الله لا يريد منا الا التوحيد العباده ان نعبده وحده لا شريك له فالعلاقه مع الله قائمه على التوحيد وهذا التوحيد لا يتم الا بامرين الامر
الاول مساله التعظيم لما يعظمه الله الله سبحانه وتعالى ومساله التسليم فهمت العله ما فهمت العله فهمت السبب ما فهمت السبب سمعنا
واطعنا فكره احس وماعجبني ومق يعني ليس هذا يوتر علاقتك مع الله سبحانه وتعالى والعلاقه مع الله لها شيء تمده انت وفي شيء
نازل لك فالعلاقه مع القران علاقه من الاعلى الى الاسفل والصلاه علاقه من الاسفل الى الاعلى فاذا عندك هالشغلتين تحافظ على
وردك من القران فهذا علاقه
السماء معك وتحافظ على الصلاه وهي صله بين العبد وربه فهذه علاقه صاعده الى الاعلى فهذا من التعظيم والتسليم لله سبحانه وتعالى
العلاقه مع الله سبحانه وتعالى نجعل عندنا مفهوم فيها ان كل عمل تفعله لله يوجب عذرا يعني مهما سويت انت تراك مقصر كل عمل
الى الله ولله يوجب يوجب عذرا يا ربي اقبله ابراهيم عليه السلام واسماعيل عليه السلام بعدما اتم بناء الكعبه يستغفر ان الله عز وجل يا
ربي اقبل فكل عمل الى الله ولله يوجب عذرا وكل شيء من الله يوجب شكرا هذه ملخص العلاقه مع الله سبحانه وتعالى اي شيء يجي
من الله يوجب شكرا الله لا يقدر شرا محضا للانسان وان راه شيئا
يكرهه ولا شر الا هو خير وكلنا في حياتنا شيء شيء نحمده الان كنا نكره سابقا وشيء قلنا الحمد لله انه ما تيسر لان احنا نعيش الان
في شيء افضل من هذا انا سؤلت مره قالوا هل خططت انك تكون كما انت عليه قلت نعم خططت والحمد لله انها فشلت خيره الله عز
وجل لي كانت اوسع واجمل وافضل لان اعلم بي مني وارحم بي مني واحكم سبحانه وتعالى فالحمد لله ما تحققت هذه وان داير هذا
واحد امريكي في قريبا سالوه عن الانهيار الامريكي اللي صار في 2008 في منهاتن قالوا له كيف انتم امريكان حقين التخطيط تخطيط
الاستراتيجي شغلتونا وكيف جا الانهيار الاقتصادي بدون
ما تدرون ايش الحل قال كلمه عجيبه سبحان الله و ملحد قال الحل كن في خطه الله ما في تخطيط استراتيجي وما ادري ايه كن في خطه
الله ولذلك اجمع العقلاء هكذا يقول يقول السلف اجمع العقلاء ان من لم يرضى باقدار الله لم يهنا بعيشه ولذلك استرسال مع ما يريده الله
عز وجل هذا هذ عافيه نفسيه وتجد ان استاذا ولا استاذه في كليه الشريعه لا تفهم هذا المعنى وتجي واحده عجوز ولا شايب اي شيء
يصير له يقول ربي ابخص يعني ربي اعلم اي شيء يصير ربي اعلم هذا هو التسليم فالعلاقه مع الله قائمه على التوحيد اثنين العلاقه مع
النفس وقائمه على التزكيه معنى التزكيه معنى التزكيه ان
الانسان في كل يوم من حياته يعالج حاجتين يرقيها من العيوب وينقيها من الذنوب ففي تنقيه وترقيه تنقيه يوميا يوم في كل لحظه في كل
لحظه في كل لحظه وهو عمل شاق ولذلك اطول قسم في القران جوابه قد افلح من زكاها هذه النفس جوابه تزكيه النفس علاقتك مع
