ذا القرنين كان ملك طواف كيوصل التوحيد كان في زمن ابراهيم

الخليل هذا ذ القرنين ذكر الله عنز سوره الكف ذكر رقم بيننا اول حاجه جا المغرب الشمس هو المغرب الاقصى عندنا احنا هنا فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئه لكن شكون قال لنا ان ذا القرنين جا عندنا احنا للمغرب البلاص اللي اكد لنا هذا الوجود هو عقبه بن نافع الفهري عقبه بن نافع ملي فتح المغرب من فتح جا من القيروان بعدا هو جا من القيروان هو يعتبر صحابي كما قلنا شحال من مره ان مات النبي صلى الله عليه وسلم عمره 11 عام هو كاين موجود ملي وصل لهذا المكان هذا عقب بن نافع وصل سبته ولقى الكونت جوليان حاكم سبته في هذاك الوقت

وسلم امن بالشريعه اللي جا بها ديال محمد صلى الله عليه وسلم وكان بغى يرجع عقبل القيروان لان هو اللي بن القيروان وصب ذاك الوقت قالله را المغرب ماشي هو هنا عش درج زيد لقدام فتقدم عقبه وصل جيت بين الجديده واسفي هو يقول صحاب واحد المقوله معروفه عند المؤرخين اللهم قالت اللهم اني قد وقفت في هذا المقام الذي وقف فيه عبدك الصالح ذو القرنين شكون اللي قال ليه كيسوا عليها شكون قاللي القرنين وصل هنا اذا عنده علم سابق مشي منين غ تجيه اذا عرف ترتيب القران بلي شار ان الشمس تغرب في عين حمئ وهذا تشبيه بلاغي الشمس كتبي تغرب الشرق الامريكي في الجه

 الاخرى بحال شمره دار الطات بالمحيط اش كيبان لنا كتبدا تحمار بحال شي جمره التشب بالغ ديال العين وجد عندها قومه هذوك القوم هما اللي امنوا فيك الوقت اذا الاهل المغرب الامازيغ في المغرب عرفوا التوحيد قبل 7000 عام ما اليوم يعني م جد القرنين وصلهم التوحيد ان هذا الكون عنده خالق اشنو التوحيد ذاك الوقت ما عبد كيقول اعتقد ان هذا الكون يكفيك انه عنده خالق واحد هو الذي يديره الذا بغيتي تطلبه طلب هو وهذا هذا اليقين بعلم الغيب ان هذا الكون ما تعبد لا اصنام لا كذا را كين واحد الخالق هو الذي باش يوجه المخلوقات ان يتلقوا المعلومه من مصدر واحد ماشي من

 بزاف هذا كيعطي الشتا هذا يعطي كذا هذا يعطي يعني عند بعض الناس كل واحد عندهم ذوك الاصنام بكري كيعطي حاجه يتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله والمسيح ابن مريم فكانوا الناس هذه قالت بعد كانوا الناس منلي كتلقى الاوامر من بزاف كعيش مخربه مايعرفش من يشد من مصادر كثيره بينما حينما يكون العبد يتلقى الاوامر من مصدر واحد كيكون مرتاح وسيدي الربي قال لنا هل يستويان مثلا ق كان شي عبد شرا 10 الناس واحد يقوللي جلس واحد برك واحد شي عبد شرا واحد يتلقى الاوامر من مصدر كيكون مرتاح الاخر كيكون على حيره من امره محرج فك يوجه الناس للتوحيد ذ

القرنين قال ثم اتبع سببا وقر ثم تبع سببا ثم اتبع سببا في قراءه قال وحفص فاذا بلغ مشرق الشمس مطلع الشمس مطلع الشمس هي ادغال الافرق طلع الشمس يقصد بها خط الاستواء وجد تطلع على قوم لم نجعل له من دونست فوق راس ح غبه الصفان الاواء الشمس فوق وماكان الشجر هذاك الوقت قبل 7 عا وصل عند هك عوداني انطلق الطلاقه الثانيه لاذربيجان حتى اذا بلغ بين السدين الجبلين وجد من دون قوما لا يكادون يفقهون قولا ميتفهمش مع ولكن عنده المترجمين الله تعال قال عن القرنين اتيناه من كل شيء سببا الاسباب عنده المهندسين المترجمين غ في كلشي عنده من كل شيء سبب الاسباب هي