ذاتك كيف انت ترقيها من من العيوب التي فيها ولذلك يقول ابن المقفع كلمه عجيبه يقول واشد عيوب الانسان خفاء عيوبه عن نفسه
شيء شاق انك تطور نفسك وانك تزكي نفسك وانك لا سما في وقت الناس تهرب فيه من النقد يعني انت لو عندك صديق ينصحك ستثق
ل اصلا وما تحب تكلمه ولا ولا تبحث عنه فالناس تهرب من النقد فلا تحقق
التزكيه ما تطور نفسها والنبي صلى الله عليه وسلم قال حق المسلم على المسلم سته ذكر منها واذا استنصحك فانصح له معناها المسلم
هو الذي يبحث عن النصيحه المسلم لا يهرب من النصيحه ولذلك في حديث الترمذي لما قال النبي صلى الله عليه وسلم المؤمن مراه
اخيه المراه ما تلاحقك تلجي تري تبحث عنها عشان بس تعدل شخصيتك بس المؤمن الصادق يعدل نفسيتك ويعدل اخرتك يعدل مسارك
فالعلاقه مع النفس قائمه على التزكيه واستصلاحها وفي كل لحظه انت تحاول ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم يقول الانسان يرى القذه
في عين اخيه ولا يرى الجذعه في عينه يعني سبحان الله الانسان قادر على ان
ينتق القذه الوسخ البسيط في عينه في عين صاحبه يقول شفها بس ما يشوف في نفسه الجذع خشبه كبيره ما يشوفها فيحتاج انه يستعين
بصحبه تعينه صادقه لا تميع له باطله ولا تهون له اخطائه ولا تهونها ايضا ولذلك المراه تعكسك كما انت مراه تعكسك كما انت
المفترض الانسان يكون عنده اصحاب من هذا النوع مزعجين اي مزعجين ومزعجين لذلك الله عز وجل قال واصبر نفسك مع الذين
يدعون ربهم بالغداه والعشي يريدون وجهه ترى الصحبه الصادقه الصالحه الجاده المنجزه تراها متعبه ولذلك الله عز وجل يقول
واصبر نفسك معهم هي م فله وراحه وسع صدر لا تحتاج تصبر والانسان العاقل لا يكسر
ساعه المنبه لانها ايقظت هذا دورها ما اخسر صديقي لانه نبهني لا ما اخسره بالعكس بالعكس العاقل يشرب الدواء لينتفع ولو كان مرا
ولو كان مرا ويترك السكر والحلا الذيذ اذا كان ضارا اذا العلاقه مع الله سبحانه وتعالى قائمه على التوحيد العلاقه مع النفس قائمه على
ترى في جوائز على التزكيه ثلاثه العلاقه مع الناس العلاقه مع الناس قائمه على العدل والاحسان بس بس اقل من العدل الظلم ان تظلم
الناس وهذا يا ويلك في الدنيا والاخره في الدنيا والاخره ادنى مراتب المروءه والانسانيه والدين ان تكون عادلا مع الناس تبغى تصير
نوع فاخر الاحسان طيب هنا في اشكاليه
ايضا لا يدرك الحق الا الله سبحانه وتعالى ولا يعطي العدل بالضبط الا الله سبحانه وتعالى ولذلك تضطر ان تحسن الى الاخرين رجاء
ان تصيب العدل يعني انت تيجي تقول انا بصير عادل مع هذا الانسان ربما بعدلك بمقاييس انت اصلا ظلمته فانت عشان ما تظلمه
عشان ما تظلمه تحسن اليه لترجو مقام العدل فقط يعني فقط مقام العدل مثال بسيط انت تجي الواحد اتفقت معه على شغله طلع لي هذا
الكرتونه فوق ب 50 ريال بس هو تفاجا ان دورين مش دور وانت متفق معه ب 50 تقول خلاص انا سويت اللي علي هذا 50