الادوات باش يخدم ي حاجه ولكن م لحق تما لقى ماك تفاهم مع هذوك لا يكادون يفقهون قو قالوا عرب الاشاره ماهمهم يا ذا القرنين ان ياجوج وماجوج مفسدون في الارض القول باش قالوا ماشي بالعربيه القران يترجم لينا حيت خصكم تعرفوا الانبياء العرب غير اربعه صالح وهود وشعيب ومحمد عليهم الصلاه والسلام اما ما تبقى من الناس الليي كانوا قبل كان كيدو لسان اخر القران هو لسان علاش قال القران لسان معى مترجم قالوا بلغتهم القران ترجم لنا يا ذا القرنين ان ياجوج وماجوج مفسدون في الارض فل جعلك خرجا على جعل بيننا وبينهم سده وقرت سده قال ما مكني فيه ربي خير قالوا يا ذا

 القرنين ان يج مفسد فنجعل خرجا على ان جعل بيننا وبينكم واش نعطيو شي حاجه نعاونك بالمال باش ديرنا واحد البراج بينا وبين هذ يخرجوا مع واحد الغار يج شكون هما هم قبيلتان اعجميه من ولد يافث ابن نوح عليه السلام لان نوح عليه السلام عنده خمسه د الاولاد عنده حام وسام و يافت وعابد ب كعان فمن حام خرجت العجم ومن سام خرج اليهود والعرب الجن السامي اش كنقول الجن السام حت فيه الانبياء بالزات ومن يافيت خرج ياجوج وماجوج خرج الافارقه اللون الاسمر وكنعان خارج الكنعانيون والجنس لا اللي مات كعان مات قبل الطوفان اما مات بالطوفان كنعان

هو هذا اللي ما بغاش يركب مع باه في السفينه قال سوي جبل يعصم الماء قال لا اليوم من امر الله الا من رحم وحال بينهم الموج فكان من المغرقين وعابر اما عابر مات قبل الطوفان عابر ما ت قبل تما خرجوا منهم اجناس اذا ف ياجوج وماجوج علاش تسمت ياجوج وماجوج ل كثت الجيهه على الناس كثيره اذا طول القرا ملي جا قال لهم انا ذاكشي اللي عندي ما نحتاجكم هش بغاو بغاو سد يصوب لهم سد السد ياخذ وقت طويل اجعل بينكم و ردمه شوف القران انتبه هما قالوا السد هو قال الردم ماكينتوش لهذ شنو الفرق بين السد والردم السد غدير جدار حيط والحيط ساهل 

انت دا بنيتي شي حيط كبير وجا شي كامي صحيح غدي يريب ولكن شي فاج ديال الحجر عامر وج الكامي يتحبس فراني اذا الردم ساهل باش تحطه يحبس ينجيك من بزاف السد لا بزاف باش تبنيه وقدر يهود يمشي فهما قال جعلك خر بيننا وبينهم سده او سده قال لهم لا لان ملك طواف ما كجل نتسنى نبقى ندير الهندسه اجعل بينكم وبينهم ردمه الردم الردم عنده علاقه بالسد حيت الردم شنو الذا كانت شي حفره كبيره وبن غير حيط يبق يضرب يريب و ذك الحفره عمرت بالحجر وعد سديتها من الفوق عمرات ب دارت واحد 10 ولا 12 متر ديال الحجر نازله عاد من الفوق سديت هشي اللي دار القرنين قال اتوني زبار الحديد