والمؤمنين على شروطهم ولو يروح لاكبر محامي ما يقدر هي 50 لانكن اتفقتوا
لكن الذي يتحرى العدل الحقيقي لا بيعطيه 100 او بيعطيه 70 ريال ولا يمن عليه ما يشعر انه سو له شيء لا ترى هذا حقك يا رب
مسامحني بس وكذلك الانسان في علاقته مع زوجته والزوجه مع زوجها والاخ مع اخته والانسان مع مديره والرئيس مع مرؤوسه يدفع
بالاحسان ليحصل على العدل بس مخافه الا يظلم الناس فالعلاقه مع الناس قائمه على العدل وعلى الاحسان اذا هاي ثلاثه رقم اربعه
وسعنا الاخر اخرين سنقول العلاقه مع الوطن العلاقه مع الوطن والعلاقه مع الوطن قائمه على الانتماء لان الناس على ثلاثه انواع في
علاقتهم مع اوطانهم اما ان تكون العلاقه
ارتماء وهي علاقه طفوليه يبغى الوطن يدرسه ويوكل ويشربه ويطب بهه يعني المستشفى ويوظف يعلمه ويوظف
والوطن يفعل ذلك لكن ارتباطك بالوطن بهذه الطريقه هي ارتباط طفولي وثمه علاقه مع الوطن هي علاقه ليست طفوليه ولكن طفيليه
هو راضي عن وطنه ما دام منتفع ويزعل ما دام ان لم يحصل على ما يريد العلاقه الثالثه لا هي العلاقه الانتمائيه ليست الارتماء لا هي
انتمائ ينتمي لهذا الوطن في المنشط والمكره وا يعني يوجد نفسه وان لم يجده الناس ان يكون له دور في هذا الوطن هذه ايضا من
الاشياء المهمه في تغيير العلاقات وتاثيرها على علاقتك بالاخرين يا
كرام دائما دائما في الازمات في الازمات يفكر الانسان افكارا لا تكون في صالحه افكار غير مدروسه ولذلك كثير من الذين تنكروا
لاوطانهم مثلا تجد انه متازم اصلا متازم ما تلقى واحد ناجح وعنده عيال طيبين واموره الماديه زينه ووظيفته زينه يتا ازم مع وطنه
ابدا تجد عنده ازمه معينه يرميها على ثم يتخذ موقفا فيجد من يسانده ويسهل له ذلك الشيء وانا اذكر حادثه في حادثه الثلاثه الذين
تخلفوا عن غزوه تبوك مراره وكعب وهلال رضي الله عنهم اجمعين لما جاء كعب الى النبي صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله والله
انا ما عندي شيء ولا عندي عذر ما
كنت احسن من قبل انا افضل حالاتي لكني اجبني البراد وقلت بحقكم وكذا لكني ما عندي عذر يا رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم
سامح كل من من قدم عذرا ولو كذب سامحه النبي صلى الله عليه وسلم كعب لا جا وقال يا رسول الله انا ما عندي عذر الصدق ما عندي
عذر لما راه النبي صلى الله عليه وسلم مقبل تبسم تبسم المغضب يقول كعب فراني فتبسم تبسم المغضب شفت اللي يجيك واحد يقوللك
افا غيرك يسويها افا يا كعب يقول راني فتبسم تبسم المضى يقول فلما قلت بعذري وانصرفت التفت الى الصحابه وقال اما صاحبكم هذا
فقد صدق طيب ايش العقوبه 50 يوم ما حد
يكلمه فامر النبي صلى الله عليه وسلم المدينه كلها ان ان لا تكلمه يمشي ما حد يرد عليه ما احد يرد عليه السلام مش انت احيانا ترسل
واحد رساله واتساب بيطلع صح واحد تنجن تدق عليه وين العالم ذ ايام لخبطه العيد تحس انك منفي ناس يقومون ناس ينامون تتكلم احد