زبار قطع مروفه وشعل النار تحت منهم هذاك الحديد ولا احمر خلاتها ولا احمر الحديد وكب عليه النحاس دايب صافي النحاس الحديد اول واحد اكتشف مناجم النحاس هو ذو القرنين وثاني واحد من بعد منه اكتشف مناجم النحاس هو داوود عليه السلام ولذلك قال اتون يفرغ عليه قطره القطر هو النحاس حيت سهل باش يذوب وحموا به اي حاجه في ذاك الوقت ونفس الشيء داوود اش قال واسلنا له عين القطر القطر فين ما سمعتيه هو النحاس اي حاجه كذوب الزربه وتقطر هي يقصد بها النحاس والذهب لان غير المناجم المعادن الصلبه كالحديد كيحتاج لواحد الدرجه معينه باش يوصل الذوبان بين

هذه كذوب بسرعه كيسم قطره كقطر احنا كنقول الشمعه في كتحط كقطر سهله قال هذا وعد ربي فاذا جاء وعد ربي جعله دكا وكان وعد ربي حقا وقرت جعله دكاء عند حفص وكان وعد ربي حقا اذا هذو ياجوج وماجوج وتركنا بعضهم يوم اذ يموج في بعض اذا باش سد عليهم ياجوج ماجوج غادي يخرجوا في اخر الزمان والاحاديث في ذلك كثيره غادي يضيق الوقت تتكلموا عليه تفتح عليكم ياجوج وماجوج فيغى الناس فين حزف وفي الناس عيسى بن مريم هذاك الوقت في عيسى بن مريم كاين موجود هذه قصه اخرى الاشرا الساعه ملي كتكلم الان على اصحاب الكهف هحب فيها اني الله ذكر شي قصص اصحاب الكف

 ذكر قصه اخرى جات عارضه في ما كانش عندها علاقه بالموضوع ولكن ج هي القصه ديال اصحاب الجنه اصحاب القريه اللي كينين هنا تذكر في القصه ديال جوج الناس ربح واح التجاره كبيره بيب سدي ربي ان الدنيا تلعب باهلها واحد جوج الناس في القصه كان تجار ربح 6000 دينار المليار وقسموها واحد شد ذاك المال ويفكر يدير واحد تبتك المال بالزه وتفتن كان بغ يتسنى خص يدير اي حاجه الاول ذكر اصحاب القريه اصحاب القريه كتكلم عليهم احنا ودخل جنته وظالم نفسه قال ما اظن ان تبيد هذه ابدا وما اظن الساعه قائمه ه الجوج هذ كانوا مصاحبين 6000 دينار كل واحد 3000 دينار هذاك السيد

شد فلوسه ق قال نخمم اش ندير حيت الفلوس المال الذا دخل على شويه العقل يحيد والعقل الذا دخل على شويه الفلوس ينميها يطلع الفوق اذا دائما مول العقل دا هو اللي كين كني المال كبني الدنيا واللي ما عندوش العقل لا جات تريب ذاك الشويه اللي كين تلحسه وتخليه غادي نفضي يبارك الارض الذا شت يبارك عرف ما بقى عند والو حيت ما مولف ديما هذا الاخر لا هذاك السيد تسنا شويه جا عنده صاحبه قال نشوف صاحبي ايش غ يدير علاش لان الناس يقيسوا الواد بالحمق المسطي كقس به الواد الذا كان شي واد دايز كيقول واحد يلا تعرف ت تلا ال شا غرق عرف غ يلا فحالك ال داز وداز قلا ندوز ديما كي

 قيسوا الواد بالمسي بالحمق الحمق ماشي هو المجنون هذا حاجه وهذا حاجه قال صاحب شش درتي بفلوسك قال له راه شريت واحد القصر ديال الملك الفلاني ب 1000 دينار مزيان هذاك السيد ملي كان في الليل هو يوضع ذاك ال000 قدامه قال يا رب اللهم ان شريكي وصديقي قد اشترى قصرا ب 1000 دينار وغدا يموت ويتركه اللهم اني مشتر ميك بهذه الالف من من قصور الجنه ملي صبح فرقها ما خل فيها والو داس واحد الوقت يلقى صاحبه ماذا فعلت بمالي قال لقد تزوجت امراه ملك ب 1000 دينار في الليل حطه ذك الالف اللهم يا رب ان صاحبي تزوج امراه ملك وغدا يموت ويتركها او تموت وتتركه

اللهم اتزوج بك بهذه الالف منك بهذه الالف بك بف دينار وفرقها تزوج اخت اخطب من عند سيدي ربي لك الالف دازت المده لقى صاحب واش درت قال ديك الالف الاخره شريت بها ضياع وبساتين وجنان اني قاص حطك الالف الاخر قال يا رب ان صاحبي قد اشترى بالف دينار الفه الاخيره اشترى بها جينان اللهم اني مشترك بهذه الالف من جنان الجنه التي تدوم ولا تنقضي غ يخرج منها هذ تبقى ديمه هذا اشترى الزائل و اشتريت الدائمه صافي دازت الوقت هذاك السي تفقر هذا في عهدهم اما في زمن الدين ديالنا ما يمكنش تخرج من ماك تعطي كله لا الرسول صلى الله عليه وسلم الدين

ديالنا جا قاللك لا الصدقه والعطاء كتعطي شويه ماشي كلشي الاسلام لا يحت ان يخرج من ماله لا فلقى صاحبه تفقر هذاك السيد اللي عطاك كلشي بقى ما عن ويتفكر قال انا عندي صاحبي كنت مشارك معه نمشي نقلب عليه فينا هو را لاباس عليه مشى لقصر دياله كبير مع العشيه قاللي بغيت فلان قاللي انت بغيتي فلان شو حالتك كي دايره انت د شي سنين قال لي انا كعرفه قاللي ال بغيتيه بقى نعس تما حى الصباح تك في ذاك الحيط حى الصباح الصباح خرج صاحبه بالخدم والحشم والخيل ناض عنده ملي شافه عقل عليه قاللي اي فلان ما فعل الله بك نزل من العود وشد قاللك انت اللي كنت عندي مشارك انا

وياك وكذا فين مشات فلوسك وتم غادي ب كيدوي معه قاللي كلها صدقت في سبيل الله قالي شم صوني ولا مالك فلوس كاع مشات قالي اعطيتها في سبيل الله قلت انا را مؤمن بحالك وانا ح انا كنامن بالله وداكشي قاللي كحلتها قال لي لكن هو الله عش عش درتي هذ الحاله كلها قاللي اعطيتها في سبيل الله الجنه قال تعال تشوف ما اظن ان تبيد هذه ابدا وما اظن السعده ش هذا الفيرمه ديالي تقوم الساعه وما يسالي هشي اللي فيها قال ولاان رضت الى ربي انا مؤمن لاجدن خي من منقلبه الدائما اللي كي عاجز كيميل الربوبيه ما كيشد الالوهيه لان الربوبيه غير عطا اما الالوه هي تكليف اش قال الاخر

اسمع لكن هو الله ربي جمعهم بجوج الاخر ديما الانسان كيكون مايدير والو ما يصلي ماقول يا ربي تعاوننا رب غير العطا وديما الربوبيه عطاء اما الالوهيه تكليف سيدي ربي ملي بغى يعطيه لموسى كرم استعمل لفظ الربوبيه في سوره الطعام اني انا ربك فاخلع عليك انك بالوادي المقدس طو وانا اخترتك فاستمع لما يوحى اذا تشريح ملي بغى يكلف عليه بالاوامر قطع الكلام كله بالالوهيه انني انا الله لا اله الا انا فاعبدني واقيم الصلاه لذكري حيت الاولويه فييها التكليف والربوبيه عطا قال فدعا ربه اني ربي لا تذ ديما الربوبيه الذا بغيتي تاخذ اما الذا جمعت بين