ما في احد الرجل كان له قيمه في الاسلام ويمشي ما حد يرد عليه السلام يدخل المسجد فلا يكلمه احد يقول فانظر الى شفته النبي صلى
الله عليه وسلم بس رد عليه السلام ولا لا بشوف ما يرد عليه السلام القران يصف هذا المشهد ضاقت عليهم الارض وضاقت عليهم
انفسهم ما ضاقت عليه يعني انت ممكن تروح
ممكن تروح المناسبه ضخمه واذا دريت فيها فلان ولا فلانه كل العالم اللي فيها وكل هذا المكان متسع يضيق بك وتمشي المدينه ضاقت
عليهم 50 يوم يقول فذهبت الى ا ابن عم لي وتصورت البستان قلت له يا فلان اتعلمني احب الله ورسوله يقول فما رد علي قال اتعلمني
احب الله ورسوله يقول ما رد علي يقول اقول الثالثه اتعلمني احب الله ورسوله فيقول الله ورسوله اعلم يقول فانزل من البستان وانا ابكي
خلاص ثم ياتيه رسول رسول صلى الله عليه وسلم ويامره ويامره ان يطلب من زوجته الا تكلمه وهنا لفته جميله جدا جدا النبي صلى
الله عليه وسلم يحفظ مقام
الطبع والطباع والعلاقات الاسريه ما امرها هو عليه الصلاه والسلام كما امر اهل المدينه كلهم وخاصم زوجتك على بينك وبينها انت
اللي تامرها ما يجيها الامر من برا فاوصى قال لا تكلم زوجتك قل زوجتك لا تكلمك ما عاد في احد يكلمه في هذه اللحظه في هذه
الازمه في هذا الضيق في هذا الضنك في هذه المشاعر في هذا الخوف في هذا الارتباك في هذا النفي في هذه العزله الكبيره ياتيه شوف
في لحظه الازمات شلون ياتيه رسول من الغساسنه التابعين للروم ويقول له يا كعب اين كعب اين كعب في يشير الناس اليه قال هذه هذه
رساله جايك يفتحها كعب واذ بها لقد علمنا ان صاحبك
(15:23) جفاك الحق بنا نواسك الان الروم تاركين اشغالهم وجالسين يبحثون في شبكه العلاقات اي توتر فيها هذه فرصه ان ناخذ واحد
في الازمات ابناء البلد اذا لم يحسنوا ردات الفعل يتحولون الى الى اعداء فجاءته الرساله لقد علمنا ان صاحبك جفاك الحق بنا نواس ما
قال اوف خليني اروح اوريها النبي صلى الله عليه وسلم اقول له ترى انا مش اي واحد شوف علي طلب انا ترى مطلوب الحقوا علي لا
ما قال تدري شلون خليني بكره تعال بكره خليني تاملها لا لا قطع على شيطانه وشيطان نفسه يقول كعب فلما قراتها قلت وهذه من
البلاء الله بيختبرنى نور رميتها في التنور
حرقتها هذا هو الانتماء في لحظه الرخاء كل الانسان كل انسان منتمي في لحظات الشده والارتباك يظهر معدن الانسان
وينجح في الاختبار ويعود الى شبكه العلاقات سالما والى مدرج امنا اذا العلاقه مع الله التوحيد العلاقه مع النفس التزكيه العلاقه مع
الاخرين العدل والاحسان العلاقه مع الوطن هو الانتماء الانتماء يعني يعني عمر رضي الله عنه يقول يقول لولا محبه الاوطان لخرب
بلد السوء لولا محبه الاوطان لخرب بلد السوء ثلاثه لولا محبه الاوطان لخرب بلد السوء ايش يقصد يقصد رضي الله عنه ان ثمه بلدان