الالوهيه والربوبيه اذا انت كتخدم تلب الله ك تعبد وطلبوا اش قاللي صاحب الاخر قالوا لكن فلولا اذ دخلت جنتك هو هذ ك فيها العين هو اللي عين الجنه الفيرمه دياله كين شحال من واحد كيشوف شي حاجه زوينه دياله كيضرب بالعين هو ما قالش ما شاء الله اش قالله صاحبه قال فلولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله ولا قوه الا بالله انت بوحدك هاهي تحرقت كلها تمشي قاله لكن هو الله ربي ولا اشرك ربي احدا فللا دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان تراني انا اقل منك مال باللك انا ما عنديش ولكن انت بوحدك ودخل الجنه هو ظالم لنفسه هذا هو

 يسميه كفر النعمه اشنو كفر الكفر كقسم خمسه الاقسام هذا كفر النعمه كفر نعمه اشنو هو انك كتقول انا عندي عندي وتشكر الله هذا كف هذا نوع النوع الثاني عندك الخير وديما كتقول والو عمرك ما تقول عندي هذا كفر النسم الكود الكود هو كضك الخير ما يبينو اللي اطاه الله كيبين ديما موم ديما الدنيا عاو دي الامور ميته وديما كيشكي هذا يبقى يشكي حيموت ومتعش بكشي اللي عنده وكين اللي عنده مزيان كيشوف الناس اللي عرف غ خايف من العين كيركي عن طوموبيل عيانه ولا لابس حوايج عيانين ديما بين راس ما عندوش خايف من القهره وعيش فيها والشاعر كيقولك تمتع بالصف ما دمت فيه ولا تخف ان

يزول حتى يزول تمتع بكشي اللي عندك في الصفاء مادام انت فيه الساعه هي ديالك ال تمتعت ورا احسن لك اللي عندك لبسها كين دا اللي عنده الفيلا الصالونات بشحال مقومين عليه عمره ما يبرك فيهم اما كياكل يشرب في الاكام ولا في بيت في السطح ويبقى يا يهز القبر منه من هذاك القبر كينز بحال البن يصف بهك كوح ديال الحجر ولا يهز منك يدي الروضه المقبره وذاك الصالون يجيو على العزعزي وصافي يبيع الورثه عمره كان وت برك فيك الفراش خصر برك في يتوسخ ودي صبن وبدله عيش تمتع بالصف ما دمت فيه ولا تخف ان يزول حتى يزول خايف لا يمشي حتى غادي يمشي اي حاجه عندك

ال ما بانتش عليك الحاجه ما بنادم ما والو حيت النعمه خصها تبان على مولاها عندك ماشي اركب مزيان البس مزيان عبض الله مزيان كاع الحاجه طوب تكون عندك ديما يكون عندك في كلشي مزيان ماشي خف هذ خليها من بعد عا نلبسها كاين اللي عنده شي شطاطه مايلبسهاش حى المناسبات متى غ تلبسها مالبس تلقاها ديما مرد بحال الطلاب ديما زيده فيه الصدقه صقع تلبسك عندك ما ودي كسك وناكل كل مزيان دابا حيت غدا ما الرزق ديالك فينا هو وال تمتعت لا تعلمتي تمشي مزيان غتبقى ديما غادي مزيان هشي اللي عنده حيت اللي ما عندش في يسرح رجلي وسرح الله يقطع البو

واللي عنده فين يسرح ماسر يقطع البو حيت عندك في تسرح حيت الشي من الشي نزها والشي من قل الشي سفاها ي تاكل فيشي غاليه تفكها وتجي طويل لا سير على سيدي ربي عطانا التوا قال لا تجعل يدك مغلوله الى عنقك ما تكونش صقرام ولا تبسطها كل البسط وتطلق كل شيء ما يجي الشهر يلقى ما عندك والو فتقعد ملوما محصوره مالوم نعم الناس انت ماكل ه الحال ولاش مشي تاكل تما ب 2000 درهم 3000 درهم تما ما دير ويبقى يتسنى يتسلف الشهر كامل اي كقول مثقوبه كيقول المغاربه دي مثقوبه شد لا حيت ديما خلي باش تخسر كل دابا وخلي الغدا ما تكونش سقره ما تكونش تكون دائما بين

بين واللي عنده رزقه يتمتع به ياكل الا عندك رزقك اقضي الغرض كل وكل ولكن احسن كما احسن الله اليك الذا لبستي شي حاجه زوينه وبغيتي تصدق وعطي الزوين ماشي ذا ك تلبس مزيان وبغيتي تعطيه تمشي تقلب ذاكشي العيان لا صوب الحاجه مزيانه واعطيها علاش لن تنال البره حتى تنفقوا مما تحبون انت انت عزيز على تلبس شي حاجه زوينه انت الا بغيت تلبس شي حد لبسوا حاجه مزيانه الذا عزيزه عليك تاكل حاجه زوينه الماكله عطي الحاجه المزيانه يطعمون الطعامه على حبهم ماشي اشط انا واعطيه للدراري ل الا شط شي حاجه اعطيه للدراري علاش اعطيه ملي كتبدا تحط تحط ليه من الاولين عندك شي

مناسبه في الدار عندك وعندك العساس حط لهم من تريتور يدير الطبله ديالهم دك خدامين ماط ز ياكل عطيهم علاش علاش ما ياكلش معك عندك مناسبه في رمضان في افطار بعد ما كتكون كتعرض على الناس ودير فطور الناس عندك في الدار في الفيلا كذا وهدك الناس اللي كيدخل عباد الله ويستقبلهم اللي يدخل الناس غ يفطروا معك حت ه دي الطبله ديالهم هما يفطروا بحالك بحالهم افطار عندك الاجر في هذوك اللي برا العساس اللي خدامين معك احسن من هذوك اللي جبتي لان شر الوليمه من دعي اليها الاغنياء خصك تجيب المحتاج ياكل هذاك اللي لاباس عليه يدير القمه صافي شبعان و ذاك

السيد اللي برا عمره ما شاف ذاكشي المناسبه بالنسبه ل فرحه اذا المناسبه اللي مزيانه خص ياكل كل شي الفقير والغني وذلك حسن بن ثابت مي بغ جبله ابن الايهم بديك القصيده وتكلم على ان اش كانوا كيدير الملوك فذاك الوقت لله در عصابه نادمتهم يوما بجله في الزمن الاول يمشون في الحلل المضاعف نسجها من الجمال الى الجمال البزال يسقون من ورد البريص عليهم برضا قلت الرقيق السلسلي الخالط الضاربون الكبش يبرق بيضه ضربا يطيح له بنان المفصل انا البيت القاصد عندنا الخالط فقيرهم بغنم والمنعم على الفقير المرمل ابناء جفنه عند قبر ابيهم قبر ابن ماريه الجواد المفضل يسقون من ورد

البارس عليهم برد يصفق بالرحيق السلسال الناس هذو كيتكلم شنو يخلطوا الفقير والغني يدير شي مناسبه كلشي كياكل شم الانوف كريمه احسابهم بض الوجوه من الطراز الاول المهم القصيده اللي غرض منها هو انهم يخلطوا بين الغني والفقير مي كتكون المناسبه اللي محتاج احق من ذاك الاخر مي كتجمع بيناتهم هذا هو الاصل هذا هو اذا الكرم هو هذا اللي خص يعرفوه الناس ملي كرجع للكرم و يض كتكون في كلشي والانسان في حياته الذا عندك شي رزقك كله قبل ما ياكله فوق راسك غير قضي الغراض دابا اللي عندك قضي بها عندك رزقك وتخليه حيت ولفت تخزن هذ ماشي دابا خليها من بعد هذ كتولي كيبس العقل