شديده الحر او شديده الوعور او شديده البرد او شديده الحشرات ما احد يقبل
يسكنها م بزينه ولان اهلها يحبونها لا يعدلون بها شيء يا واحد يروح اوربا ثم يقول اه بس يا جبل ما ادري مادري ايش عندكم جبال
جبال الحشر اي يا جبل مدري ايش لا تسببنا مشاكل يا شيخ انا من اليوم يقوللي ترى في جبل في سهل وفي سهل كده هي جبل وسهل
وبحر وبحر اسف اسف ف ما الذي يقصد يقول الشاعر وكنا الفناها ولم تكن مالفا وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن كما كما تؤلف
الارض التي لم يكن بها هواء ولا ماء ولكنها وطن بس عشانها وطن تحبها اذا عشان يكون لك دور انت لما مره اخرى ايش علاقه حب
الوطن بال لما تسير عكس تيار الناس انت تبغض ولا تستطيع المسايره وتصبح انسان
سلبي وتشوفون احيانا اللي عنده بعض سلبي واذا تكلمنا سلبي واذا لا وسبحان الله سبحان الله من قل اسهامه في اي شيء في وطنه او
حتى في رحله كشته رحله غوص ولا رحله من قل اسهامه كثر على بلده سهامه في اي شيء حتى في طلعه طلعه عاديه لما ما تجيب
انت اي شيء ما تجيب اي شيء انت جاي تاكل اللي جايب قهوه اللي جايب شاي اللي جايب تلقا الواحد ينقد بس حالي مالح مر مادري
ايش وين التكيه ما جبتوا تكيات وين كذا وين كذا ما عندك اسهام تكثر السهام لما انت تسهم يا اخي تصير ايجابي يصبح قطعه منك
الانتماء ثم العلاقه مع الشيطان هذه العلاقه كم خمسه العلاقه مع الشيطان في زمن الماديات اللي لو تقول انت الواحد بينه وبين شخص
او بينه وبين زوجته مشكله تقول تعود من الشيطان قال لي ابغى حل ثاني ايش الحل ثاني الشيطان اكبر عداوه هي فاتخذوه عدوه ان
الشيطان كان لكم عدو ما يكفي ما يكفي ما يكفي تعرف لازم تقرر لازم لازم يكون عندك موقف فاتخذوه عدو طيب ليش يا ربي لان
اعظم مشروع للشيطان هو احنا وقالها لقد عجز لقد ايس الشيطان النبي صلى الله عليه وسم يقول لقد ايس الشيطان ان يعبده المصلون
في جزيره العرب طيب شو الحل ما راح نشرك باذن الله كما وعد النبي صلى
الله عليه وسلم قال ولكن في التحريش بينهم والله ما خليهم يهنون كل يوم يعقد مؤتمر ابليس كل يوم يعقد مؤتمر ويقول انت ايش سويت
يقول انا والله ما تركته حتى زنى اليك عني وانت قال ما تركته حتى سرق اليك عني وانت قال ما تركته حتى طلق زوجته فيضمه
ويقول انت انت العلاقات مشروع كبير عند الشيطان في غياب تام عن استشعار لدور الشيطان جماعه الشيطان في التحريش غير
طبيعي في افساد العلاقات غير طبيعي يقول الله عز وجل وقل لعبادي يقول التي هي احسن مش حسن لا لازم تنتقي معجم الفاظك اذا
جي تكلم احد احسن شيء ليش يا ربي ان الشيطان ينزغ بينهم ميدان الشيطان في هاللقطات في
الكلمه اللي ما حسبت حسابها يجي ينفخ في قلب صاحبك و فجاه فجاه غادر المجموعه طلع من القروب ايش فيه ايش في النفسيه لا مو
بنفسيه انت تحدني على الردا ثم تلومني على رده الفعل شوف الكلمه اللي قلتها اي بس عادي لا مو بعادي لا مو بعادي ان الشيطان ينزغ