ديالك واليد ديالك على الخير كتولي خيف يعني عايش في القهره خايف من القهره وعيش فيها ديما اذا الانسان اذا كان مر علاش لان المال كالماء ان تحبسه يغرقك وان تتركه تسمع له سرسار كذلك البخل موبق لصاحبه مغرقه والجود يوقي ما لا تدري من الاضرار الجود شي نعمه كبيره خص الانسان يعرفها وهدشي را القران احنا كي خاطبنا ولكن مع الاسف كثير من عرب ذون عربيه مايفهموش القران اش بغى ييقول لهم ملي كيقول وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه ما بقاش بانفسكم بايديكم يعني بالبخل تلق ليد الذا جمعت غ تلقي في نفسك الى التهلكه بسبب البخل

 الناس يفهموها مقلوبه لا تلقوا بايديكم ال التهلك لا واحد مثلا مغامير يتلاح من شي جهه لا المقصود من تلقوا بايديكم الى التهلكه بسبب البخل القران كيبين لنا ح احنا كل ما عرفنا العربيه مزيان وفهمنا غادي نفهموا مقاصد القران الكريم اشنو كيقول لان كتعرفوا على ان العربيه مفتاح العلوم في كل شي باب العربيه العراق ويمينها اليمن وبركتها الشام وقلبها مكه وعقلها المدينه هذ العربيه باب العربيه العراق كسمع الكوفيون والبصريون ويمينها اليمن اليمان يمان والفقه يم الحكمه يمنيه وبركتها الشام لما كان الخلفاء بالشام توسعت العربيه واعطت وقلبها مكه القلب النابض ديال

العربيه مكه لان كيجيو العرب كلشي كحج تما وتسمع يدور لسان العرب بها وعقلها المدينه مي ولا الاسلام استقر في المدينه ولا الشعر وكذا ك تقال في المعقول ماشي هذا لان الشعراء بك كانج فمه يقول يمدحوا الحروب الحماسه كذا انواع الشعر مب ملي جا الع عقل حطوها في الماء والشعراء اربعه فشاعر يجري ولا يجرى معه وشاعر يخوض في الامر معه وثالث لا تشتهي ان تسمعه ورابع لا تستحي ان تصفعه والشعر للمجد جاد سيفه وللع كعقد فوق عنق اذا احنا كرجع الصوره اللي قلنا اصحاب الكهف م تلاقى مع صاحبه وقاللي ما اظن ان تبيد هذه ابدا وما اظن الساعه تق هذه هي اللي كنقولو

المغاربه ديونا احنا كيقولو ملي كيبغيو يمدحوا شي حد كيقول فلان عنده يتحرق ما يتم هذ الكلمه كفر بوحدها حيت اللي عنده يتحرق ما يتم هو الله مني كيقول فلان عنده يتحرق ما يتم زعما يتحرق وديما عنده اللي عنده ماكتم حى حاجه هو مول الملك هذاك من سيدي ربي احتمل كيتكلم مع شي واحد وكيك عنده المال وان كان ملكا وان كان حاكما كيقول اتيناه من كل من كل الله قال ف القنات من كل ماشي كل شيء وملي الهدهد جا عن سليمان وتكلم على بقيس اش قال اني وجدت امراه تملك واوتيت من كل شيء ماشي كل شيء ما عندوش كل شيء غير من كل شيء ولها عرش عظيم ماش العرش العظيم العرش العظيم

 بالمعرفه الف واللام ديال سيدي ربي عرش عظيم هو نكره هو ديال بلقيس او غدي تحيد ولها عرش عظيم هذا قال شوف فب احنا كنقول فنان عندهم هذاك الرجل نسى راسه اصحاب الكهف قاله ما اظن ان تبيد هذه اب يعني تحرق ما يتم تقوم الساعه وما يسالي هشي اللي فيها وما اظن الساعه فطاف عليها طائف من ربك ب ما عمر كانت فاصبح يقلب كف على ما انفق فيها فصيف الله مالك انفخ عليه مات بجوج مره واحده هذك الس شاد صاحبه كيدوي معه مات الغني والفقير ق سي حول لقطه ليوم القيامه حيت الله تعالى كيتكلم بخبر الماضي ل تحقق الوقوع لان هو اللي صانع لذاك الشي يوم

القيامه غادي يدخل هذاك السيد ل الجنه هذاك الرجل اللي ما عندوش اللي عطا دخل الملك يوريه هذا ال قاللي منين جاشي بزاف عل انسى حيت م ك تغمس الانسان غمسه في الجنه كينسى كل شي بحال ما عمره كان في الدنيا غمسه وحده ويتنس وك يغرسوا يغمس اغنى واحد في الارض في جهنم كينسى كل النعيم كيولي عبدي هل رايت نعيم فيقول وعزتك ما رايت نعيما قط وكيم سوا اباس انسان في الحياه في الجنه مره واحده غير ك يغمس ويطلع هل رايت بؤسا في الدنيا قال وعزتك وجلالك ما م مر بي بؤس قط عمري شفته هذاك المخلوق دخل الجنه نسا انه كان فقير قالوا له ما كتيش عندك هذا وبق تعاود ق عمري ما كنت

قاللي بلاتي كيجي الملك يقول اجي كان عندك شي صاحب كت مشارك معه اجي تشوف وا هو مللي شاف هو يعقل عليه فقال له هل انتم مطلعون تعال تفرج فاطلع فراه في سواء الجحيم قالت الله ان كنت لتردين كتقول ولولا نعمه ربي لكنت من المحضرين قال شويه كنت غ نكون بحالك حيت الدنيا النعمه الكثيره كت نسيك مول الملك كتبقى تقول الله عطاني الله اختارني واحد ك تنساه كيبقى عندك هذك الله اختارني الله حبني وحاسديني الناس ق الانسان ملي كيبقى يبعد من سيدي ربي كيولي مخلو غ بوحده يحسبون كل صيحه عليهم ماهم كيشوفوا فيا حاسديني واللا كان خاوي من الداخل كعمر من

برا يركب على الحديد الغالي ويدير الماركات ما يخلي ما يدير لان الشخصيه الداخليه خاويه خص كيبين الناس شنو عنده ولكن اش غيقول ماكينش ذاك المزوق من برا اش اخبارك من الداخل كيقول المغاربه انت مزوق من برا السكن والسيارات وكذا ولا تجلس معه تقاو واذا رايتهم تعجبك اجسامهم بقاع الماركه بحال البترين كلشي حط شورو وان يقول تسمع لقولهم كانهم خش شحال من واحد دابا غاني امي ك تصنط لي المثقفين وساكتين يقول اللي بغى هو ما عمره قرا ولكن حيت عنده الفلوس يقول اه الحاج اه ما عندي ما نقول الحاج والله الا هي هذ ويقول النكته يضحكوا عليها هما وخا ما فيهاش

الضحك هو امي اسطل ماشي يمشي ال عندك شي مال سير قرا بع هو الاول لا ه دايرين به علاش على حيت عنده ذاك ادريال ما يخطفوا منه هشي اللي كاين وهو كيدو ما ساكتين داوي هو وهذا هذه المشكل الكبير وان يقولوا تسمع لقولهم كانهم خشب مسنده كلامه كله خاوي تجي تناقش مع تلقا ما في راسه البرد ولذلك الحياه الانسان خص يتعلم منها الحاجه اللي ما تضيعش هو العلم الى علم تكون به امام مطاعا ان نهيته وان امرت هو العضب المهند ليس ينبو تصيب به مقاتل من اردت وكنز لا تخاف عليه لصن خفيف الحمل يوجد حيث كنت يزيد بكثره الانفاق منه وينقص ان به كفا شددت ويجلو ما بعينك من عماها ويهديك

لسبيل اضاضا لئ رفع الغني لوا اماله لانت لواء علمك قد رفعت ولو ركب الجياد مسومات لانت على الكواكب قد ركبت اذا مول العلم كيكون هاز واحد الكنز معه بلا ما هشي بغ نقولوا في هذ العجاله اللي فيها من اشارات من سوره الكهف ما تكلمناش عليها كامله غير اشارات والله تبارك وتعالى المستعان والسلام عليكم

تعليقات