جاء الشيطان و ففسد ما بينكم فانتقي كلماتي اسد على الشيطان وذلك جاء ذلك الرجل وقال يا فلان ان فلان يتحدث عنك قال والله لاغلبن
قال ماني براد عليه لاغلبن ك انت اللي جاي النمام وشيطانك وشيطانه اللي خلاه يتكلم عني وشيطاني هذا وعي لازم ندرك يقينا ان
الشيطان حاضر معنا النبي صلى الله عليه
وسلم يقول يجري ابن ادم مجرى الدم هذا الشيطان اعلن في اول حواراته مع الله سبحانه وتعالى ويقول لاحتنكن ذريته ايش معنى
احتنكن يعني زي الحنك زي زي الخطام حق الخيل اركبه كده اوديهم يمين اوديهم يسار اوديهم يمين ويسار لاحتنكن ذريته شيء غير
طبيعي من عداوه الشيطان ولي محاضره كامله اسمها قصه الشيطان بس عشان نفهم يعني شيء مخيف ابعطيك مثال بسم الله اول ما
تطلع الى الدنيا ليش الواحد يصيح ليش يصيح الواحد نخز شيطان هذا يعني بدا الجيم الان تعال تعال اول ما تطلع طق تعال اول لحظه
تخرج فيها الى الدنيا يبدا تبدا المعركه هذا واحد
اثنين اصلا انت قبل لا تطلع اصلا قبل لا تطلع قبل لا تطلع معركه النوم هذه اللي ابوك وامك في معركه ابوك ولا امك اذا ما ذكروا
الله عقد الشيطان على اذانهم ما صلوا يبول في اذنه وفي ويبات في خيشومه هذه اسمها معركه النوم النوم لوحدي في معركه بس لا لا
نخاف يعني ايه الكرسي مع امن الرسول بتت جاردين اثنين عندك ش انت خايف لازم نستشعر ترى انت لست وحدك لست وحدك في
شياطين في عالم ملائكه الله عز وجل يقول معقبات من بين يديه ومن خلفه معقبات الملائكه الملائكه تحميك لكن لازم انت تحسن ضيافه
الملائكه ما في كلاب ما في صور معلقه ما في كذا ما
في ما يزعجها ما في بصل ما في فقصه قصه العلاقه مع الشيطان قائمه على العداوه قائمه على العداوه النبي صلى الله عليه وسلم يقول
يعني شوفوا المشهد الصحابه جالسين فتاتي جاريه صغيره تبي تاكل النبي صلى الله عليه وسلم يمسك يدها اللي يعرف النبي صلى الله
عليه وسلم يقول شش المشهد ي ايش القسوه خليها تاكل ويبعدها وياتي الاعرابي يمشي يمشي من بين الناس ويمد يده فيمسك النبي
صلى الله عليه وسلم يده طيب وين الكرم ما يبغى ياكل وين الكرم كيف ترى هذا في صحيح البخاري فيقول النبي صلى الله عليه وسلم
يلتفت للصحابه لانهم استغربوا كما استغربنا ويقول ان الشيطان
اراد ان يشارككم في اكلكم بس انتم سميته الصحابه سموا ويبغى ياكل فاتى بهذه الجاريه الجاريه ما تسميه فاراد ان ياكل من خلالها
فمنعته ثم اتى بالاعراب واراد ان ياكل من خلاله والله والذي نفسي بيده ان يدي لفي يده لفي يدها يعني انا ماسك يد الجاريه والشيطان
ماسك يد الجاريه انا امنع الشيطان حضور واضح جدا في حياتنا اذا دخلت البيت اذا ما سميت دخلوا معك طيب اذا سميت قالوا اذا ما
سميت قالوا ضمنا المبيت طيب اذا ما سميت الاكل ضمنا العشاء اذا جيت تطلع في ناس يحترمك برا لازم تقول دعاء تروح المسجد في
واحد يجي كذا كذا كذا وينفخ جلكم الله في دبرك
عشان يشكك ان طاهر لم انت بطاهر تدخل في المسجد يدخل من بينكم يعني الفراغات هذه كصغار الغنم من هنا ومن هنا في
المسجد يلاحقك في دوره المياه الخبث والخبائث دعاء دخول البلد اللهم رب السماوات السبع وما اظللن ورب الاراضين وما اقلل ورب
الشياطين وما ا وما ظلل ورب رياحي وما ذي في غرفه النوم دعاء دعاء الجماع سطر واحد مرتين يتكرر فيه الشيطان اللهم انجبني
الشيطان وجني الشيطان من رزقتني حضور الشيطان كثير في حياتنا ايضا في مشاكل مع الاخرين لازم استحضر هذا الشيء ان هو
ينفخ جمره المشكله ينفخها ينفخها ينفخها ينفخها لازم استعيد لازم اتعود من الشيطان واقول
اذكاري واقول واقول اذا العلاقه مع الشيطان قائمه على العداوه ثم ناتي للعلاقه مع الكون لما اطلع واشوف المويه والشجر والزرع
والحيوانات وكذا كذا العلاقه مع الكون قائمه على التسخير بمعنى ان كل هذا مسخر لي وانا يجب ان احافظ عليه لمن سياتي بعدي لا
تسرف ولو كنت على نهر جار النبي صلى الله عليه وسلم يعني ترى في غيرك فانت تكون راقي بهذه الطريقه وتشوف انت احيانا يعني
الناس تؤذي بعضها البعض انها تقوم يعني يجي المكان يجي للمكان يتعامل مع المكان ان هذا انا وما بعد الطوفان يقوم يخليه خربان
ويخليه ويخليه لكن لو استشعر ان هذا كله مسخر من الله عز وجل حتى نعيش
في هذه الارض لاحسن لاحسن الوفاده على هذا المكان واحسن لمن سياتي بعده ف فهمك للعلاقه مع الكون يعزز فهمك العلاقه مع
الاخر وهذه العلاقه مع الكون قصتها طويله ولها تفاصيله رقم كم الان سبعه سته العلاقه مع الدنيا اسمعني بقلبك العلاقه مع الدنيا قائمه
على ابتلاء بس هي دار ابتلاء يا جماعه ليست دار جزاء ترى جدا مهم هذا هي دار ابتلاء ليست دار جزاء انا اذاكر واصلي ورسبت
وفلان ما ما يصلي ونجح من قاللك انها دار جزاء من قال الظالم يقتص منه ولو بعد حين مو بصحيح يقتص منه نعم لكن ليس في الدنيا
احيانا ممكن في الاخره مش ممكن اكيد في
الاخره ليس الدنيا دار ابتلاء لما تفهمها ترى ما عاد تطلب من الناس شيء و عد تتعامل مع الله عز وجل تعامل اسهم وشركه انا قدمت
اب واخذ الان لا هي دار ابتلاء الله عز وجل يبتلي الفاشل الصالح بنجاح الفاسد الفاجر الله يبتليك انك تشوف السيئين ناجحين وانت اللي
في سجادتك ومحراب وبرم بوالديك تفشل الدنيا دار ابتلاء ليست دار ليست دار جزاء الصدق من جات انا صدقت كلهم نجحوا اللي
كذبوا وانا رسبن الدكتور لاني صدقت من قال الصدق من جاه من جاه لكن ليس في الدنيا في الاخره من جاه لازم نفهم هذا الشيء الدنيا
دار ابتلاء ترى بتهون عليك كثير من الاشياء بتخليك تاخذ وترمي
(29:47) بعدين و ما تقتص من احد في الدنيا بعدين وما ترجو من احد شيء بعدين ليش الاحباط يجي الناس عندما نتوقع ان الدنيا
دارجه ونعطي نعطي نعطي نعطي نعطي وبقدر عطائك ترتفع فيكون الم السقطه اكثرك ترقبت
تعليقات
إرسال تعليق